أسعار النفط العالمية تنهي مكاسب الـ72 ساعة.. خام برنت بـ 79.5 للبرميل

أسعار النفط العالمية تنهي مكاسب الـ72 ساعة.. خام برنت بـ 79.5 للبرميل
صهاريج تخزين نفط خام أميركية. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

تراجعت أسعار النفط العالمية اليوم الخميس وكانت في طريقها لإنهاء سلسلة مكاسب استمرت ثلاثة أيام، إذ طغت المخاوف بشأن انخفاض الطلب في أعقاب زيادة مفاجئة في مخزونات الخام الأميركية على المخاوف بشأن اضطرابات التجارة العالمية بسبب التوترات في الشرق الأوسط.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 22 سنتا، بما يعادل 0.3%، إلى 79.48 دولارا للبرميل بحلول الساعة 0303 بتوقيت جرينتش، في حين بلغ خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 74 دولارا للبرميل، بانخفاض 22 سنتا أيضا أو 0.3%.

وأغلق الخامان القياسيان مرتفعين أمس الأربعاء للجلسة الثالثة على التوالي، إذ يشعر المستثمرون بالقلق من اضطرابات التجارة في ظل اختيار شركات النقل البحري الكبرى الابتعاد عن طريق البحر الأحمر، حيث تؤدي الرحلات الأطول إلى زيادة تكاليف النقل والتأمين.

وقال تسويوشي أوينو، كبير الاقتصاديين في معهد أبحاث «إن إل آي»: «لقد عاد تركيز السوق إلى تباطؤ الطلب العالمي إذ يُنظر إلى التأثير على البحر الأحمر على أنه محدود على النفط طالما أنه لا يمتد إلى مضيق هرمز». وأضاف «إن زيادة مخزونات الخام الأميركية والإنتاج المحلي القياسي للنفط يزيدان من الضغوط».

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس الأربعاء إن مخزونات الخام الأميركية ارتفعت 2.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 15 ديسمبر إلى 443.7 مليون برميل، مقارنة مع توقعات المحللين في استطلاع أجرته «رويترز» لانخفاض 2.3 مليون برميل.

النفط الخام الأميركي إلى مستوى قياسي

وقالت إدارة معلومات الطاقة أيضًا إن إنتاج النفط الخام الأميركي ارتفع إلى مستوى قياسي بلغ 13.3 مليون برميل يوميًا الأسبوع الماضي، ارتفاعًا من أعلى مستوى سابق على الإطلاق عند 13.2 مليون برميل يوميًا.

وتمر نحو 12% من حركة المرور العالمية عبر البحر الأحمر وعبر قناة السويس. ومع ذلك، يقول المحللون إن التأثير على إمدادات النفط كان محدودا حتى الآن، مشيرين إلى أن «الجزء الأكبر من خام الشرق الأوسط يجري تصديره عبر مضيق هرمز».

ورجح ناوهيرو نيمورا الشريك في مجموعة «أوبك+»: أن تظل أسعار النفط في نطاقها حتى نهاية العام، نظرا لعدم وجود تخفيضات إضافية في الإنتاج من قبل أوبك+ هذا العام، مع التركيز على الإحصاءات الاقتصادية الرئيسية ورد فعل الدولار الأمريكي عليها».

وتتوقع استشارات مخاطر السوق (شركة أبحاث واستشارات) تداول خام غرب تكساس الوسيط بين 70 و75 دولارًا هذا الشهر.

وأعلن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والذي يفرض سقفا لأسعار النفط الروسي المنقول بحرا اليوم الأربعاء عن تغييرات في نظام الالتزام الخاص به، فيما قالت وزارة الخزانة إنها ستجعل من الصعب على المصدرين الروس تجاوز الحد الأقصى.

اقرأ المزيد:

أمين «أوبك»: أمير الكويت «مطلع» و«متابع» لأسواق النفط العالمية

في مواجهة الخام الأميركي والمضاربين.. هل تتمكن السعودية من إعادة ضبط إيقاع أسعار النفط؟

خام نفط دبي وعُمان عند أدنى مستوياتهما منذ عام

أهم الأخبار