الاحتلال ادعى أن مرتكبها «مجنون»..

شاهد| «تصرف إسرائيلي شنيع».. رأس حمار مذبوح عند مقابر الصحابة في القدس

شاهد| «تصرف إسرائيلي شنيع».. رأس حمار مذبوح عند مقابر الصحابة في القدس
لقطة من تسجيل لرأس الحمار على المقبرة. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

بالتزامن مع اقتحامات المستعمرين المتكررة لباحة المسجد الأقصى، تفجرت موجة غضب فلسطيني جديدة مع تعليق إسرائيلي رأس حمار في مقبرة الرحمة التاريخية (قرب مقابر صحابة) عند باب الاسباط المؤدي إلى القدس القديمة المحتلة، فيما استنكر مجلس الاوقاف وشؤون المقدسات الاسلامية ما وصفه بأنه «تصرف شنيع» ينم عن الكراهية.

واستنكر مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بالقدس، «قيام أحد المتطرفين اليهود اليوم بذبح حمار داخل مقبرة باب الرحمة عند السور الشرقي للمسجد الأقصى المبارك وتعليق رأس الحمار على قبور المسلمين». واعتبر مجلس الاوقاف أن هذا السلوك هو «استفزاز لمشاعر المسلمين حول العالم وفي تطرف واضح، وتدنيس خطير لإحدى أبرز المقابر الإسلامية التاريخية في مدينة القدس والتي تعج برفات عموم أهل المدينة وكبار العلماء والصالحين والمجاهدين والشهداء». وقال "تم ذلك بالقرب من قبور الصحابة الأجلاء عبادة بن الصامت وشداد بن أوس رضي الله عنهما».

واحتلّت إسرائيل قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية في حرب عام 1967، واعلنت عن الاستيلاء على القدس في خطوة تعتبرها الأمم المتحدة غير قانونية.

ماذا قال الفلسطينيون على واقعة «رأس حمار»؟

وحذر مجلس الأوقاف من مغبة هذه «التصرفات الشنيعة التي تعكس عمق الكراهية لدى هؤلاء المتطرفين اتجاه الآخر في المدينة المقدسة لتصل الى حد ارتكاب مثل هذه التصرفات المشينة بحق حرمة قبور المسلمين»، مطالبا بضرورة «محاسبة هؤلاء المتطرفين، والكف عن العبث والتخريب التي تجاوزت البشر والحجر لتطال حرمة المقابر والاموات في مقابر هذه المدينة».

من جهتها، وفي محاولة لاحتواء هذه الجريمة، قالت شرطة الاحتلال في بيان أن أفرادها أوقفوا في البلدة القديمة رجلًا في الخامسة والثلاثين من عمره من سكان جنوب البلاد «للإشتباة بأنه كان ينوي إنتهاك القانون والنظام العام من خلال تعليق رأس حمار في مقبرة إسلامية بالقرب من باب الاسباط في البلدة القديمة». وأضافت أنها أوقفت «المشتبه به وبحوزته فأس» ووصفته بأنه «من ذوي الاحتياجات الخاصة، وأحيل إلى التحقيق بشبهة إساءة معاملة الحيوانات وانتهاك النظام العام". وقالت إنها أوقفت بعد ذلك شخصًا آخر قام بتوصيل المشتبه به الأول. وقالت الشرطة إنها تأخذ الحادث على محمل الجد.

من جهة ثانية، قال مصدر في الأوقاف إن «قوات الاحتلال اعتقلت حارس المسجد الأقصى محمد الأيوبي من داخل ساحات الأقصى». وقال مصور فرانس برس أن الشرطة أغلقت مقبرة باب الرحمة ولم تسمح بالدخول إليها نهائيا.

اقرأ أيضا:

برلماني مصري يتحدث عن سيناريوهات الحرب مع إسرائيل

برًا وبحرًا وجوًا.. مجازر متنقلة في غزة

أهم الأخبار