9 نصائح للعناية الذاتية بالنفس

9 نصائح للعناية الذاتية بالنفس
الرعاية الذاتية
القاهرة: منار إبراهيم

الرعاية الذاتية مهمة جدًا، ولكنها شيء لا يفكر فيه الكثير من الناس، إنهم مشغولون جدًا بالعناية بالجميع لدرجة أنهم ينسون الاعتناء بأنفسهم، ولكن إذا لم تعتني بنفسك، فلن تتمكن من الاهتمام بأي شخص آخر.

ما هي الرعاية الذاتية

هناك العديد من الطرق للعناية بنفسك، ولكن الأمر كله يتوقف على العثور على ما يناسبك، يحب بعض الأشخاص الحصول على جلسات تدليك، والبعض الآخر يحب المشي، والبعض الآخر يحب القراءة. الشيء الأساسي هو العثور على شيء يريحك ويجعلك تشعر بالارتياح.

تعتبر الرعاية الذاتية ذات أهمية خاصة عندما تشعر بالتوتر أو الإرهاق، هذا الشعور يجعل من السهل الوقوع في دوامة الهبوط، لكن الرعاية الذاتية يمكن أن تساعدك على الخروج منها، يمكن أن يمنحك الوقت والمساحة لإعادة شحن طاقتك والتركيز على نفسك.

لذا إذا كنت تشعر بالتوتر أو ترغب في الاعتناء بنفسك بشكل أفضل، فإن أفضل شيء يمكنك القيام به هو تجربة شيء جديد، جرب طريقة مختلفة للعناية بنفسك، وانظر كيف ستسير الأمور.

ممارسات الرعاية الذاتية

إذا كنت تواجه صعوبة في التفكير فيما يجب عليك تجربته، فحاول القيام بالقليل كل يوم أو عدة مرات في الأسبوع.

من السهل أن تنشغل باحتياجات الآخرين وتغفل عن احتياجاتك الخاصة، من السهل أيضًا الانشغال بما يجب عليك فعله، بدلًا من قضاء بعض الوقت في التباطؤ والقيام بشيء ما بنفسك.

الرعاية الذاتية العاطفية

يمكن أن تأتي الرعاية الذاتية في أشكال عديدة مثل ممارسة التمارين الرياضية تخفيف التوتر بشكل كبير، أو الاستحمام، أو القراءة، أو الحصول على تدليك، أو التأمل، أو مجرد أخذ استراحة من العمل أو من روتينك الطبيعي للقيام بشيء تستمتع به. الشيء المهم هو العثور على ما يناسبك وتخصيص الوقت له. عندما تشعر بالرضا عن نفسك، ستكون في وضع أفضل لرعاية الآخرين.

يمكن أن تكون الرعاية الذاتية العاطفية أي شيء بدءًا من مشاهدة عرض كوميدي وحتى الحصول على تدليك. لا يهم ما تفعله، طالما أنك تفعل شيئًا يجعلك سعيدًا أو مرتاحًا.

الاهتمام بالنفس
الاهتمام بالنفس

نصائح تساعدك في العناية الذاتية بالنفس

خصص وقتًا لنفسك كل يوم: سواء كان ذلك 10 دقائق أو ساعة، تأكد من تخصيص بعض الوقت للاسترخاء والقيام بشيء تستمتع به،

ممارسة الرياضة: هذه طريقة رائعة لتخفيف التوتر وتحسين حالتك المزاجية.

تناول الأطعمة الصحية: عندما تشعر أنك في حالة جيدة عقليًا وجسديًا، ستكون في مكان أفضل لرعاية الآخرين.

خذ وقتًا لنفسك: اقرأ كتابًا، أو اذهب في نزهة على الأقدام، أو افعل شيئًا يمنحك بعض الوقت بعيدًا عن حياتك اليومية.

جرب أشياء جديدة: سواء كنت تجرب وصفة جديدة أو تذهب إلى السينما مع الأصدقاء، ستشعر بالرضا عن نفسك وعن الحياة إذا جربت شيئًا جديدًا.

تعلم أن تقول لا: في بعض الأحيان، يعني الاهتمام بالآخرين قول لا لهم، وإعطاء الأولوية لاحتياجاتك، ووضع نفسك في المقام الأول. إذا لم تقم بذلك، فلن تتمكن من مساعدة أي شخص آخر.

اقضِ وقتًا مع الأصدقاء والعائلة: الذين يدعمونك ويساندونك في أوقات الحاجة. وهذا سيجعل الاعتناء بنفسك أسهل من القلق عليها.

تحتاج إلى الاسترخاء: إذا كان يومًا طويلاً، اسمح لنفسك بالاسترخاء دون القيام بأي شيء مرهق أو مرهق في نهاية اليوم. اقرأ كتابًا أو شاهد فيلمك المفضل.

العناية بالبشرة: العناية الذاتية بالبشرة تدور حول تخصيص الوقت لتدليل نفسك وبشرتك، سواء كنت تستخدم قناع الوجه أو حمامًا مريحًا، يجب أن تكون العناية بنفسك أولوية، وما هي أفضل طريقة للقيام بذلك من الحصول على القليل من المساعدة من منتجات العناية بالبشرة.

العناية بالبشرة
العناية بالبشرة

أقرا أيضا: فيروس مجهول يهدد العالم بجائحة أخطر من «كورونا»

للمزيد: تابع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار