ألمانيا تكسر حظر التسليح على السعودية بمقاتلات «يوروفايتر»

ألمانيا تكسر حظر التسليح على السعودية بمقاتلات «يوروفايتر»
القاهرة: «خليجيون»

بعد سنوات من فيتو ألماني على مبيعات الأسلحة إلى السعودية، أعلنت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك أن بلادها باتت مستعدة للسماح بمبيعات جديدة لمقاتلات من طراز «يوروفايتر» للرياض.

وإذ قالت بيربوك للصحافة خلال زيارتها إسرائيل إن الحكومة الفيدرالية الألمانية «لا تُعارض الاعتبارات البريطانية» في شأن بيع مزيد من مقاتلات يوروفايتر للسعودية، فإنها شددت على دور الرياض البنّاء في الأزمة الأمنية التي تشهدها المنطقة منذ 7 أكتوبر.

كانت ألمانيا قد جمّدت مبيعات الأسلحة للرياض منذ مقتل الصحفي جمال خاشقجي أواخر عام 2018، ما عرقل بالتالي طلبية كبيرة لشراء 48 طائرة يوروفايتر تايفون تم توقيعها في لندن خلال زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قبل سنوات عدة.

وأرجعت الوزيرة الألمانية موقف بلادها إلى أن السعودية وإسرائيل «لم تتخليا عن سياسة التطبيع» بعد عملية «طوفان الأقصى»، مضيفة خلال زيارتها الدولة العبرية «واقع أنّ السعودية باتت تعترض الصواريخ التي يطلقها الحوثيون على إسرائيل يؤكد هذا، ونحن ممتنون لذلك».

وتابعت أن استخدام القوات الجوية السعودية أيضا مقاتلات يوروفايتر في هذا الإطار هو أمر «لم يعد خافيا». وقالت بيربوك «السعودية تسهم بصورة حاسمة في أمن إسرائيل، حتى في هذه الأيام، وهي تساعد في احتواء خطر اندلاع» نزاع إقليمي.

والحظر الذي تفرضه ألمانيا يثير منذ سنوات عدة غضب شركائها البريطانيين والفرنسيين. وأردفت بيربوك أن «العالم، خصوصا هنا في الشرق الأوسط، أصبح مكانا مختلفا تماما منذ 7 أكتوبر».

وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك. (أ ف ب)
وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك. (أ ف ب)

ما هي قدرات «يوروفايتر تايفون»؟

و«يوروفايتر تايفون» هي طائرة قتالية متعددة المهام، ذات محركين، وبقدرة عالية على المناورة، صممت وبنيت من قبل شركة يوروفايتر المحدودة وهو كونسورتيوم يضم شركات من أربع دول أوروبية تأسس في عام 1986.

وتقود المملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا برنامج «يوروفايتر» الذي يجمع شركات مُصنّعة هي «بي إيه إي سيستمز» و«إيرباص» و«ليوناردو».

دخلت المقاتلة حيز الخدمة لأول مرة في 8 أبريل 2003 في ألمانيا. وصممت المقاتلة بتكوين جناح دلتا ليعطيها مزيجًا من خفة الحركة، وقدرات تخفي، وزودت بأنظمة طيران متقدمة.

ويشار إلى أن هذه الطائرات يجري تصنيعها في بريطانيا وتشارك ألمانيا في تصنيعها بمكونات توردها إلى بريطانيا.

وتتميز «يوروفايتر تايفون» بالقوة وسرعة الحركة والمرونة العالية، بالإضافة على القيام بهجمات جو-جو وهجمات جو- أرض في نفس الوقت، وتعمل في الخدمة بنجاح في ست دول حول العالم، وهي مطلوبة أيضاً في دولتين أخريين، حسب موقع «بي أيه إي سيستمز».

تتيح طائرة «تايفون» القوات الجوية التي تستخدمها القدرة على القيام بمجموعة متنوعة من العمليات الجوية، بداية من عمليات السيطرة الجوية وحفظ الأمن، وصولاً إلى المشاركة في النزاعات الحربية الشديدة، وكل ذلك بفضل مرونتها وقدرتها الاستثنائية على التكيف مع مختلف الظروف. وتعمل هذه الطائرة في الخدمة حول العالم على مدار 24 ساعة طوال 365 يوماً في السنة.

اقرأ المزيد:

السعودية تروّج لمقاصدها السياحية خلال رالي داكار 2024

الكويت تتخذ إجراء بعد شكاوى من مكاتب العمالة المنزلية

كيف تجمع مصر 300 مليار دولار حتى 2030؟

أهم الأخبار