أول رد مصري على اتهامات إسرائيل بتهريب أسلحة إلى غزة

أول رد مصري على اتهامات إسرائيل بتهريب أسلحة إلى غزة
نقطة حدودية بين مصر وإسرائيل. |(أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

وصف مصدر أمني مصري مسؤول تقارير أوردتها وسائل إعلام إسرائيلية حول تهريب أسلحة ومساعدات إلى قطاع غزة عبر الحدود المصرية في مدينة رفح، بأنها «مزاعم خبيثة».

ونقلت وكالة أنباء العالم العربي عن المصدر الذي لم تسمه القول إن «الغرض من مثل هذه الشائعات والمزاعم هو تبرير الوجود الإسرائيلي في محور فيلادلفيا علي الشريط الحدودي بين مصر وغزة».

وأكد المصدر أن السلطات المصرية تحافظ على حدودها وتسيطر عليها بشكل كامل وتمنع أي عمليات تهريب، وأن دخول المساعدات الإنسانية والطبية يجري وفق الآلية المتفق عليها مع إسرائيل والولايات المتحدة، وهى الدخول من معبر رفح البري الحدودي مع غزة بعد تفتيش الشاحنات والمساعدات في معبري العوجة وكرم ابو سالم.

ولم تعلق وزارة الخارجية المصرية على مزاعم رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول ضرورة أن يكون محور فيلادلفيا تحت سيطرة إسرائيل، فيما قد أثار التصريح ردود فعل واسعة، وقال خبراء مصريون إن هذه الخطوة - إذا ما تمت - ستمثل خرقا لمعاهدة السلام الموقعة بين البلدين.

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.(أرشيفية)
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.(أرشيفية)

باحث بمركز الأهرام: نتنياهو يتمسك بمخطط تهجير

ويقول الباحث بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية بشير عبد الفتاح لـ«خليجيون» «من الواضح أن نتنياهو يتمسك بمخطط تهجير الفلسطينيين إلى سيناء، هو يتذرع بتسرب السلاح عبر الحدود مع مصر، وحماية أمن إسرائيل لذلك يريد احتلال معبر فلادلفيا».

ويرى بشير عبد الفتاح أن «مصر تدرك جيدا خطورة هذه الخطوة، وتنسق مع الأردن والسلطة الفلسطينية في هذا الملف، وهي حذرت مبكرا من أن أي مضي قدما في مخطط التهجير هو إضرار باتفاقية السلام المصرية-الإسرائيلية، وبالتالي عودة إلى مربع التوترات بين البلدين».

ويُعرف محور فيلادلفيا أيضاً باسم محور «صلاح الدين»، وهو عبارة عن شريط أرضي ضيّق بطول 14 كيلومتراً يقع على طول الحدود بين غزة ومصر، ولا يتجاوز عرضه مئات الأمتار.

وكانت إسرائيل تسيطر على محور فيلادلفيا ضمن سيطرتها على المنطقة «د» التي ينتمي إليها، حتى انسحبت من غزة وسلمته للسلطة الفلسطينية عام 2005، وفي العام ذاته، وقع اتفاق جديد لتنظيم تواجد القوات في منطقة المحور، وسمح بتنسيق أمني مصري إسرائيلي.

وتفرض اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل قيودا عددية ونوعية على نشر القوات على جانبي الحدود، بما في ذلك الجانب المصري للمحور، وتنشر مصر عددا محدودا من القوات على جانبها من المحور، لمنع عمليات التسلل والتهريب.

اقرأ المزيد

خليجيون| تسريبات ضرب «فلادليفيا» تثير الجدل في مصر.. ماذا حدث؟

«خليجيون».. خاص| مصر تتجاهل تصريحات نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا

أهم الأخبار