لبنان تحبط محاولة تهريب شحنة «كبتاغون» إلى الكويت

لبنان تحبط محاولة تهريب شحنة «كبتاغون» إلى الكويت
تهريب حبوب الكبتاغون إلى الكويت
القاهرة: منار إبراهيم

ألقت السلطات اللبنانية القبض على مواطن كويتي، أثناء محاولته تهريب نحو 20 كيلوغراماً من الكبتاغون في طريقها إلى دولة الكويت.

إحباط عملية تهريب مخدرات من لبنان إلى الكويت

وحسب «الوكالة الوطنية للإعلام» اللبنانية الرسمية، فإن «الأمن الداخلي فتش الحقيبة التي تحمل المواد المخدرة بشكل دقيق». وأكمل البيان «تمكّنتْ قوى الأمن بعد ظهر الخميس من إحباط محاولة لتهريب كمية كبيرة من الكبتاغون تقدر بـ 20 كيلوغراما مع شخص كان يحاول تهريبها إلى الكويت من داخل مطار رفيق الحريري الدولي».

ضبط 800 كيلوغرام من المخدّرات في طريقها إلى الكويت

وهذه ليست المرة الأولى التي يجري ضبط مواد مخدرة من لبنان متجهة إلى الكويت، إذ سبق أن أعلنت السلطات اللبنانية من قبل ضبط نحو 800 كيلوغرام من المخدّرات، في محاولات مستمرة من الطرف اللبناني مكافحة تهريب المخدرات وخصوصًا إلى دول الخليج.

يشار إلى أن دول الخليج وجهة أساسية لمهربي حبوب الكبتاغون، والتي يجري تهريبها عن طريق الحدود بين سوريا ولبنان لذا تتعاون كلا من الجهات اللبنانية والكويتية لمكافحة ووقف تهريب هذا المخدر، وكثفت السلطات اللبنانية جهودها في مكافحة إنتاج وتهريب حبوب الكبتاغون.

حبوب الكبتاغون
حبوب الكبتاغون

ما هي حبوب الكبتاغون

وبحسب موقع «ويب طب» فإن حبوب الكبتاجون (Captagon)، والتي تحمل الاسم العلمي فينيثايلين (Fenethylline)، هي عبارة عن حبوب تم مزج فيها مادتي الأمفيتامين (Amphetamine) المنبه للجهاز العصبي المركزي والتيوفيلين (Theophylline).

وذلك بهدف علاج الأطفال المصابين بقصور الانتباه وفرط الحركة (ADHD)، في عام 1961، ولكن فيما بعد تم استخدامها لعلاج حالات التغفيق والاكتئاب، لتصبح فيما بعد مادة مدمنة لبعض الأشخاص الذين يعانون من الحالات النفسية.

لذلك تم إدراجها ضمن الحبوب الغير قانونية في معظم دول العالم منذ عام 1986 وحتى الآن.

أقرا أيضا: القبض على تيك توكر شهير بتهمة الاغتصابن

أهم الأخبار