الكويت تشيد بالدور الإماراتي في «تبادل أسرى الحرب الروسية»

الكويت تشيد بالدور الإماراتي في «تبادل أسرى الحرب الروسية»
لحظة تحرير الجنود الأوكرانيين( الانترنت)
القاهرة: «خليجيون»

رحبت الكويت بإعلان دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة نجاح وساطتها لتبادل أسرى الحرب بين روسيا الاتحادية وأوكرانيا معبرة عن إشادتها بالجهود الدبلوماسية الإماراتية لتعزيز الأمن والاستقرار في العالم.

وأكدت وزارة الخارجية الكويتية، في بيان اليوم الجمعة، «دعم الكويت لكافة المبادرات الإقليمية والدولية والجهود الرامية إلى وقف إطلاق النار والتوصل إلى حل سياسي شامل لإنهاء الأزمة الروسية الأوكرانية»، مشددة على «موقف دولة الكويت حيال هذه الأزمة والداعي إلى ضرورة الالتزام بمبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، وتأكيد مبدأ سيادة الدول واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها»، وفقا لوكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وجاء إعلان وزارة الخارجية الإمارات جهود وساطة بشأن تبادل 478 أسير حرب بين روسيا أوكرانيا، بعد حالة تكتم رسمي.

إذ جددت جددت الخارجية الإماراتية -في بيان رسمي- أمس الجمعة، «الالتزام بمواصلة الجهود الهادفة إلى ايجاد حل سلمي للنزاع في أوكرانيا»، مؤكدة« الدعوة إلى الدبلوماسية والحوار وخفض التصعيد، وسعيها لدعم جميع المبادرات التي من شأنها التخفيف من التداعيات الانسانية الناجمة عن الأزمة».

وخلال الأشهر الماضية، انخرطت دول الخليجية في سباق وساطة للإفراج عن أسرى حرب بين روسيا وأوكرانيا، والتي كان أحدثها الوساطة الإماراتية لتبادل مئات الأسرى بين البلدين أمس.

في حين انخرطت قطر في عدة جولات وساطة بملف الرهائن في الحرب (الروسية -الأوكرانية)، ففي الخامس من ديسمبر الماضي أعلنت قطر نجاح عملية للم شمل 6 أطفال أوكرانيين مع عائلاتهم من خلال آلية تم التوافق عليها مع الروس والأوكرانيين. وفي الشهر نفسه أعلن المكتب الإعلامي لمفوضة حقوق الطفل التابعة للرئاسة الروسية ترتيب عودة طفل روسي من أوكرانيا إلى والدته الموجودة في روسيا مساعدة دولة قطر.

الوساطة السعودية تنجح في الإفراج عن 10 أسرى

وفي سبتمبر 2022، خاضت الرياض جهود الوساطة، إذ تدخل ولي العهد السعودي في الإفراج عن عدد من أسرى الحرب الروسية. وأعلنت وزارة الخارجية السعودية، نجاح مبادرة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بالإفراج عن 10 أسرى من مواطني المغرب والولايات المتحدة وبريطانيا والسويد وكرواتيا، إطار عملية تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا.

اقرأ المزيد:

سباق وساطات خليجية في تبادل أسرى الحرب الروسية

روسيا: نمتلك أدلة على توريد الولايات المتحدة للمواد الكيميائية السامة لأوكرانيا

أهم الأخبار