الترخيص لبنك إماراتي..

منها مكافحة الفساد وأمن الدولة.. 17 قرارًا لمجلس الوزراء السعودية

منها مكافحة الفساد وأمن الدولة.. 17 قرارًا لمجلس الوزراء السعودية
الملك سلمان يترأس مجلس الوزراء السعودي

أعلن مجلس الوزراء السعودي تسجيل المملكة مؤشرات اقتصادية إيجابية، من بينها استمرار تباطؤ التضخم 1.5% في ديسمبر الماضي، واستقرار معدلاته مقارنةً بدول مجموعة العشرين، مشيرًا إلى أن ذلك يعكس نجاعة التدابير الاستباقية والإجراءات المتخذة لمواجهة ارتفاع الأسعار عالميًا.

جاء ذلك خلال جلسة المجلس التي عقدت اليوم الثلاثاء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بحسب وكالة الأنباء السعودية واس.

عطلة عيدي الفطر والأضحى

وطالب المجلس الجهات الحكومية بتعديل لوائحها الإدارية، ليكون عدد أيام العطلات الرسمية لكل من عطلة عيد الفطر وعطلة عيد الأضحى بحد أدنى أربعة أيام عمل، وبحد أقصى خمسة أيام عمل.

ووافق المجلس على مذكرة تفاهم بشان إنشاء مجلس الشراكة الاستراتيجية مع حكومة جمهورية كوريا، ومذكرة تفاهم لإنشاء مجلس التنسيق السعودي البولندي.

كما وافق المجلس على الترخيص لبنك أبوظبي التجاري بفتح فرع له لمزاولة الأعمال المصرفية في المملكة.

وفي مستهل الجلسة، اطّلع مجلس الوزراء على نتائج المحادثات التي جرت بين المملكة وعدد من الدول خلال الأيام الماضية.

الملك سلمان يترأس مجلس الوزراء السعودي
الملك سلمان يترأس مجلس الوزراء السعودي

وانتهى المجلس إلى إقرار ما يلي:

أولًا:

تفويض وزير الطاقة -أو من ينيبه- بالتباحث مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة بالمملكة العربية السعودية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، والتوقيع عليه.

ثانيًا:

الموافقة على مذكرة تفاهم في شأن إنشاء مجلس الشراكة الاستراتيجية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية كوريا.

ثالثًا:

الموافقة على مذكرة تفاهم بشأن إنشاء مجلس التنسيق السعودي البولندي، وتفويض وزير الخارجية بالتوقيع عليها.

رابعًا:

تفويض وزير البيئة والمياه والزراعة -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب الهولندي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية ووزارة الزراعة والطبيعة وجودة الغذاء في مملكة هولندا، في مجال تبني وتوطين الابتكارات والتقنيات المتقدمة في قطاع البيئة والمياه والزراعة، والتوقيع عليه.

خامسًا:

تفويض وزير الصناعة والثروة المعدنية -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب الهندي في شأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال صناعة المنسوجات بين وزارة الصناعة والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية ووزارة المنسوجات في جمهورية الهند، والتوقيع عليه.

سادسًا:

الموافقة على مذكرة تفاهم بين هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية وهيئة مكافحة الفساد في جمهورية المالديف، في مجال منع الفساد ومكافحته.

سابعًا:

الموافقة على البروتوكول المعدل لاتفاقية مراكش المنشئة لمنظمة التجارة العالمية ومشفوعها اتفاقية دعم مصائد الأسماك ضمن اتفاقيات منظمة التجارة العالمية المتعددة الأطراف، وتفويض وزير الخارجية بالتوقيع على وثيقة قبول البروتوكول المعدل المشار إليه، وتفويض معالي وزير التجارة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتجارة الخارجية -أو من ينيبه- باستكمال التفاوض على الأحكام الإضافية للاتفاقية.

ثامنًا:

قيام رئيس أمن الدولة -أو من ينيبه- باستكمال التباحث مع الجانب المجري في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين رئاسة أمن الدولة في المملكة العربية السعودية ومركز مكافحة الإرهاب في المجر، في مجال مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله، والتوقيع عليه.

تاسعًا:

تفويض محافظ البنك المركزي السعودي -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب التركي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون بين البنك المركزي السعودي والبنك المركزي التركي، في مجال أعمال البنوك المركزية، والتوقيع عليه.

عاشرًا:

الموافقة على الترخيص لبنك أبوظبي التجاري بفتح فرع له لمزاولة الأعمال المصرفية في المملكة.

حادي عشر:

تقوم الجهات الحكومية التي تطبق نظام العمل وفقًا لتنظيمها ولديها لائحة إدارية مستقلة ومعتمدة (الهيئات والمؤسسات والمراكز والبرامج وما في حكمها)، بتعديل لوائحها الإدارية، ليكون عدد أيام العطل الرسمية لكل من عطلة عيد الفطر وعطلة عيد الأضحى بحد أدنى (أربعة) أيام عمل، وبحد أقصى (خمسة) أيام عمل.

ثاني عشر:

تعديل المادتين (72) و (102) من نظام "قانون" الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك على النحو الوارد في القرار.

ثالث عشر:

الموافقة على الإطار التنظيمي للتسجيل البيني للمنتجات المالية بين الجهات المنظمة للأسواق المالية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

رابع عشر:

اعتماد الحسابات الختامية لهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، والمؤسسة العامة للري لأعوام مالية سابقة.

خامس عشر:

الموافقة على ترقيات للمرتبتين (الخامسة عشرة) و (الرابعة عشرة) بوزارة الداخلية، وذلك على النحو التالي:

ــ ترقية ناصر بن منصور بن ناصر المنصور إلى وظيفة (مستشار أمني أول) بالمرتبة (الخامسة عشرة).

ــ ترقية عبد الله بن عبد الرحمن بن أحمد العميري إلى وظيفة (وكيل وزارة مساعد) بالمرتبة (الرابعة عشرة).

ــ ترقية وليد بن فهد بن عبد الله الحمود إلى وظيفة (مستشار أعمال) بالمرتبة (الرابعة عشرة).

ــ ترقية أيمن بن فؤاد بن حسين مداح إلى وظيفة (مدير عام) بالمرتبة (الرابعة عشرة) بإمارة منطقة مكة المكرمة.

اقرأ أيضًا:

السعودية.. 100 ألف وظيفة جديدة في إعادة تدوير النفايات

السعودية: «التاكسي الطائر» وسيلة جديدة لنقل الحجاج (صور)

السعودية تطلق 5 منتجات جديدة للإقامة المميزة

أهم الأخبار