«عرقلة ملف سد النهضة».. ما سر التقارب بين آبي أحمد وحميدتي؟

«عرقلة ملف سد النهضة».. ما سر التقارب بين آبي أحمد وحميدتي؟
حميدتي مع وزير الخارجية الإثيوبي اليوم الخميس.
القاهرة: «خليجيون»

يرى مراقبون سياسيون أن التقارب القائم بين رئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، الملقب بـ«حمديتي»، له مصالح من شأنها استمرار حالة القلق في السودان، مما يعرقل التعاون المصري السوداني في ما يخص موضوع سد النهضة الإثيوبي.

وحول تلك الزيارة، يرى الدكتور جمال عبد الجواد الباحث في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، في تصريح إلى «خليجيون» أن «التقارب القائم بين آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي بحميدتي له مصالح مناوئة لاستقرار السودان»، مشيرا إلى أن «آبي أحمد له نوايا غير معلنة باستمرار السودان في حالة نزاع وتفكك والتي من شأنها عرقلة التعاون بين القاهرة والخرطوم فيما يخص مواجهة تداعيات سد النهضة على أمن البلدين المائي».

وتلك اللقاءت تأتي تزامنا مع إعلان مصر انتهاء المسار التفاوضي مع إثيوبيا في مناقشات الجولات الخمس بخصوص سد النهضة دون الخروج بأي نتائج إيجابية، وباتت تلك القضية حديث الشارع المصري، إذ يرى مراقبون أن القاهرة استنفدت كل الوسائل السياسية مع الجانب الإثيوبي.

تعثر اللقاء

وتعثرت جهود عقد لقاء يجمع البرهان وحميدتي، إذ كانت الهيئة الحكومية للتنمية في أفريقيا (إيغاد) قد دعت البرهان وحميدتي للاجتماع من أجل الاتفاق على وقف إطلاق النار، وبحث سبل تيسير وصول مواد الإغاثة.

وأبدى حميدتي والبرهان موافقتهما، ولكن في اليوم التالي انتقدت وزارة الخارجية بيان الإيغاد، وتخلت عن الاجتماع ولاحقا عاد الطرفان لخطابهما العدائي.

وأعلن الجيش السوداني، «مدينة ود مدني نقطة انطلاق لمعاركه ضد الدعم السريع «مما دعا الدعم السريع للتحرك بصورة استباقية وهو الآن يسيطر على ود مدني بالكامل».

ويضيف عبد الجواد، أن «آبي أحمد يتعاون مع قائد الميليشيات والعصابات السودانية حمديتي، وهناك شكوك حول مواصلة بث وإشعال الفتن بين الطرفين السودانيين لإلهاءهما عن قضية سد النهضة التي تهدد أمن مصر والسودان المائي، وفقا لسياسة (فرق تسد)»

اللجوء إلى مجلس الأمن

وفي المقابل، توقع الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية، لجوء مصر إلى «مجلس الأمن مجددًا رغم أنه لم يتخذ إجراءً مناسبًا مع الشكاوى المصرية عامي 2020 و2021، لكنه رأى أن العودة إلى المجلس الآن من منطلق آخر وهو خفض التخزين فى سد النهضة إلى السعة الحالية على أكثر تقدير، نظرا للخطورة الشديدة على أمن السودان ومصر.

عباس شراقي: مصر قد تضمن في شكواها التحذير من تكرار كارثة سد درنة الليبية، والتي قد تتشابه توابعها في حالة انهيار السد الإثيوبي

ويضيف شراقي في تصريح إلى «خليجيون»: «أن مصر قد تضمن في شكواها التحذير من تكرار كارثة سد درنة الليبية، والتي قد تتشابه توابعها في حالة انهيار السد الإثيوبي جراء زلازل أو فيضانات قوية أو غيره من العوامل الطبيعية أو البشرية».

وطالبت مصر مجلس الأمن بالنظر في أزمة سد النهضة الإثيوبي فورًا وبشكل عاجل، لأن الأزمة يمكن أن تشكل خطرا يهدد السلم الدولي.

إقرأ أيضا:

مصر تكشف مؤامرة ومفاجآت بشأن سد النهضة (فيديو)

أثيوبيا تتمسك ببناء سد النهضة»: «لا رجوع للوراء»

أهم الأخبار