توقعات بارتفاع نمو الاقتصاد الإماراتي بأكثر من 50% في 2024

توقعات بارتفاع نمو الاقتصاد الإماراتي بأكثر من 50% في 2024
الامارات
القاهرة: «خليجيون»

توقعت تاتيانا ليسكوفا المديرة المساعدة لشؤون الشركات بدول مجلس التعاون الخليجي في وكالة ستاندرد آند بورز، نمو اقتصاد الإمارات بأكثر من 5% في 2024.

وذكرت ليسكوفا «بينما ظل الاقتصاد العالمي ينمو بمعدلات ضعيفة، فإننا نقدر أن الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات نما بأكثر من 3%في عام 2023، بما في ذلك نمو يقارب 6% للقطاع غير النفطي»، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وألمحت إلى احتمالية تجاوز نمو الاقتصاد الإماراتي معدلات نمو الاقتصاد العالمي المتوقعة في 2024، والبالغة 2.8%.

دبي
دبي

وأشارت مسؤولة «ستاندرد آند بورز»، إلى أنه «من المتوقع استمرار الزخم القوي في قطاعات الضيافة وتجارة الجملة والتجزئة والخدمات المالية في دبي، الأمر الذي يدفع النمو في الفترة المقبلة».

معاملات الرهن العقاري في دبي

وأضافت أن «عدد معاملات الرهن العقاري في دبي استمر بالنمو، إذ يجرى إنجاز أكثر من 80 بالمائة من المعاملات العقارية نقداً، في وقت تميّز فيه سوق العقارات الأوروبي بضعف القوة الشرائية منذ عام 2022 بسبب ارتفاع أسعار الفائدة والتضخم المرتفع نسبياً».

وقالت: «فيما لايزال السوق الصيني يمثل تحدياً أيضاً للمطورين المعتمدين على الاستدانة، وسط تحديد الهوامش وانخفاض الأسعار مما يضغط على الربحية، وكذلك في وقت أصبحت الصورة أكثر إشراقاً قليلاً في الولايات المتحدة، إذ ارتفع الطلب في بداية عام 2023 بعد التباطؤ».

وحول الاتجاهات الملحوظة في الاستثمارات العقارية بالإمارات، نوهت تاتيانا ليسكوفا إلى الزيادة الكبيرة في عدد المشترين الروس ليصبحوا إحدى أكبر مجموعات المستثمرين في دبي.

ونوهت ليسكوفا، إلى أن «المطورين العقاريين أشاروا إلى نمو مبيعات العقارات على المخطط على مدار السنوات الثلاث الماضية لتصل إلى مستوى قياسي في عام 2023».

توقعات موديز

وفي نوفمبر الماضي، توقعت وكالة موديز للتصنيف الائتماني نمو اقتصاد الإمارات 2.5% في 2023 على أن ينتعش النمو إلى 4.3% في 2024.

وبحسب تقديرات الوكالة الواردة في تقرير حول آفاق النمو في الأسواق الناشئة، فإنه من المتوقع نمو اقتصاد الإمارات بنسبة 4% فقط في 2025.

وفي أكتوبر من العام الماضي، توقع البنك المركزي الإماراتي نمو اقتصاد البلاد 3.3% في 2023 وأبقى على توقعاته للنمو في العام المقبل عند 4.3% مدعوما بنمو القطاعين النفطي وغير النفطي.

اقرأ أيضا

وزير الاقتصاد الاماراتي يزور المقر الرئيسي لشركة "سامسونغ" ويطّلع على أحدث تقنيات تصنيع الرقائق

دبي تخصص 5.5 مليار درهم لدعم إسكان مواطنيها

أهم الأخبار