3 رجال قلصوا أعمارهم البيولوجية.. إليكم روتينهم اليومي

3 رجال قلصوا أعمارهم البيولوجية.. إليكم روتينهم اليومي
ديفيد سنكلير، بريان جونسون، والدكتور مارك هايمان (
القاهرة: «خليجيون»

هناك اتجاه متزايد بين خبراء البيو-هاكينج وطول العمر الذين يتخذون خطوات متطرفة - وينفقون ثروة صغيرة - للحفاظ على شبابهم وتحقيق أقصى عمر صحي.

الاختراق الحيوي Bio-hacking هو مصطلح ذاع صيته في الآونة الأخيرة وانتشر على مدى واسع، وهو باختصار استخدام العلوم والتكنولوجيا لتصبح أفضل نسخة ممكنة من نفسك على الإطلاق.

يجمعون بين الأكل الصحي وتجنب التوتر وممارسة الرياضة والاستيقاظ مبكرًا وابتلاع مشروبات خضراء مختلفة وإجراء تحاليل دم منتظمة ومسح للجسم وتناول العشرات من المكملات الغذائية وأكثر من ذلك، كل ذلك على أمل الفوز بعدد قليل من السنوات الصحية الإضافية، وفق موقع «بيزنس إنسايدر».

اقرأ أيضا:

روشتة سحرية للتخلص من «كسل الشتاء»

وألقى الموقع نظرة فاحصة على ثلاثة رجال يدعون أنهم خبراء في الحفاظ على شبابهم البيولوجي لمعرفة ما يفعلونه حقًا.

قام عالم الأحياء بجامعة هارفارد وباحث الشيخوخة ديفيد سينكلير (54 عامًا)، بإخبار BI سابقًا أن عمره البيولوجي أصغر بعشر سنوات من عمره الزمني. ما يعنيه هو أن جسده، من حيث البلى والتآكل، أكثر شبها بجسم شخص صحي يبلغ من العمر 44 عامًا أكثر من شخص يقترب من منتصف الخمسينات.

لقد حدد هذا العمر البيولوجي بناءً على اختبار مسحة الخد البسيط الذي استخدمه، والذي قدمه شركته الناشئة الخاصة، Tally Health. وتتقاضى الشركة من المستهلكين ما بين 130 و 200 دولار شهريًا للوصول إلى اختبارات العمر البيولوجي الخاصة بها. لكن الخبراء المستقلين يحذرون من أن اختبارًا واحدًا للعمر البيولوجي مثل اختبار Tally لا يمكنه أبدًا أن يخبرك بشكل قاطع بحالة جسمك.

يجب استخدام اختبارات العمر البيولوجي الحالية فقط للمتعة، كما قال العالم ستيف هورفاث - الرجل الذي اخترع أول حاسبة للعمر البيولوجي - سابقًا لـ BI. وقال هورفاث إن هذه الاختبارات لا تعني شيئًا إذا لم تقم بربط النتائج بمقاييس الصحة المهمة الأخرى، مثل وزنك وضغط الدم وكوليسترول.

يتناول سينكلير مجموعة واسعة من المكملات الغذائية، بما في ذلك الريسفيراترول.

مضادات الأكسدة

والريسفيراترول، وهو بوليفينول، هو مضاد للأكسدة موجود في قشور العنب الأحمر والفول السوداني. وهذا يعني أنه موجود أيضًا في النبيذ الأحمر، بكميات قليلة. يعتبر Sinclair وشركته السابقة التي تبيع الريسفيراترول مسؤولين إلى حد كبير عن الضجة حول النبيذ الأحمر كاختراق محتمل لطول العمر.

الحقيقة العلمية هي أن معظم الأبحاث المخبرية وجدت أن الريسفيراترول فاشل تمامًا عندما يتعلق الأمر بإطالة العمر.

الشاي الأخضر

إضافة إلى حبوبه، يشرب سينكلير أيضًا شايًا أخضر أو اثنين من الماتشا كل يوم، ويتبع العديد من العادات اليومية الصحية التي نعلم أنها مرتبطة على الأرجح بعمر أطول. يمتنع عن الكحول، ويتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا، ويمارس الصيام المتقطع كلما أمكن ذلك. كما أنه يستخدم مكتبًا قائمًا لتجنب الجلوس لفترات طويلة.

يؤكد على أهمية تخفيف التوتر ويحرص على تجنب الأغبياء، للحفاظ على مستويات التوتر منخفضة. كما أنه يخصص فترات من اليوم للوقت الهادئ.

الدكتور مارك هيمان، مؤسس مركز UltraWellness في الريف في ماساتشوستس، عمره 64 عامًا. لكنه قال إن عمره البيولوجي أصغر بعقدين، حوالي 43 عامًا.

وقال هيمان لـ BI سابقًا إن العديد من المشاكل الصحية التي تأتي مع التقدم في العمر مثل آلام المفاصل والتفكير الضبابي والمرض المزمن يمكن في الواقع تجنبها أو عكسها من خلال التدخلات في نمط الحياة.

حالة يمكن علاجها

وقال: إنها حالة يمكن علاجها، في مقابل تدهور لا مفر منه. فهو يعزو طول عمره إلى التغذية الجيدة والتمارين. يبدأ يومه في الساعة 6 صباحًا بـ 20 دقيقة من التأمل الواعي والقهوة - والتي ترتبط باستمرار بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والزهايمر في الدراسات.

ثم يقوم هيمان بتمارين القوة لتقوية عضلاته وتخفيف آلام الظهر، يليها دش بارد لمدة 3 دقائق عند درجة حرارة 40 درجة مئوية. يعتقد أن درجة الحرارة الباردة تحسن عملية الأيض وتقلل الالتهاب - على الرغم من أن العلم في هذا المجال غير مؤكد تمامًا.

يتبع هيمان أيضًا نظامًا غذائيًا نباتيًا يركز على الأطعمة النباتية بشكل أساسي - وهي استراتيجية مفيدة جدًا للقلب وللطول العمر. أخيرًا، يتناول مجموعة من المكملات الغذائية.

برايان جونسون عمره 46 عامًا لكنه يقول إن العمر البيولوجي لرئتيه حوالي 18 عامًا

أما رائد الأعمال في وادي السليكون برايان جونسون، الذي أسس شركة Venmo الشهيرة، فعمره 46 عامًا. لكنه يقول إن العمر البيولوجي لرئتيه حوالي 18 عامًا.

كما يدعي أنه يمتلك قلبًا لشخص يبلغ من العمر 37 عامًا، وبشرة شخص يبلغ من العمر 28 عامًا، والتهاب لثة لشخص يبلغ من العمر 17 عامًا، ومعدل انتصاب ليلي لمراهق.

Bio-hacking
Bio-hacking

مثل هيمان وسينكلير، يتبع جونسون أيضًا نظامًا غذائيًا نباتيًا (في حالته، نباتي صارم) ويمارس الرياضة يوميًا.

اتخذ جونسون قرارًا قبل حوالي ثلاث سنوات بإجراء تغيير جذري في نمط حياته، في محاولة للعيش إلى الأبد.لقد تخلص من الكعك ورقائق السمك والقلق الذي ينتابه في وقت متأخر من الليل، ويستيقظ الآن كل يوم في الساعة 5 صباحًا لتناول دزينتين من الأدوية والمكملات الغذائية بما في ذلك الكركم والزنك وميتفورمين وليثيوم.

يحد جونسون أيضًا سعراته اليومية إلى الرقم الدقيق 1977 ويجري تحاليل دم وفحوصات بالرنين المغناطيسي وتنظير للقولون كل شهر لمتابعة تقدمه.

ينفق حوالي 2 مليون دولار سنويًا على هذه المسيرة المستوحاة من بطرس بان ليقول لن أكبر أو لأتجنب الضعف والشيخوخة.

أهم الأخبار