18 شركة ملاحة عالمية غيرت مسارها.. أحدث تعليق من هيئة قناة السويس

18 شركة ملاحة عالمية غيرت مسارها.. أحدث تعليق من هيئة قناة السويس
سفينة في الممر الملاحي بقناة السويس
القاهرة: «خليجيون»

أعلن رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، اليوم الثلاثاء، انتظام «حركة الملاحة بالقناة»، بعدما أدت هجمات قوات الحوثي إلى تغيير مسار 18 شركة ملاحة عالمية بعد تعطل حركة التجارة على الطريق الرئيسي بين الشرق والغرب، الذي يمر من خلاله نحو 12% من حركة الشحن العالمية.

واعتبر ربيع أن «تعليق بعض الشركات عبورها من قناة السويس أمر مؤقت»، وفق إدراج عبر الحساب الرسمي للهيئة بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك». وقال «نواصل جهودنا في التواصل مع كافة العملاء والخطوط الملاحية لخدمة حركة التجارة العالمية».

ردود فعل شركات شحن على هجمات الحوثي في البحر الأحمر

وفيما تكثف جماعة الحوثي هجماتها على السفن في البحر الأحمر، مما يؤثر على طريق حيوي للتجارة بين الشرق والغرب. أصدرت 18 شركة الشحن تعليمات للسفن بالإبحار بدلا من ذلك حول جنوب القارة الأفريقية، وهو طريق أبطأ ومن ثم أكثر كلفة.

وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا عشرات الضربات الجوية ضد أهداف عسكرية تابعة للحوثيين يومي 11 و12 يناير ليلا ردا على استهداف السفن، في توسيع لصراع في المنطقة ناجم عن الحرب الإسرائيلية في غزة.

فيما يلي الإجراءات التي اتخذتها الشركات:

سي.إتش روبنسون

قالت مجموعة الخدمات اللوجستية العالمية في 22 ديسمبر إنها غيرت مسار ما يربو على 25 سفينة لتبحر حول طريق رأس الرجاء الصالح على مدى أسبوع سبق ذلك ومن المرجح أن يستمر هذا العدد في الزيادة. وأضافت «من المتوقع استمرار إلغاء المرور بموانئ أو مناطق في مسارات السفن وارتفاع الأسعار فيما يخص العديد من تحركات التجارة في الربع الأول من 2024».

سي.إم.إيه-سي.جي.إم

قالت مجموعة الشحن الفرنسية في الخامس من يناير إنها لم تغير خططها التي أعلنتها الشهر الماضي لزيادة عدد السفن التي تعبر قناة السويس تدريجيا. وغيرت المجموعة في السابق مسار عدة سفن لتأخذ طريق رأس الرجاء الصالح.

يوروناف

قالت شركة ناقلات النفط البلجيكية في 18 ديسمبر إنها ستتجنب منطقة البحر الأحمر لحين إشعار آخر.

إيفرجرين

قالت شركة إيفرجرين التايوانية لشحن الحاويات في 18 ديسمبر إن سفنها المتجهة إلى موانئ البحر الأحمر ستبحر إلى المياه الآمنة القريبة في انتظار إشعار آخر، بينما سيجري تغيير مسار السفن المقرر أن تمر عبر البحر الأحمر إلى طريق رأس الرجاء الصالح. كما أعلنت الشركة توقفها مؤقتا عن قبول نقل البضائع الإسرائيلية.

فرونت لاين

قالت مجموعة فرونت لاين لناقلات النفط ومقرها النرويج في 18 ديسمبر إن سفنها ستتجنب المرور عبر البحر الأحمر وخليج عدن.

جرام كار كاريرز

قالت شركة الشحن النرويجية المتخصصة في ناقلات شاحنات السيارات في 21 ديسمبر إن سفنها لن تمر عبر البحر الأحمر.

مقاتلون حوثيون على متن إحدى السفن. (أرشيفية)
مقاتلون حوثيون على متن إحدى السفن. (أرشيفية)

هافنيا

قالت شركة الشحن النرويجية في 12 يناير إنها منعت جميع السفن من التوجه إلى مضيق باب المندب أو الإبحار في مياهه بعد تحذير من القوات البحرية المشتركة التي طالبت بالابتعاد عن المنطقة في أعقاب الضربات الجوية الأميركية والبريطانية في اليمن.

هاباج لويد

قالت شركة شحن الحاويات الألمانية في 15 يناير إنها قررت مواصلة تحويل مسار السفن بعيدا عن قناة السويس إلى رأس الرجاء الصالح. وسوف تصدر الشركة قرارات لاحقة في 22 يناير.

وقال متحدث باسم الشركة في 12 يناير بشأن الغارات الجوية الأميركية البريطانية «لن نعلق على الحوادث التي وقعت الليلة الماضية»، مضيفا أن هاباج لويد ترحب بالإجراءات الرامية إلى تأمين المرور الآمن للسفن لأن تغيير مسارها يتسبب في تكاليف شهرية إضافية بعشرات الملايين من اليورو.

إتش.إم.إم

قالت شركة شحن الحاويات الكورية الجنوبية في 19 ديسمبر كانون الأول إنها أمرت سفنها التي تستخدم عادة قناة السويس بتغيير مسارها إلى طريق رأس الرجاء الصالح.

هوج أوتولاينرز

قالت شركة الشحن النرويجية في 20 ديسمبر إنها ستوقف عبور سفنها في البحر الأحمر بعد أن رفعت هيئة الملاحة البحرية النرويجية مستوى الإنذار بالنسبة للجزء الجنوبي من البحر إلى أعلى مستوى.

كلافينيس كومبينيشن كاريرز

قالت الشركة المشغلة لأسطول ناقلات ومقرها النرويج في 28 ديسمبر إنه من غير المرجح أن تبحر أي من سفنها في البحر الأحمر ما لم يتحسن الوضع.

ناقلة غاز قطرية. (أرشيفية)
ناقلة غاز قطرية. (أرشيفية)

كونا + ناجل

قال مايكل ألدويل، نائب الرئيس التنفيذي للوجستيات البحرية لدى شركة (كونا + ناجل) السويسرية للخدمات اللوجستية في 12 يناير «حتى لو أصبح مضيق باب المندب آمنا وسالما للعبور اعتبارا من اليوم فصاعدا، فإننا نتوقع أن يستغرق الأمر شهرين على الأقل قبل أن تستأنف السفن أنماط الحركة العادية».

ميرسك

قالت مجموعة الشحن الدنمركية، التي تسيطر على سدس تجارة الحاويات العالمية تقريبا، في الخامس من يناير إنها ستعلق مرور سفنها في البحر الأحمر «في المستقبل المنظور».

وفي أعقاب الضربات الأميركية والبريطانية ضد أهداف عسكرية تابعة للحوثيين في اليمن، قالت الشركة في 12 يناير إنها تأمل أن تؤدي التدخلات الدولية وزيادة الوجود البحري في المنطقة إلى استئناف حركة التجارة البحرية عبر المضيق في نهاية الأمر.

إم.إس.سي

قالت شركة البحر المتوسط للشحن (إم.إس.سي) في 16 ديسمبر إن سفنها لن تمر عبر قناة السويس وإنها حولت مسار بعضها بالفعل لرأس الرجاء الصالح.

أوشن نتورك إكسبرس

قالت أوشن نتورك إكسبرس (وان)، وهي مشروع مشترك بين شركات ميتسوي أو.إس.كيه لاينز ونيبون يوسن وكاواساكي كيسن كايشا، في 19 ديسمبر إنها قررت تحويل مسار السفن بعيدا عن البحر الأحمر إلى رأس الرجاء الصالح أو وقف رحلاتها مؤقتا ونقلها لمناطق آمنة.

أورينت أوفرسيز كونتينر لاين

قالت شركة أورينت أوفرسيز كونتينر لاين (أو.أو.سي.إل)، ومقرها هونج كونج، في 21 ديسمبر إنها أمرت سفنها بتغيير مسارها أو وقف الإبحار إلى مياه البحر الأحمر. كما توقفت شركة الشحن المملوكة لشركة أورينت أوفرسيز (إنترناشونال) المحدودة عن قبول البضائع من إسرائيل وإليها حتى إشعار آخر.

تورم

قالت مجموعة ناقلات النفط الدنمركية في 12 يناير إنها قررت وقف جميع عمليات العبور من جنوب البحر الأحمر مؤقتا في الوقت الحالي.

ولينيوس فيلهلمسن

قالت مجموعة الشحن النرويجية في 19 ديسمبر إنها ستوقف جميع رحلاتها في البحر الأحمر حتى إشعار آخر. وذكرت أن تغيير مسار السفن إلى رأس الرجاء الصالح سيزيد زمن الرحلات من أسبوع إلى أسبوعين.

اقرأ المزيد:

توترات باب المندب تربك أسعار النفط.. خام برنت بـ78 دولار

تصعيد جديد في باب المندب: السفن الأميركية هدف لـ«الحوثي»

أهم الأخبار