«ألغام الصحراء» على رأس المباحثات المصرية - الأوروبية في بروكسل

«ألغام الصحراء» على رأس المباحثات المصرية - الأوروبية في بروكسل
شكري مع سكرتير (الناتو) ينس ستولتنبرج
أحمد كامل:«خليجيون»

عقد وزير الخارجية المصرية سامح شكري مساء أمس لقاءات مع مسؤولين أوروبيين بحث خلالها عدة ملفات أبرزها تدشين برنامج إزالة الألغام التي خلفتها الحرب العالمية الثانية بمصر، و أزمة العدوان على غزة فضلا عن التوتر القائم في البحر الأحمر جراء الهجمات التي تتعرض لها السفن الحوثية.

وبحث شكري مع سكرتير عام حلف شمال الأطلنطي (الناتو) ينس ستولتنبرج، مساء أمس الاثنين جهود تدشين برنامج الشراكة المُصمم بشكل فردي (ITPP)، لاسيما في مجال إزالة الألغام، أخذًا بعين الاعتبار التوسع الجغرافي للمناطق الحضرية بالقرب من حقول الألغام التي خلفتها الحرب العالمية الثانية.

ومنذ سنوات كثف الجيش المصري جهزده في مجال إزالة مخلفات الحرب العالمية الثانية بالصحراء الغربية والتى تمثل 22% من إجمالى مساحة جمهورية مصر العربية، إذ تمكنت من إزالة أكثر من 25 مليون لغم وجسم متفجر وذخائر خلال السنوات الماضية، مما ساهم فى تنفيذ عدد من المشروعات العمرانية والتنموية المختلفة بالمناطق التى تم إزالة تلك المخلفات منها والتى عادت على الدولة المصرية بالنفع فى مختلف المجالات، حسب بيانات عسكرية.

جنود مصريون في مهمة إزالة الألغام بالصحراء الغربية
جنود مصريون في مهمة إزالة الألغام بالصحراء الغربية

جاء ذلك على هامش زيارته الحالية في بروكسل لرئاسة الاجتماع العاشر لمجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي.

وتطرق اللقاء أيضاً إلى تبادل الرؤى حول الأزمة الجارية في غزة، بالإضافة إلى التطورات الجارية في منطقة القرن الأفريقي والبحر الأحمر.

مصر تعيد التحذير من استمرار العدوان

وفي لقاء جمع بين وزير الخارجية المصري مع رئيس المجلس الأوروبي «شارل ميشيل»، أعاد سامح شكري «التحذير من مغبة استمرار الأزمة في غزة واتساع دائرة الصراع والزج بالمنطقة في سيناريوهات وشيكة لا يمكن التنبؤ بعواقبها»، مشيرا إلى أن «تلك العواقب بدأت تظهر ملامحها في التوترات التي تشهدها منطقة جنوب البحر الأحمر وتأثيراتها على أمن الملاحة الدولية».

شكري مع رئيس المجلس الأوروبي «شارل ميشيل»
شكري مع رئيس المجلس الأوروبي «شارل ميشيل»

وشدد شكري على حتمية إيجاد مسار سياسي لتسوية القضية الفلسطينية يقوم على حل الدولتين للوصول إلى حل شامل ومستدام لها باعتباره السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة. كما تبادل الجانبان أيضاً التقييمات بشأن الأوضاع في السودان والصومال.

فيما أكد رئيس المجلس الأوروبي خلال اللقاء «الأهمية التي يوليها الاتحاد الأوروبي للتنسيق مع مصر لارتباط أمن واستقرار مصر والمنطقة بأمن واستقرار القارة الأوروبية».

واتفق الجانبان على استمرار التواصل والتشاور حول سبل تعزيز التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي بما يعكس الزخم السياسي الذي تشهده العلاقات، فضلاً عن استمرار التنسيق الوثيق بشأن التطورات والتحديات الإقليمية والدولية الراهنة.

استشهاد 26 ألف في غزة جراء العدوان

و أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلى إلى 25 ألفا و490 شهيدا، بالإضافة إلى 63 ألفا و354 مصابا منذ السابع من أكتوبر من العام الماضي.

مقتل 24 جندي إسرائيلي

وميدانيا أعلن دانيال هاجارى، المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، مقتل 24 من جنود الاحتياط، في غزة خلال 24 ساعة، وذلك بعد وقت قصير من بيان للجيش يعلن مقتل 10 جنود على الأقل في القطاع.

اقرأ ايضا

خلال الاتصال الهاتفي بين شكري ومفوض الأونروا: وزير الخارجية المصري يشدد على وقف الانتهاكات الإسرائيلية في غزة

توابع حرب غزة مستمرة.. يوم الرشقات الصاروخية في 4 دول عربية

أهم الأخبار