حقيقة وجود متحور كورونا مميت في مصر

حقيقة وجود متحور كورونا مميت في مصر
معمل تحليل فيروس كورونا في مصر
القاهرة: «خليجيون»

لا تزال شائعات دخول متكور جديد من فيروس كورونا شديد الخطورة، متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، وهو ما دفع وزارة الصحة لإصدار بيان توضيحي بشأن حالة القلق.

وتداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي بيانًا منسوبًا إلى وزارة الصحة يشير إلى رصد المتحور الجديد مميت وشديد الخطورة ويصعب اكتشاف أعراضه، وهو ما نفت الوزارة جملة وتفصيلاً.

نفي الوزارة جاء في بيان للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء، مؤكدة أنه لا صحة لظهور متحور جديد لفيروس كورونا مميت، وأن المنشور المتداول مزيف، وغير صادر عن الوزارة.

هل وصل متحور كورونا إلى مصر؟

وشددت «الصحة» على أن الوضع الوبائي للفيروس في مصر آمن ومستقر، ولم يتم رصد أية متحورات جديدة بخلاف ما أعلنته الوزارة على قنوات اتصالها الرسمية، وهو متحور «JN.1» وتعتبر معظم حالات الإصابة الناتجة عن هذا المتحور منخفضة وبسيطة الأعراض ولا يوجد أي أعراض إكلينيكية مختلفة عن الأعراض السابقة لفيروس كورونا.

مصر تتأهب لرصد متحور كورونا

وأشارت إلى امتلاك مصر برنامج ترصد للأوبئة يختص بتتبع كافة الأمراض الوبائية ومعدلات انتشارها، وفي حال رصد أي سلالة جديدة لفيروس كورونا سيتم الكشف عن الإصابات وخطط العلاج والتعامل معها.

ولفتت إلى حرص الوزارة على عمل تتبع جيني لفيروس كورونا خاصة للقادمين من الدول الموبوءة وبها تحورات جينية جديدة لمنع دخولها للبلاد، مُناشدةً المواطنين عدم الانسياق وراء مثل تلك الأكاذيب، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

عودة قوية لمتحورات كورونا

وعاودت حالات الإصابة بفيروس كورونا الارتفاع مرة أخرى في أنحاء العالم، نتيجة ظهور السلالة الجديدة المعروفة بـ«JN.1 Covid» التي ظهرت في سبتمبر الماضي في فرنسا.

وبلغت نسبة الإصابة بالمتحور الجديد من كورونا حوالي 60% من الإصابات الجديدة في أوائل يناير، وفقًا لمؤشر تتبع البيانات في المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC).

وتظهر البيانات الصادرة عن مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها ووكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة أن الحالات التي تستدعي العلاج في المستشفيات والوفيات الناتجة عن كورونا أقل بشكل ملحوظ مقارنة بشهر يناير 2023. ويرجح أطباء الرعاية الأولية استحالة التمييز بين أعراض كوفيد-19 وأعراض الإنفلونزا من دون إجراء تحليل PCR.

اقرأ أيضًا:

فيروس مجهول يهدد العالم بجائحة أخطر من «كورونا»

الكويت تنفي رصد متحور «كورونا» الجديد: «انتشاره متوقع»

للمزيد: تابع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار