دولة أفريقية تنسحب من «أوبك».. من هي؟ وما السبب؟

دولة أفريقية تنسحب من «أوبك».. من هي؟ وما السبب؟
شعار أوبك في مدخل المنظمة. (أ ف ب)
القاهرة: «خليجيون»

قررت أنغولا اليوم الخميس الانسحاب من منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وسط خلافات حول حصص الإنتاج، معتبرة أن الوقت قد حان «للتركيز أكثر» على أهدافها الخاصة، حسب ما أعلن وزير الموارد الطبيعية.

وصرح الوزير ديامانتينو دي أزيفيدو لتلفزيون «تي بي إيه» العام «إذا بقينا في أوبك سنعاني من عواقب قرار احترام حصص الإنتاج». وعندها ستضطر أنغولا «إلى خفض إنتاجها، وهو ما يتعارض مع سياستنا المتمثلة في تجنب أي خفض واحترام العقود»، بحسبما نقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول.

يأتي الإعلان بعد القرار الأخير الذي اتخذته أوبك بتحديد حصة تبلغ 1، 11 مليون برميل يوميا لأنغولا، وهو ما عارضته لواندا التي تهدف إلى إنتاج 1، 18 مليون برميل يوميا. وذكر بيان رئاسي أن قرار أنغولا اتخذ عقب اجتماع لمجلس الوزراء عقد اليوم الخميس، وجرى تحويله في نفس اليوم إلى مرسوم وقعه الرئيس جواو لورينسو.

أنجولا: لا تأثير لنا في «أوبك»

وأوضح الوزير للصحفيين في الرئاسة أنه «في الوقت الحاضر، لا تكسب أنغولا شيئا من البقاء في المنظمة، ومن أجل الدفاع عن مصالحها، قررت مغادرتها»، وفقا بيان الرئاسة.

وأضاف ديامانتينو دي أزيفيدو «عندما نرى أننا موجودون في منظمات وأن مساهماتنا وأفكارنا ليس لها أي تأثير فيها، فمن الأفضل أن نغادر. لقد انضممنا طوعاً عام 2006 وقررنا المغادرة الآن، طوعاً أيضاً. وهذا ليس قرارا متسرعا أو يفتقر للحكمة».

رغم التخفيضات الجديدة التي أُعلن عنها في نوفمبر، تظل أسعار النفط الخام عند أدنى مستوياتها منذ يونيو (بين 70 و80 دولاراً للبرميل)، وهي مع ذلك أعلى من متوسط السنوات الخمس الماضية.

وفي حوالى الساعة 13، 15 بتوقيت غرينتش الخميس، انخفض سعر برميل خام برنت بحر الشمال تسليم فبراير بنسبة 1، 59% إلى 78، 43 دولارا. وخسر معادله الأميركي، برميل غرب تكساس الوسيط تسليم نفس الشهر، بنسبة 1، 68% ليصل إلى 72، 97 دولارا.

«أوبك بلاس» تفقد نفوذها في السوق

يبدو أن أوبك (13 دولة) وحلفاءها العشرة في تحالف «أوبك بلاس» بدأوا يفقدون نفوذهم في السوق في ظل الخلافات بينهم والمنافسة الأميركية والمساعي الدولية لتقليص الاعتماد على الوقود الأحفوري. في نهاية /نوفمبر، أبدت أنغولا ونيجيريا عدم رضاهما عن حصصهما خلال الاجتماع الوزاري الأخير للتحالف الذي تم تأجيله لأيام بسبب الخلافات.

وأكد وزير الموارد الطبيعية الأنغولي في تصريحاته المتلفزة «لقد قمنا دائما بواجبنا لكن أنغولا رأت أنه من المناسب المغادرة. نعتقد أن الوقت قد حان لكي تركز بلادنا أكثر على أهدافها».

تأسست منظمة أوبك عام 1960، وتجمع 13 عضوا بقيادة السعودية، وشكلت تحالف أوبك بلاس عام 2016 مع عشر دول أخرى من بينها روسيا بهدف الحد من العرض ودعم أسعار النفط في مواجهة التحديات التي تفرضها المنافسة الأميركية.

خلال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب28) في دبي في منتصف ديسمبر، وافقت جميع دول العالم على تسوية تاريخية تمهد الطريق للتخلي التدريجي عن الوقود الأحفوري المسبب لظاهرة الاحتباس الحراري، داعية إلى «التحول في اتجاه التخلي عن الوقود الأحفوري في أنظمة الطاقة، بطريقة عادلة ومنظمة ومنصفة، عبر تسريع العمل في هذا العقد الحاسم».

اقرأ أيضا:

أمين «أوبك»: أمير الكويت «مطلع» و«متابع» لأسواق النفط العالمية

قرار «أوبك +» يقود أسعار النفط نحو التراجع

أهم الأخبار