بديل «تيك توك» الفلسطيني يثير جدل «سوشيال ميديا»

بديل «تيك توك» الفلسطيني يثير جدل «سوشيال ميديا»
بديل تيك توك الفلسطيني
القاهرة: منار إبراهيم

تباينت ردود فعل نشطاء ورواد مواقع التواصل الاجتماعي (سوشيال ميديا) حيال منصة جديدة تدعم القضية الفلسطينية.

المنصة الجديدة هي بديل لتطبيق «تيك توك»، أطلقه فنان فلسطيني يدعى «سائد زيدات»، ويدعم المحتوى الفلسطيني بدون أي قيود.

منصة فلسطينية بديلة لتطبيق تيك توك

بدأ الحديث على مواقع التواصل الاجتماعي حول منصة جديدة أطلقتها شركة هوميت الفلسطينية، يوم الأحد الماضي 24 ديسمبر، تحمل اسم «ريدز».

وقوبل التطبيق بضجة كبيرة، واحتل المركز الأول في قائمة المنصات الأعلى بحثاً للمتاجر الإلكترونية، وحاز موقعا مميزا في قائمة أفضل التطبيقات، وقائمة التريند بصفحات التواصل الاجتماعي، وذلك بسبب المحتوى الداعم للقضية الفلسطينية.

قائمة أفضل التطبيقات
قائمة أفضل التطبيقات

ما هي منصة «ريدز» الفلسطينية

تشبه منصة «ريدز» إلى حد كبير منصة تيك توك، وفي تقديم محتوى مصور، فهو تطبيق تواصل اجتماعي عربي، والأول في فلسطيين.

يتيح للمستخدمين عند التسجيل الوصول إلى المحتوي المفضل لديهم، ومشاركته حسب الموقع الجرافي، عن طريق تحديد المناطق التي يرغب في إتباع محتواها، مما يمكنهم من مشاركة أبرز الأحداث ومقاطع الفيديو المختلفة في تلك المنطقة.

منصة ريدز
منصة ريدز

ردود أفعال النشطاء على منصة «ريدز»

اختلفت الآراء حول المنصة الجديدة، فالكثير منهم دعا لدعم التطبيق وتحميله ومشاركة الأحداث الجارية في غزة من خلاله، لكن البعض شكك في مصدر التطبيق، إذ أنه يحتاج عند التسجيل إلى تحديد دقيق للموقع الجغرافي للمستخدم، وأيضا التسجيل عبر جوجل أو استخدام الحساب الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

الغموض الذي صاحب التطبيق جعل البعض ينظر إليه بعين الريبة، لذا علق أحدهم قائلا: «هذا التطبيق خطير جداً جداً جداً، أولا يطلب منك تحديد موقعك الجغرافي بدقة، ثانيا تستطيع الدخول إليه عبر التسجيل بحساب الفيس بوك، ونحن نعرف سياسة فيس بوك تجاه المحتوى الفلسطيني، ثالثا لا احد من الصحفيين والمشاهير والمؤثرين الفلسطينين أعلن عنه وروج له، خطر جداً جداً جداً جداً جداً جداً».

بعض المدونين سألوا عن سيرفر التطبيق «سؤال بس وين سيرفر البرنامج موجود؟ احكيلي وين و انا بقول لك ان كان برنامج موثوق ولا لاء».

بينما دعم أخرين التطبيق، وقال أحدهم: «يحتاج الدعم واصلاح الكثير لا يعمل في بعض الاوقات».

أقرا أيضا: القبض على تيك توكر شهير بتهمة الاغتصاب

أهم الأخبار