من رحلة القدس إلى الطفل المصاب بالحروق..

وسام أبو علي.. أحدث سطر في قصة الأهلي المصري مع فلسطين

وسام أبو علي.. أحدث سطر في قصة الأهلي المصري مع فلسطين
وسام أبو علي (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

رغم الأحداث الجارية في غزة، إلا أن قطاع كبير من الفلسطينيين يتابعون بشغف كل ما يتعلق بتعاقد النادي الأهلي المصري مع اللاعب الدنماركي من أصل فلسطيني وسام أبو علي.

وتشير التقارير الصحفية إلى أن أبو على مهاجم سيريس السويدي، قد انضم رسميا إلى الأهلي في صفقة بيع نهائى لمدة أربعة مواسم ونصف الموسم.

اقرأ أيضا:

يثق به كفرد من العائلة.. الخليفي يكشف اتفاقه مع كيليان مبابي

منع نجم المنتخب الهولندي من ممارسة أنشطة كرة القدم بسبب «فضيحة الرسائل الجنسية لزميلاته»

وكان نجم الأهلي الأسبق الإعلامي أحمد شوبير، قال عبر برنامجه الإذاعي، إن أصوات جماهير النادي الأهلي طالبت عبر السوشيال ميديا بتقديم وسام أبو علي بشكل مختلف.

وسام أبو علي ورسالة مبطنة

وأضاف حارس مرمى الأهلي الأسبق: «البعض يريد دعم فلسطين عند تقديم اللاعب وسام أبو علي ودعم فلسطين، سواء بالشال الفلسطيني أو طريقة أخرى، نظرًا للأحداث في غزة».

وأوضح شوبير: «طالما اللاعب فلسطيني البعض قال يجب أن يكون هناك رسالة مبطنة وأنا أحب هذه الفكرة، وهذا لا يعتبر خلطًا للفن بالرياضة، الرياضة أكبر قوة ناعمة مع الفن وعلينا أن نستغلهما ».

لكن، ما هي قصة علاقة الأهلي المصري بالقضية الفلسطينية، ومنذ متى تمتد جذورها تاريخيا؟

رحلة الأهلي التاريخية إلى فلسطين لمقامة الصهيونية

قبل عقود طويلة أراد ليفون كاشيشيان، مندوب جريدة «الأهرام» في القدس وقتذاك، الاستعانة بفريق النادي الأهلي لخدمة القضية الفلسطينية ضد الدعاية الصهيونية، وسجل الكاتب عبد الرحمن فهمي في كتابه «حكايات رياضية»، الصادر عن دار أخبار اليوم، عام 1998، تفاصيل الواقعة.

وبدأت القصة في أغسطس 1943، حيث حضر كاشيشيان، وهو فلسطيني الجنسية، إلى القاهرة، وطلب من فؤاد سراج الدين، وزير الداخلية ووكيل النادي الأهلي، آنذاك، ذهاب فريق الأهلي إلى فلسطين للعب ثلاث مباريات هناك نصرة للقضية العربية.

وحينها افق فؤاد سراج الدين على طلب كاشيشيان وقال: «لا مانع من السفر».

وأشار فهمي في كتابه إلى توجه عبده البقال، كشاف اللاعبين الشهير إلى وزارة الشؤون الاجتماعية، التي كانت مشرفة على الرياضة في ذلك الوقت، وكانت هناك مكالمة تليفونية لمكتب الوزير من فؤاد سراج الدين باستعجال الإجراءات.

فيما رفضت القنصلية البريطانية وقتها منح التأشيرة لأي لاعب دون الحصول على إذن من السلطات في فلسطين، فقرر فؤاد سراج الدين الاتصال بالسفير البريطاني لإنهاء الأمر، فكانت الموافقة بعد ساعتين من المكالمة الهاتفية، وفق صحيفة «المصري اليوم».

وفي نهاية المطاف لعب الأهلي في فلسطين مباراتين فاز في الأولى بهدفين نظيفين ثم تألق في الثانية برباعية مقابل هدف واحد، ثم جاء مباراة ثالثة أمام فريق يقوده لاعب اسمه «بجدانوف» و«فزنا بالعافية 2/ 1»، وفقًا لحكاية «البقال»، الذي أشار إلى أن مسؤول الفريق العربي في حيفا واسمه «شفيق الديك» يطالب الفريق باللعب أمامه و«لعبنا رغم التعب والإجهاد مباراة خامسة في حيفا وفزنا 4/ 1».

وعادت بعثة الفريق من فلسطين ووصف فهمي في كتابه المشهد بأن «المباريات كانت مظاهرات عربية في فلسطين المحتلة».

وبالعودة إلى أبو على فإنه ليس اللاعب الفلسطيني الأول الذي يلعب للأهلي، فترتيبه الرابع بعد الثلاثي مروان%كنفاني وفؤاد أبو غيدا ورمزي صالح.

حارس المرمى والسياسي مروان كنفاني

ويعد مروان%كنفاني هو حارس مرمى الأهلي الأسبق، وأحد أبرز نجومه في فترة الستينيات، انضم للفريق من صفوف الأهلي السوري عام 1961.

مروان كنفاني (الإنترنت)
مروان كنفاني (الإنترنت)

واستمر%كنفاني في اللعب ضمن صفوف الفريق الأحمر، حتى الحصول على شارة القيادة عام 1969 ليصبح أول قائد للأهلي غير مصري، ولعب%كنفاني مع عدد من اللاعبين الأبرز في تاريخ النادي الأهلي، مثل: صالح سليم، وفاروق الضظوي، وميمي الشربيني، ومحمود الجوهري، وطه إسماعيل، وغيرهم من أساطير القلعة الحمراء، وفق «اليوم السابع».

من حيفا إلى القاهرة.. فؤاد أبو غيدا

أما اللاعب فؤاد أبو غيدا فهو من مواليد حيفا عام 1939 وهو لاعب كرة قدم فلسطيني من مدينة حيفا، لعب في صفوف النادي الأهلي في مصر، لكن نشوب حرب 1967 أوقف نشاطه الكروي فاعتزل اللعب في مصر.

ولعب أبو غيدا في النادي الأهلي كظهير أيسر وأحيانا كظهير أيمن لكنه تميز في مركز قلب الدفاع، توفي في عام 2020 بعد إصابته بفيروس كورونا وذلك بعد معاناته مع مرض الزهايمر لسنة كاملة.

الحارس رمزي صالح بديل الحضري

وأخيرا انضم رمزي صالح للنادي الأهلي قادما من نادى شباب جابلية الفلسطيني عام 2008 لتعويض رحيل عصام الحضري لنادى سيون السويسري.

وخاض رمزي مع الأهلي 15 مباراة، وشارك مع الأهلي في حصد لقبي الدوري، ودوري أبطال أفريقيا، تحت قيادة البرتغالي مانويل جوزيه.

الطفل الفلسطيني المصاب بحروق

وفي سياق آخر، وبعد تداول قصته التي هزت المشاعر، أعلن الأهلي أنه سيحقق أمنية الطفل الفلسطيني المصاب بحروق بالغة شوهت وجهه، بعدما أعرب عن أمنيته بزيارة مصر ولقاء لاعبي النادي.

وكان الطفل الفلسطيني علي إسماعيل نافذ جبر مشتهى عبر عن أمنيته في السفر إلى مصر مع أسرته، وأن يتم علاجه هناك، معرباً عن أمنيته الأخرى بأن يزور النادي الأهلي ويرتدي قميص الفريق ويلتقي حارس المرمى محمد الشناوي.

استخراج جواز السفر الفلسطيني لوسام أبو عل

فيما يسرد موقع النادي الأهلي تفاصيل استخراج جواز السفر الفلسطيني للاعب وسام أبو علي هنا.

أهم الأخبار