اليمن تحت القصف.. تعرف على أبرز هجمات الحوثي في البحر الأحمر

اليمن تحت القصف.. تعرف على أبرز هجمات الحوثي في البحر الأحمر
سفينة في البحر الأحمر. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

شنت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات جوية وبحرية على اليمن فيما قالت إنه رد على هجمات الحركة على سفن في البحر الأحمر. ويستهدف الحوثيون في اليمن سفنا في جنوب البحر الأحمر ومضيق باب المندب في هجمات تقول الحركة إنها تهدف إلى دعم الفلسطينيين الذين يتعرضون لعدوان في قطاع غزة، فيما يلي أبرز أبرز هجمات للحوثيين ورد الفعل الدولي التي رصدتها وكالة «رويترز»

هجمات قوات الحوثي في البحر الأحمر

19 نوفمبر: قالت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إن الحوثيين استولوا على سفينة شحن مملوكة لبريطانيا وتشغلها اليابان في جنوب البحر الأحمر.

3 ديسمبر: قال الجيش الأميركي إن ثلاث سفن تجارية تعرضت لهجوم في المياه الدولية في جنوب البحر الأحمر، وأعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على سفينتين إسرائيليتين في المنطقة.

9 ديسمبر: قال الحوثيون إنهم سيستهدفون جميع السفن المتجهة إلى إسرائيل بغض النظر عن جنسيتها، وحذروا كل شركات الشحن العالمية من مغبة التعامل مع الموانئ الإسرائيلية.

12 ديسمبر: قال المتحدث باسم الحوثيين إن الحركة استهدفت الناقلة التجارية النرويجية ستريندا. وقال مسؤول أميركي لرويترز إن الهجوم وقع على بعد نحو 111 كيلومترا شمالي مضيق باب المندب.

15 ديسمبر: ميرسك تنفي مزاعم حركة الحوثي بأنها نفذت عملية عسكرية بطائرة مسيرة على سفينة تابعة لشركة ميرسك تبحر باتجاه إسرائيل، لكنها تقول إن الناقلة استُهدفت بصاروخ.

15 ديسمبر: قال مسؤول دفاعي أميركي إن مقذوفا انطلق من منطقة باليمن يسيطر عليها الحوثيون أصاب سفينة الجسرة المملوكة لشركة ألمانية وترفع علم ليبيريا، مما أدى إلى نشوب حريق دون وقوع إصابات.

16 ديسمبر: قالت القيادة المركزية الأميركية إن مدمرتها كارني المزودة بصواريخ موجهة أسقطت 14 طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون في البحر الأحمر.

18 ديسمبر: قال مسؤولون أميركيون لرويترز إن السفينة سوان أتلانتيك المملوكة لشركة نرويجية تعرضت لهجوم في جنوب البحر الأحمر بعدة مقذوفات انطلقت من منطقة يسيطر عليها الحوثيون.

23 ديسمبر: قالت القيادة المركزية الأميركية إن الولايات المتحدة أسقطت أربع طائرات مسيرة كانت متجهة نحو مدمرة أميركية في جنوب البحر الأحمر وانطلقت من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

26 ديسمبر: أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن هجوم صاروخي على سفينة حاويات في البحر الأحمر ومحاولة مهاجمة إسرائيل بطائرات مسيرة.

المتحدث باسم قوات الحوثي في اليمن. (أرشيفية)
المتحدث باسم قوات الحوثي في اليمن. (أرشيفية)

28 ديسمبر: قالت الولايات المتحدة إنها أسقطت طائرة مسيرة وصاروخا باليستيا مضادا للسفن في جنوب البحر الأحمر أطلقهما الحوثيون في محاولة الهجوم الثانية والعشرين على سفن الشحن الدولي منذ 19 أكتوبر.

31 ديسمبر: قال الحوثيون إن 10 من أفراد البحرية التابعين للحركة قتلوا أو صاروا في عداد المفقودين بعدما هاجمت القوات الأميركية ثلاثة من زوارقهم في البحر الأحمر. وصرح متحدث باسم الحوثيين بأن قوات بحرية تابعة للحركة شنت هجوما صاروخيا على سفينة الحاويات ميرسك هانجتشو بعد أن رفض طاقمها الاستجابة للتحذيرات.

2 يناير: قالت القيادة المركزية الأميركية إن الحوثيين أطلقوا صاروخين باليستيين مضادين للسفن صوب جنوب البحر الأحمر ولم ترد أنباء عن حدوث خسائر. وأبلغت عدة سفن تجارية في المنطقة عن تسجيل تأثير الصاروخين على المياه المحيطة.

3 يناير: قال الحوثيون إنهم «استهدفوا» سفينة حاويات متجهة إلى إسرائيل.

6 يناير: قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إن ستة زوارق صغيرة اقتربت من سفينة تجارية على بعد حوالي 50 ميلا من مدينة المخا اليمنية قبل مغادرة المنطقة. وذكرت القيادة المركزية الأميركية أن سفينة أميركية أسقطت طائرة مسيرة انطلقت من اليمن دفاعا عن النفس في جنوب البحر الأحمر.

9 يناير: أسقطت القوات البحرية الأميركية والبريطانية 21 طائرة مسيرة وصاروخا للحوثيين. وقال الرئيس الأميركي جو بايدن إنها استهدفت السفن الأمريكية بشكل مباشر. وصرح الحوثيون بأن من ضمن أسباب ذلك هو الرد على واقعة حدثت عشية السنة الميلادية الجديدة عندما أغرقت طائرات هليكوبتر أمريكية ثلاثة زوارق تابعة للحوثيين مما أسفر عن مقتل من كانوا على متنها من مقاتلين حاولوا اعتلاء سفينة تجارية.

11 يناير: قال الجيش الأميركي إن الحوثيين أطلقوا صاروخا باليستيا مضادا للسفن على ممرات الشحن الدولية في خليج عدن لكن الهجوم لم يسفر عن إصابات أو أضرار. وذكرت الولايات المتحدة أن هذا هو الهجوم السابع والعشرون للحوثيين منذ 19 نوفمبر.

اقرأ أيضا:

خليجيون| هل تتحمل دول الخليج فاتورة إعمار غزة؟

جماعة الحوثي تعلن حصيلة القصف الأميركي - البريطاني (فيديو)

أهم الأخبار