«الحوثي» في زمرة الإرهاببين.. قرار أميركي يعيدها للقائمة الحمراء

«الحوثي» في زمرة الإرهاببين.. قرار أميركي يعيدها للقائمة الحمراء
مقاتلون في جماعة الحوثي ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أدرجت الإدارة الأميركية «جماعة الحوثي» كجماعة إرهابية على خلفية استهداف الجماعة اليمنية لسفن في الممر المائي قبالة البلاد، في وقت ألمحت فيه إيران الداعمة للقوات الحوثية إلى «استمرار التوتر في باب المندب حال استمرار العدوان على غزة».

وقال مسؤولون أميركيون إن إدارة الرئيس جو بايدن أعادت اليوم الأربعاء الحوثيين في اليمن إلى قائمة الجماعات «الإرهابية»، في أحدث محاولة من جانب واشنطن لوقف الهجمات على الشحن الدولي، وفق رويترز.

تصنيف الحركة المتحالفة مع إيران على أنها جماعة «إرهابية عالمية» يهدف إلى قطع التمويل والأسلحة التي استخدمتها لمهاجمة أو اخطف السفن في ممرات الشحن الحيوية في البحر الأحمر.، وفق تصريحات المسؤولون الأمريكيون.

وتسببت حملة الحوثيين في تعطيل التجارة العالمية وأثارت القلق من التضخم وعمقت المخاوف من أن تؤدي تداعيات الحرب بين إسرائيل وحماس إلى زعزعة استقرار الشرق الأوسط.

إيران تتحدى

في المقابل قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان اليوم إن هجمات «محور المقاومة»، حد وصفه، على دولة الاحتلال ومصالحها ستتوقف إذا انتهت الحرب في غزة، محذرا من احتمال أن يفاقم الصراع التوتر في الشرق الأوسط.

ويتهم الغرب صراحة إيران بدعم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في حربها مع الكيان الإسرائيلي التي دمرت غزة في هجوم جوي وبري، وتتهم طهران الولايات المتحدة بدعم ما تصفها بجرائم إسرائيلية في غزة.

وأضاف عبد اللهيان في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس أن «انتهاء الإبادة الجماعية في غزة سيؤدي إلى نهاية الأعمال العسكرية والأزمات في المنطقة».

وشدد الوزير الإيراني على أن «أمن البحر الأحمر مرتبط بالتطورات في غزة والجميع سيعاني إذا لم تتوقف جرائم إسرائيل في غزة.. .كل جبهات (المقاومة) ستظل نشطة».

قبل تصنيفها رسميا وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة قوات الحوثي اليمنية المتحالفة من إيران بأنها جماعة «إرهابية»، بعد أن شنت طائرات حربية وسفن وغواصات أمريكية وبريطانية عشرات الضربات الجوية ليلا في أنحاء من اليمن.

من ناحيتها هددت قوات الحوثي «برد قوي وفعال» على الضربات الأمريكية والبريطانية، التي جاءت بعد استهداف الحركة اليمنية سفنا في البحر الأحمر تضامنا مع الفلسطينيين في مواجهة إسرائيل على حد وصفها.

وكر الجواسيس

في سياق قريب أكد عبد اللهيان أيضا أن طهران نقلت معلومات مخابراتية إلى العراق عما قالت إنها أنشطة لجهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد في المنطقة الكردية شبه المستقلة في العراق.

وادعت إيران أن الحرس الثوري هاجم «مقر التجسس» الإسرائيلي في العراق بمدينة أربيل يوم الاثنين. ونفى العراق لاحقا وجود مركز تجسس من هذا القبيل في البلاد.

السنوار يلحق بقائمة الإرهاب

أدرج الاتحاد الأوروبي الثلاثاء رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار على قائمة «الإرهاب» على خلفية الهجوم الذي شنته الحركة على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر، فيما لاقى القرار موجة من السخرية على منصات التواصل الاجتماعي العربية.

في ديسمبر الماضي، أعلن الاتحاد الأوروبي في بيان، إدراج اثنين من قادة حماس على «قائمة الإرهاب»، مشيرا إلى أن القياديين هما محمد ضيف (رئيس أركان كتائب القسام الجناح العسكري للحركة)، ومروان عيسى (نائب الضيف)، وذلك في أعقاب الهجوم الذي نفذته الحركة في أكتوبر على البلدات الإسرائيلية الجنوبية.

وبموجب القرار، ستجمد أموال القائدين وأصولهما المالية الأخرى في الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي.

في المقابل سخر المستشار الإعلامي لرئيس حركة حماس من فرض العقوبات الأوروبية، قائلا على منصة إكس « إن الكل يعلم أن يحيى السنوار لا يمتلك حسابات مالية لا في فلسطين ولا في خارجها».

اقرأ أيضا:

رسالة خاصة من البيت الأبيض لـ«الحوثي»

مصر تمنح نجيب ساويرس 350 كيلومترًا للبحث عن الذهب

أهم الأخبار