مناقشات سعودية - إيرانية في مكة المكرمة

مناقشات سعودية - إيرانية في مكة المكرمة
لقاء سعودي إيراني (واس)
القاهرة: «خليجيون»

أجريت مناقشات سعودية إيرانية، اليوم الإثنين، تطرقت إلى الموضوعات المشتركة بين البلدين، في وقت تواصل طهران إيفاد المعتمرين الإيرانيين إلى الأراضي المقدسة بعد قطيعة دامت 9 أعوام.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية «واس»، بأن نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير سعود بن مشعل بن عبد العزيز، استقبل في مقر الإمارة بجدة القنصل العام الإيراني حسن زرنكار، لتبادل الأحاديث الودية، ومناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

منح التأشيرات للمعتمرين الإيرانيين

وبدأت السعودة مطلع الشهر الجاري، منح التأشيرات للمعتمرين الإيرانيين الذين يعودون إلى مكة المكرمة بعد انقطاع دام 9 سنوات. وأعلن رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية سيد عباس حسيني أن السعودية سهَّلت عملية منح تأشيرات الدخول للمعتمرين بعد دفع الرسوم الخاصة بهذه الشعيرة الإسلامية خلال ساعة، مؤكدًا أنه لا يمكن التوجه إلى الديار المقدسة دون الحصول على تأشيرة الدخول، وفق وكالة أنباء «فارس» الإيرانية.

كما أعلن مساعد قسم الحج والعمرة التابع لمنظمة الحج والزيارة غلام رضا رضائي أن 150 ألف معتمر إيراني سيتوجهون إلى الديار المقدسة.

جانب من اللقاء (واس)
جانب من اللقاء (واس)

ونقلت وكالة «إرنا» الإيرانية عن الرئيس التنفيذي لشركة المطارات والملاحة الجوية الإيرانية رضا نخجواني، قوله إن بلاده سترسل المعتمرين إلى السعودية عن طريق عشرة مطارات، على أن يستمر إرسال المعتمرين حتى 18 مارس المقبل.

ومنذ عام 2016 يؤدي الإيرانيون فريضة الحج فقط بموجب حصص وتوقيتات سنوية صارمة، وبذلك يستطيع الإيرانيون حاليًا الذهاب لأداء مناسك العمرة أيضًا.

العلاقات السعودية الإيرانية

وشهدت العلاقات السعودية الإيرانية تحسنًا، منذ توسطت في مارس الماضي، للتقارب بين الرياض وطهران، وأثمرت تلك الجهود عن استئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة. وتهدف المفاوضات بين إيران والسعودية أيضًا إلى إعادة السياحة غير الدينية بين البلدين برحلات جوية تربط عاصمتيهما.

ومطلع الشهر الجاري، اقترح السفير السعودي بطهران عبد الله بن سعود العنزي، إقامة مباراة كأس السوبر الايراني في بلاده، وذلك خلال لقاء مع الرئيس التنفيذي لنادي استقلال علي خطير، وفقًا لوكالة أنباء «فارس».

اقرأ أيضًا:

السعودية تمنح تأشيرات الدخول للمعتمرين الإيرانيين في ساعة

السعودية تقترح استضافة «كأس السوبر الإيراني»

خطوة جديدة لتنمية العلاقات السعودية الإيرانية

أهم الأخبار