ما بين الإخفاق والأمل.. كيف أثر نجوم العالم في كرة القدم السعودية 2023؟

ما بين الإخفاق والأمل.. كيف أثر نجوم العالم في كرة القدم السعودية 2023؟
رونالدو، نيمار، بنزيما (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

كان حضور كريستيانو رونالدو إلى الرياض في 31 ديسمبر 2022، بمثابة الشرارة التي أشعلت مشروعًا رياضيًا ضخمًا، انطلق بتعاقد نادي النصر مع أسطورة البرتغال.

ثم تتابعت صفقات النجوم اللامعة، حيث انضم إلى الفريق البرازيلي نيمار، والفرنسي كريم بنزيما، ونغولو كانتي، والجزائري رياض محرز، والبرازيلي روبرتو فيرمينيو، والإنجليزي جوردان هندرسون.

ولكن، بعد مضي أكثر من عام على انطلاق هذا المشروع، الذي لفت أنظار العالم إلى الدوري السعودي، وجعله أحد أهم عشر دوريات في عالم كرة القدم.. ماذا حققت الكرة السعودية على مستوى المنتخب الأول والأندية؟

اقرأ أيضا:

حصاد الدوري السعودي.. 300 صفقة غيّرت سوق الانتقالات العالمي

رونالدو «السعودي» هداف العالم في 2023

على مستوى المنتخب الأول، عانى الأخضر من سلسلة نتائج سلبية في عام 2023، سجَّلت ثاني أطول سلسلة لا فوز في تاريخه، غير أن الوضع تبدَّل في نهاية العام بعدما اختتم الفريق مشواره في 2023 في نوفمبر بتحقيق انتصارين متتاليين.

استهل الأخضر مشواره في 2023 بكأس «خليجي 25» بمدينة البصرة في يناير، والتي نجح المنتخب العراقي في الفوز بلقبها، ورغم تحقيق الفوز في المباراة الأولى أمام اليمن، لكن المنتخب السعودي تعرض لهزيمتين متتاليتين أمام العراق 0-2 وعمان 1-2، ليودع البطولة من دور المجموعات بتحقيق المركز الثالث.

المنتخب السعودي سلسلة سلبية من 8 مباريات بلا فوز

ووديا، خسر الأخضر مباراته أمام فنزويلا 1-2 وبوليفيا 1-2 في مارس، وكوستاريكا 1-3 وكوريا الجنوبية 0-1 في سبتمبر، واستمرت النتائج السلبية في معسكر أكتوبر، بالتعادل مع نيجيريا 2-2 والخسارة أمام مالي 1-3.

تدريبات المنتخب السعودي (الإنترنت)
تدريبات المنتخب السعودي (الإنترنت)

وفي نوفمبر، افتتح المنتخب السعودي مشواره في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 بالفوز على باكستان 4-0 والأردن 0-2.

وبهذا، شهد المنتخب السعودي سلسلة سلبية من 8 مباريات بلا فوز، إذ خسر 7 لقاءات وتعادل مرة واحدة، لتكون هذه السلسلة الأطول له منذ 41 عاما، متجاوزا بذلك سلسلة الـ7 مباريات بلا فوز التي تحققت أربع مرات، حسب وفقا موقع المنتخب السعودي على الإنترنت.

وتاريخيا، تعود السلسلة السلبية الأطول في تاريخ المنتخب السعودي إلى عام 1982، والتي تكونت من 10 مباريات متتالية بلا فوز، وذلك من 28 أكتوبر 1981 وحتى 26 مارس 1982.

وإجمالا، لعب المنتخب السعودي هذا العام 11 مباراة، حقق خلالها الفوز في 3 مباريات، مقابل الخسارة في 7 مباريات والتعادل في مباراة، وسجل لاعبوه 15 هدفا، واستقبلت شباكهم 17 هدفا.

حصاد الأندية السعودية في 2023

وعلى مستوى الأندية، أنفقت أندية الدوري السعودي 957 مليون دولار، على التعاقدات، لكن صافي الإنفاق على انتقالات اللاعبين نحو أندية الدوري السعودي هذا الصيف، بعد خصم الأموال الواردة من بيع اللاعبين، بلغ تحديدا 907 ملايين دولار، وفق «ديليوت» المتخصصة في التدقيق المالي.

وعالميا، جاء الدوري السعودي في المرتبة الثانية من حيث صافي الإنفاق على صفقات اللاعبين خلال صيف 2023، خلفًا للدوري الإنجليزي الذي أنفق 1.39 مليار دولار.

وتصدّر أهلي جدة قائمة الأندية الأكثر إنفاقًا، بالتعاقد مع 8 لاعبين، هم روبرتو فيرمينو (ليفربول)، رياض محرز (مانشستر سيتي)، إدوارد ميندي (تشيلسي)، سانت ماكسيمين (نيوكاسل)، فرانك كيسيه (برشلونة)، روجر إيبانيز (روما)، ميريح ديميرال (أتالانتا)، جابري فيجا (سيلتا فيجو).

ثم جاء الهلال في المركز الثاني، إذ ضم 7 لاعبين، هم خاليدو كوليبالي (تشيلسي)، نيمار (باريس سان جيرمان)، مالكوم (زينيت الروسي)، سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش (لاتسيو)، ياسين بونو (إشبيلية)، ألكسندر ميتروفيتش (فولهام)، روبن نيفيز (وولفرهامبتون).

وتعاقد النصر مع 5 لاعبين، هم ساديو ماني (بايرن ميونخ)، مارسيلو بروزفيتش (إنتر ميلان)، سيكو فوفانا (لانس)، أوتافيو (بورتو)، إيميريك لابورت (مانشستر سيتي).

أما الاتحاد، فضم 5 لاعبين، على رأسهم النجم الفرنسي كريم بنزيما نجم ريال مدريد السابق، نجولو كانتي (تشيلسي)، جوتا (سيلتك)، فابينيو (ليفربول)، لويز فيليبي (ريال بيتيس).

وسجلت الأندية السعودية حضورا قويا في دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال آسيا، بتأهل 4 فرق إلى دور الـ16، من بينها فريق الفيحاء، مفاجأة الجولة الأخيرة، في أول ظهور له على المستوى القاري، غير أن الهلال لم يتمكن من الحفاظ على عرشه، بعد هزيمته في نهائي دوري أبطال آسيا، في مايو، على يد أوراوا ريد دايموندز الياباني.

النصر يفوز ببطولة كأس الملك سلمان للأندية العربية

ويعد فوزالنصر السعودي ببطولة كأس الملك سلمان للأندية العربية لكرة القدم، للمرة الأولى في تاريخه، هي النقطة المضيئة في مسيرة الكرة السعودية هذا العام، وذلك بعد الفوز على مواطنه الهلال 2 /1 في نهائي البطولة.

فيما أخفق اتحاد جدة في تحقيق علامة كبيرة في كأس العالم للأندية، إثر الخروج المبكر من الدور الثاني، أمام الأهلي المصري بثلاثية لهدف، وكان أنصار «الإتي» يمنون أنفسهم بالمضي إلى أبعد من ذلك بكثير في المونديال العالمي، لكن نجوم الفريق خذلوا الجماهير.

ربما لم تكن النتائج على مستوى المنتخبات أو الأندية مرضية لجماهير الكرة السعودية، لكن مع ذلك يبقى من السابق لأوانه الحكم على التجربة، وعن مدى استفادة الكرة السعودية من التعاقد مع كل هؤلاء النجوم العالميين.

تعديل لائحة قوائم الأندية

وكان الاتحاد السعودي لكرة القدم ورابطة الدوري للمحترفين قد عدلت لائحة عدد اللاعبين المسجلين في قوائم الفريق الأول بداية من موسم 2024-25، ورفع عدد اللاعبين الأجانب إلى عشرة بدلا من ثمانية، وفق بيان صادر عن الاتحاد.

وقال الاتحاد إنه تم تعديل اللاعبين المسجلين لـ 25 لاعبًا بدلا من 30 العدد السابق، مع مراعاة أحقية كل نادٍ بتسجيل 10 لاعبين غير سعوديين، ومشاركة 8 فى كل مباراة، وذلك اعتبارًا من الموسم الرياضي 2024-2025.

أهم الأخبار