«أكوا باور» تستثمر 10 مليارات دولار في محطة سوهاج..

استثمارات سعودية جديدة لإنتاج الكهرباء في مصر

استثمارات سعودية جديدة لإنتاج الكهرباء في مصر
محطة توليد كهرباء من الرياح (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت شركة «أكوا باور» السعودية، اليوم الأحد، عن استثمارات بقيمة 2.5 مليار دولار، كمرحلة أولى من مشروع محطة توليد الكهرباء من الرياح في غرب سوهاج جنوب مصر، بالتعاون مع وزارة الكهرباء المصرية، لإنتاج 10 غيغاوات بتكلفة استثمارية إجمالية تصل نحو 10 مليارات دولار.

ويجرى تنفيذ مشروع محطة طاقة الرياح غرب سوهاج العملاقة على عدة مراحل، بعدما قامت الحكومة المصرية بتخصيص الأرض.

المرحلة الأولى للمشروع قد تكون في حدود 25% من إجمالي القدرات المستهدفة، حيث يجري حاليًا إجراء الدراسات الفنية المتعلقة بالرياح، ثم يتبعها دراسات الإغلاق المالي الخاصة بتمويل المشروع.

استثمارات «أكوا باور» في مصر

وتتوزع استثمارات «أكوا باور» في مصر بين محطات طاقة شمسية ورياح وتعتزم ضخ استثمارات جديدة في مشروعات تحلية المياه. ووقعت الشركة مذكرة تفاهم في هذا الشأن مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والصندوق السيادي ووزارة الكهرباء، وجرى توقيع اتفاقية إطارية خلال ديسمبر الجاري، والبدء في الدراسات المتعلقة بالمشروع.

محطة توليد كهرباء من الرياح (الإنترنت)
محطة توليد كهرباء من الرياح (الإنترنت)

و«أكوا باور» تعتبر المطوّر والمستثمر والمالك المشترك والمشغل لمجموعة حالية من محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه في 11 دولة، في كل من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ودول أفريقيا الجنوبية وجنوب شرق آسيا.

وتتجاوز قيمة استثمارات الشركة 45 مليار دولار أميركي، كما يمكنها إنتاج أكثر من 30 غيغاوات من الكهرباء، وتنتج حوالي 4.8 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميا.

وأُنشئت شركة «أكوا باور» في المملكة العربية السعودية، وهي مملوكة لثماني شركات سعودية، بالإضافة إلى شركة سنابل للاستثمار المباشر (المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة) والمؤسسة العامة للتقاعد بالمملكة العربية السعودية ومؤسسة التمويل الدولية (وهي عضو في مجموعة البنك الدولي).

أزمة تخفيف أحمال الكهرباء في مصر

وفي سياق محاولات حل أزمة تخفيف أحمال الكهرباء في مصر، تتجه السلطات لتوسيع الاستثمارات في إنتاج الطاقات المتجددة، حيث ارتفع إنشاء محطات الطاقة الشمسية في القطاعين السكني والصناعي بنحو 20% خلال العام الجاري رغم التحديات الاقتصادية التي تشهدها البلاد.

اقرأ أيضا

- شركة مصرية تعلن استثمار 140 مليون دولار في السعودية

- «التعويم» يعزز توقعات ارتفاع أسعار الذهب في مصر 2024

أهم الأخبار