رغم الرائحة الكريهة.. «البابايا الاستوائية» مشروع ناجح في سلطنة عمان

رغم الرائحة الكريهة.. «البابايا الاستوائية» مشروع ناجح في سلطنة عمان
إحدى مزارع البابايا الاستوائية. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

يخوض مواطن عماني تجربة فريدة لزراعة فاكهة البابايا الاستوائية التي تعرف بـ«رائحتها الكريهة وفوائدها العظيمة»، إذ يتجول حمود النبهاني في واحدة من مزارع البابايا التي زرعها في قريته تنوف الواقعة بولاية نزوى التابعة لمحافظة الداخلية، يملؤه اعتزاز وفرح بما تمكن من إنجازه خلال سنوات قليلة.

مزرعة حمود التي تضم قرابة 400 شجرة تنتج نحو 15 طنا شهريا من فاكهة البابايا الاستوائية، على الرغم من المناخ الجاف وقلة الأمطار.

ويقول النبهاني، لوكالة أنباء العالم العربي، إنه بدأ بتجربة زراعة البابايا قبل عدة سنوات واستمر وواظب عليها رغم التحديات وبكل إصرار وعزم بهدف المحافظة عليها وإكثارها. يصف أشجار البابايا بالحساسة تتطلب الكثير من العناية والفهم من أساليب الزراعة والري وأوقاته ومعالجة الأمراض والفطريات التي قد تصيبها، إضافة إلى التسميد العضوي وكمياته وأوقاته.

ويضيف إن نجاح مشروع زراعة البابايا الاستوائية يعتمد على المساحة المخصصة له والمكان وتهيئته والمسافة بين الأشجار لأنه لا يمكن زراعة الفيفاي إلا بالأخذ بالاعتبار المسافة بين شجرة وأخرى والتي يجب أن تتراوح بين مترين أو مترين ونصف حتى تأخذ الشجرة راحتها في النمو والإثمار».

فاكهة البابايا الاستوائية ذات رائحة كريهة

ورغم أن فاكهة البابايا الاستوائية ذات رائحة كريهة، إلا أنها تحتوي على فوائد غذائية عظيمة، فمظهرها النابض بالحياة يتناسب مع العناصر الغذائية التي تحتوي عليها.

وتقول أخصائية التغذية لورين ماناكير، أنه تحتوي البابايا على العناصر الغذائية الأساسية التي تساعد في دعم نمط حياة صحي شامل، حيث توفر حبة بابايا صغيرة أكثر من 100% من المدخول الغذائي الموصى به من فيتامين سي الذي يحتاجه الناس في يوم واحد.وتكشف الدراسات أن هذه الفاكهة تحتوي على مستويات رائعة من مضادات الأكسدة، بما في ذلك الفيتامينات A وC وE، والتي تعمل معًا لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب ومنع أكسدة الكوليسترول، وهو أمر ضروري لصحة الشرايين. كما تساهم في تقليل الالتهاب أيضاً، مما يجعل البابايا إضافة ذكية لنظام غذائي مضاد لالتهاب المفاصل.

وفي ضوء ذلك، اختار حمود النبهاني نوعاً مناسبا من البابايا التايوانية تدعى «ريد ليدي» لمشروعه في سلطنة عمان، التي أظهرت ملاءمتها للتربة والمناخ. والسياق يوضح النبهاني أن شجرة البابايا تبدأ في الطرح بغزارة بعد أربعة أشهر من زراعتها ويستمر هذا لثلاثة أشهر ويقل شتاء بسبب دخول السلطنة بفترة برودة تستمر ثلاثة أشهر». يبيع النبهاني إنتاج مزارعه من البابايا في السوق المحلية حيث تلاقي إقبالا كبيراً، ويتراوح سعر الكيلو الواحد منها بين 300 و700 بيسة.

اقرأ أيضا:

سلطنة عمان تكتشف مقتنيات أثرية يعود تاريخها لأكثر من 4500 سنة

سلطنة عمان والولايات المتحدة تبحثان سبل تعزيز التعاون

أهم الأخبار