آخرها الإمارات..

سباق وساطات خليجية في تبادل أسرى الحرب الروسية

سباق وساطات خليجية في تبادل أسرى الحرب الروسية
أسرى حرب أوكرانيين بعد الافراج عنهم.(الانترنت)
القاهرة: «خليجيون»

على مدار الأشهر الماضية، انخرطت دول الخليجية في سباق وساطة للإفراج عن أسرى حرب بين روسيا وأوكرانيا، والتي كان أحدثها الوساطة الإماراتية لتبادل مئات الأسرى بين البلدين أمس.

وبعد تكتم رسمي، جاء إعلان وزارة الخارجية الإمارات جهود وساطة بشأن تبادل 478 أسير حرب بين روسيا أوكرانيا. وفي ضوء ذلك جددت الخارجية الخارجية الإماراتية -في بيان رسمي- الالتزام بمواصلة الجهود الهادفة إلى ايجاد حل سلمي للنزاع في أوكرانيا، مؤكدة« الدعوة إلى الدبلوماسية والحوار وخفض التصعيد، وسعيها لدعم جميع المبادرات التي من شأنها التخفيف من التداعيات الانسانية الناجمة عن الأزمة».

لم شمل أطفال أوكرانيين إلى عائلاتهم من خلال وساطة قطرية

وفي السياق نفسه، انخرطت قطر في عدة جولات وساطة بملف الرهائن في الحرب (الروسية -الأوكرانية)، ففي الخامس من ديسمبر الماضي أعلنت قطر نجاح عملية للم شمل 6 أطفال أوكرانيين مع عائلاتهم من خلال آلية تم التوافق عليها مع الروس والأوكرانيين. وفي الشهر نفسه أعلن المكتب الإعلامي لمفوضة حقوق الطفل التابعة للرئاسة الروسية ترتيب عودة طفل روسي من أوكرانيا إلى والدته الموجودة في روسيا مساعدة دولة قطر.

والأطفال هم من بين آلاف الأشخاص الذين تقول أوكرانيا إنهم نزحوا قسرا إلى روسيا أو إنهم محاصرون في الأراضي التي تسيطر عليها قواتها.

الوساطة السعودية تنجح في الإفراج عن 10 أسرى

ومنذ وقت مبكر من هذه الحرب، خاضت الرياض جهود الوساطة، إذ تدخل ولي العهد السعودي في سبتمبر 2022 في الإفراج عن عدد من أسرى الحرب الروسية. وأعلنت وزارة الخارجية السعودية، نجاح مبادرة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بالإفراج عن 10 أسرى من مواطني المغرب والولايات المتحدة وبريطانيا والسويد وكرواتيا، إطار عملية تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا.

البيان الروسي

ويوم الأربعاء، أعلنت كل من روسيا وأوكرانياء تبادل نحو478 أسير حرب، في أول عملية تبادل رسمية بينهما منذ أشهر عدة، في خضم تصاعد الضربات المتبادلة. وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان «إثر عملية تفاوض معقدة، تمت استعادة 248 عسكرياً روسياً من الأراضي التي يسيطر عليها نظام كييف». فيما أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن «أكثر من 200 من جنودنا ومدنيينا عادوا من الأسر لدى الروس».

وكان مفوض حقوق الإنسان الأوكراني دميترو لوبينيتس، قد أعلن استعادة 230 جندياً أوكرانياً بالضبط خلال «التبادل التاسع والأربعين» بين كييف وموسكو منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في فبراير 2022.

اقرأ أيضا:

روسيا: نمتلك أدلة على توريد الولايات المتحدة للمواد الكيميائية السامة لأوكرانيا

الاتحاد الاوروبي يتوصل الى اتفاق مؤقت لتسريع انتاج الذخيرة دعما لاوكرانيا

اوكرانيا: عشر ضربات جوية تستهدف تمركزات الجيش الروسي

أهم الأخبار