محلل سياسي - أين العرب من تلك الإجراءات..

«محكمة العدل».. أحدث «مطاردات» جنوب أفريقيا للاحتلال الإسرائيلي دوليا

«محكمة العدل».. أحدث «مطاردات» جنوب أفريقيا للاحتلال الإسرائيلي دوليا
جنود إسرائيليون في غزة (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

مطاردة دبلوماسية جديدة، أجرتها جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي، إذ قدمت الأولى طلبًا إلى محكمة العدل الدولية، لبدء اتخاذ إجراءات ضد الاحتلال لما اتهمته بممارسة «أعمال إبادة ضد الشعب الفلسطيني» في قطاع غزة، في المقابل تبرأت سلطات الاحتلال من تلك التهمة وردت بمزاعم بأن«شعب غزة ليس عدو إسرائيل».

وأعلنت سلطات الاحتلال رفضها تلك الدعوى، زاعمة «إنها لا تستند إلى أساس قانوني»، وفقا لبيان رسمي نقلته (رويترز)

وزعمت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان جنوب إفريقيا بأنها «تتعاون مع جماعة إرهابية تدعو إلى تدمير إسرائيل»، واستكملت مزاعمها بقولها «إن شعب غزة ليس عدو إسرائيل التي تبذل الجهود للحد من وقوع الضرر على المدنيين».

وتلك هي المرة الثانية خلال 43 يوما من شكوى جنوب أفريقيا -التي شرعت في تقديمها إلى للمنظمات الدولية- ضد جرائم الاحتلال الإسرائيلي، ففي السادس عشر من نوفمبر الماضي، أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، أن «بلاده قدمت شكوى للمحكمة الجنائية الدولية «من أجل التحقيق في جرائم حرب ارتكبتها إسرائيل في قطاع غزة».

سرقة أعضاء بشرية

والأربعاء الماضي، اتهمت حركة المقاومة الفلسطينية حماس سلطات الاحتلال الإسرائيلي بسرقة أعضاء من جثامين شهداء غزة، داعية إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة.

ووصل إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم التجاري، الثلاثاء، جثامين نحو 80 فلسطينيًا قتلهم الجيش الإسرائيلي واحتجزهم لفترة خلال عمليته البرية المتواصلة في شمالي القطاع منذ 27 أكتوبر الماضي.

عزمي بشارة: خطوة مهمة

فيما أشاد المحلل السياسي عزمي بشارة، بخطوة جنوب أفريقيا واصفا إياها بـ«المهمة» لافتا إلى أن «الاحتلال خرق معاهدة تجريم الإبادة التي وقعت عليها».

وقال بشارة في تغريده له على موقع التواصل الاجتماعي«إكس»: «إن هذا المسار في المحكمة الدولية هو الوحيد الذي يكون فيه قرارها ملزما»، ملمحا بأن «مساراتها الأخرى استشارية غير ملزمة»-على حد قوله-.

وأكد أن «قرارات محكمة العدل ملزم للدول الموقعة على المعاهدة باتخاذ إجراءات في حالة ثبوت التهمة»، حسب تعبيره.

وفي نهاية التغريدة وجه بشار تحية إلى جنوب أفريقيا وتساؤلات للدول العربية قائلا:« تحية لجنوب أفريقيا و تساؤل كبير عن عدم رفع دعوى شبيهة من طرف الدول العربية العديدة الموقعة على المعاهدة وتخشى إغضاب أميركا برفع دعوى. تحية لجنوب أفريقيا».

عزمي بشارة تساءل عن عدم رفع دعوى شبيهة من العرب الموقعون على الاتفاقية معتبرا أنهم يخشون إغضاب أميركا

ومن مهام محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة حل الصراعات بين الدول.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية قد أعلنت عصر اليوم، استشهاد 21507 شخص، وإصابة 55915، جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر حتى الان، وفق بيان رسمي.

اقرأ أيضا:

الجيش الإسرائيلي متهم بسرقة أعضاء من جثامين شهداء غزة

برًا وبحرًا وجوًا.. مجازر متنقلة في غزة

أهم الأخبار