مجلس التعاون يحذر من «عواقب وخيمة» لقصف اليمن

مجلس التعاون يحذر من «عواقب وخيمة» لقصف اليمن
أمين عام مجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي.
الرياض: «خليجيون»

دعا الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، اليوم الجمعة، إلى «ضبط النفس، وتجنب التصعيد في منطقة البحر الأحمر، الذي قد يؤدي إلى عواقب وخيمة في ظل ما تشهده المنطقة من أحداث، وتجنب الإضرار بالمدنيين في اليمن».

وأعرب البديوي، في بيان، عن بالغ قلقه بشأن التطورات والأحداث الجارية في منطقة البحر الأحمر، والعمليات العسكرية التي تعرض لها عدد من المواقع في اليمن. وأكد أهمية الحفاظ على الأمن البحري والممرات المائية في المنطقة، والتصدي للأنشطة التي تهدد أمن واستقرار المنطقة والعالم، بما في ذلك تهديد خطوط الملاحة البحرية والتجارة الدولية، وفق وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وفي وقت سابق الجمعة، شنت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات جوية وبحرية على أهداف عسكرية للحوثيين في اليمن ردا على هجمات الحركة على سفن في البحر الأحمر. ويستهدف الحوثيون في اليمن سفنا في جنوب البحر الأحمر ومضيق باب المندب في هجمات تقول الحركة المتحالفة مع إيران إنها تهدف إلى دعم الفلسطينيين في وقت تدور فيه الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة.

ما هو باب المندب وما هي أهميته؟

◘ مضيق باب المندب هو مدخل البحر الأحمر من الجنوب ويقع بين اليمن في شبه الجزيرة العربية وجيبوتي وإريتريا على الساحل الأفريقي.

◘ يعد المضيق أحد أهم المسارات المائية في العالم لشحنات السلع العالمية المنقولة بحرا، وخاصة النفط الخام والوقود من الخليج المتجه إلى البحر المتوسط عبر قناة السويس أو خط أنابيب سوميد على الساحل المصري على البحر الأحمر، بالإضافة إلى السلع المتجهة إلى آسيا، بما في ذلك النفط الروسي.

◘ شهد المضيق الحصار البحري الذي فرضته مصر على إسرائيل في حرب أكتوبر تشرين الأول 1973.

◘ يبلغ عرض باب المندب 29 كيلومترا تقريبا في أضيق نقاطه، مما يجعل حركة الناقلات صعبة ومقتصرة على قناتين للشحنات المتجهة للبحر الأحمر والخارجة منه، تفصل بينهما جزيرة بريم.

◘ عبر المضيق نحو 7.80 مليون برميل يوميا من شحنات النفط الخام والوقود في أول 11 شهرا من 2023، ارتفاعا من 6.60 مليون برميل يوميا طوال 2022، وفقا لشركة تحليلات النفط فورتيكسا. ورصدت فورتيكسا عبور 27 ناقلة محملة بالخام أو الوقود يوميا في المتوسط في عام 2023، ارتفاعا من 20 في العام الماضي.

اقرأ أيضا:

اليمن تحت القصف.. تعرف على أبرز هجمات الحوثي في البحر الأحمر

«الأزمات الدولية» تعلق على موقف الرياض من قصف اليمن

مواقف دول «التعاون» من ضرب اليمن: دولة خليجية «تؤيد».. والكويت طالبت بـ«خفض التصعيد»

أهم الأخبار