العراق يلجأ إلى مجلس الأمن لحمايته من إيران

العراق يلجأ إلى مجلس الأمن لحمايته من إيران
أثار الدمار في أربيل جراء سقوط اطلاق صاروخ باليستي
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت العراق اليوم الثلاثاء، اتجاهها لإتخاذ كافة الإجراءات القانونية، بما يشمل تقديم شكوى إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ضد ما اعتربته «عدوان على سيادة العراق» بعد الضربات الإيرانية على كردستان.

وفي بيان رسمي، قالت وزارة الخارجية العراقية:إن «بغداد دانت العدوان الإيراني على أربيل الذي أدى إلى سقوط ضحايا من المدنيين في مناطق سكنية، وذلك بعدما قال الحرس الثوري الإيراني إنه هاجم (مقر تجسس) إسرائيليا في إقليم كردستان العراق».

وكان الحرس الثوري الإيراني قد أعلن صباح اليوم، «مسؤوليته عن قصف صاروخي طال مواقع في إقليم كوردستان العراق وسوريا».

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، أوضح الحرس الثوري الإيراني، «أنه دمر مقرات تجسس وتجمع لجماعات مسلحة وصفها بـ(الإرهابية) في أجزاء من المنطقة بالصواريخ الباليستية».

وأعلن الحرس الثوري الإيراني مهاجمته «مقر تجسس» لإسرائيل في إقليم كردستان العراقي فضلا عن استهداف تنظيم داعش في سوريا.

وتقول مصادر أمنية وطبية عراقية إن رجل الأعمال الكردي الكبير بيشرو دزيي وعددا من أفراد أسرته كانوا من بين القتلى عندما سقط صاروخ واحد على الأقل على منزلهم، وفق وكالة رويترز.

من هو دزيي

ودزيي هو صاحب شركة «فالكون جروب»، التي تعمل بشكل أساسي في الأمن والإسكان والنفط، وتقدر ثروته بـ 2.5 مليار دولار، ويعتبر من أغنى 10 اشخاص في الإقليم، وهو من المقربين من عائلة بارزاني الحاكمة للإقليم.

واتهمت وسائل اعلام إيرانية دزيي، بالعمالة للموساد للإسرائيلي، والعمل كشريك تجاري لإسرائيل، وامداد إسرائيل بالنفط. كما اتهمت تلك الوسائل مجموعة شركات دزيي بالمسؤولية عن تدريب المشاركين في الهجمات الأخيرة التي وقعت في جنوب ايران، وقالت انه شركاته تقوم بتشغيل متقاعدين عسكريين اميركيين في مهام امنية.

وجاءت الهجمات الصاروخية وسط قلق دولي من صعود الصراع الذي اتسع ممتدا إلى مناطق في الشرق الأوسط منذ بدء العدوان على غزة في أكتوبر العام الماضي، والذي أعقبه إنخراط دخول حلفاء لإيران في لبنان وسوريا والعراق واليمن في الصراع.

اقرا ايضا

الخارجية الايرانية: إعادة فتح سفارتي إیران والسعودية في الرياض وطهران قبل 9 مايو المقبل

فرنسا تطالب ايران بالافراج الفوري عن المحتجزين الفرنسيين لديها

أهم الأخبار