توترات باب المندب تربك أسعار النفط.. خام برنت بـ78 دولار

توترات باب المندب تربك أسعار النفط.. خام برنت بـ78 دولار
إحدى منصات النفط. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

تباينت أسعار النفط اليوم الثلاثاء، بعد أن منيت بخسائر في الجلسة السابقة، إذ طغت المخاوف الاقتصادية الواسعة على التوترات المستمرة في الشرق الأوسط التي أدت إلى تحويل مسار المزيد من الناقلات.

وبحلول الساعة 6.47 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت ثلاثة سنتات، أو نحو 0.04%، إلى 78.15 دولار للبرميل. وكان العقد قد استقر منخفضا 14 سنتا يوم الاثنين. وانخفض خام غرب تكساس الوسيط 23 سنتًا، أو 0.32٪، إلى 72.45 دولارًا للبرميل، وفق وكالة رويترز. وقال محللو «أي إن زد» في مذكرة للعملاء: «المخاوف من ضعف النمو الاقتصادي أثرت على المعنويات في جميع أنحاء مجمع السلع الأساسية. وجاء هذا على الرغم من التوترات المتزايدة في البحر الأحمر».

وانخفضت الأسهم الآسيوية تنخفض لأدنى مستوياتها في شهر وتراجعت العقود الآجلة للأسهم وارتفع الدولار يوم الثلاثاء، إذ أدت التصريحات المتشددة من محافظي البنوك المركزية إلى تقليص التوقعات بتخفيض أسعار الفائدة، قبل خطاب التوقعات الاقتصادية الذي ستلقيه الولايات المتحدة. كريستوفر والر من بنك الاحتياطي الفيدرالي في الساعة 1600 بتوقيت جرينتش يوم الثلاثاء. وتوجد بعض المخاوف بشأن كيفية نمو الطلب الصيني على المدى القريب بعد أن ترك البنك المركزي في البلاد سعر الفائدة على المدى المتوسطدون تغيير يوم الاثنين، أثرت أيضًا على أسعار النفط.

المركزي الصيني وأسعار النفط العالمية

ويقول كلفن وونغ، كبير محللي السوق في «أواندا» OANDA: «إن رفض البنك المركزي الصيني أمس، خفض سعر الفائدة متعدد الأطراف لمدة عام واحد قد أدى إلى إضعاف توقعات إجراءات تحفيز أكثر وضوحًا من كبار صناع السياسة في الصين، مما أدى بدوره إلى ضعف الطلب على النفط مما حد من المزيد من الاتجاه الصعودي المحتمل».

ويقول محللون إن ما يمكن أن يكبح إنتاج النفط ويؤثر أيضا على عمليات التكرير الكبرى كان موضع التركيز أيضا. وانخفض إنتاج النفط في داكوتا الشمالية بالفعل بمقدار 400 ألف إلى 425 ألف برميل يوميًا بسبب البرد الشديد والمشكلات التشغيلية ذات الصلة. وقال ليون لي المحلل لدى سي.إم.سي ماركتس «لحظات الانتظار والترقب في سوق النفط ثقيلة نسبيا، مع تصاعد الصراعات الجيوسياسية الذي يقابله تراكم المخزون (في وقت سابق) (في الولايات المتحدة)».

وفي الشرق الأوسط، توسع حركة الحوثي اليمنية بتوسيع أهدافها في منطقة البحر الأحمر لتشمل الولايات المتحدة. وقال مسؤول من الجماعة المتحالفة مع إيران يوم الاثنين إن الحركة تعهدت بمواصلة الهجمات بعد الهجمات الأميركية.

اقرأ المزيد:

«كابيتال إيكونوميكس»: التوتر في الشرق الأوسط يدعم أسعار النفط

غارات اليمن تُشعل أسعار النفط

تخفيضات السعودية تقود أسعار النفط للتراجع بنسبة 1%

أهم الأخبار