إيران تعزز الحوثيين بأسلحة متطورة.. وأميركا تستجدي وساطة الصين

إيران تعزز الحوثيين بأسلحة متطورة.. وأميركا تستجدي وساطة الصين
أجزاء صواريخ إيرانية الصنع وأسلحة كانت مع الحوثيين
القاهرة: أحمد كامل

كشف مسؤولون ومحللون غربيون إرسال إيران أسلحة متطورة إلى حلفاءها الحوثيين ف ياليمن، لافتين إلى أن الميليشيا الحوثية قد تحاول مهاجمة القوات الغربية في المنطقة، ومع تصاعد التوتر لجأت أميركا إلى استجداء الصين لحث طهران على تهدئة الحوثيين.

ويقول مسؤولون ومستشارون غربيون إن «إيران ترسل أسلحة متطورة بشكل متزايد إلى حلفائها الحوثيين في اليمن، مما يعزز قدرتهم على مهاجمة السفن التجارية وتعطيل التجارة الدولية على الرغم من أسابيع من الغارات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة».

الحوثيون
الحوثيون

براعة الحوثيين

وأوضح هؤلاء المسؤولون إن «الحوثيين، -الذين كانوا موضع سخرية- باعتبارهم ميليشيا متناثرة تعمل في المناطق النائية القاحلة في اليمن، برزوا كواحد من أكثر وكلاء إيران قدرة، وذلك بسبب تدفق الأسلحة من طهران - وبراعتهم المحلية» حسب صحيفة «وول استريت جورنال».

فيما أكد مسؤولون الأمريكيون، أنهم حللوا لمدة شهر على الأقل المعلومات المتعلقة بتخطيط الحوثيين للهجمات المتزايدة، بما في ذلك محاولاتهم لشراء أسلحة إضافية ضرورية لإطلاق الصواريخ على سفن الشحن، وفقًا لقراءة المعلومات الاستخبارية التي حصلت عليها صحيفة بوليتيكو ومسؤول أمريكي.

التهديد بصراع أوسع في الشرق الأوسط

وتشير المعلومات الاستخبارية الأخيرة التي جمعتها الولايات المتحدة ودول غربية أخرى إلى أن المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران يسعون للحصول على المزيد من الأسلحة من طهران، مما يثير مخاوف من أن الجماعة المسلحة عازمة على مواصلة الهجمات على الشحن في البحر الأحمر والتهديد بصراع أوسع في الشرق الأوسط، حسب صحيفة بولتيكو الأميركية.

كما أشارت المعلومات الاستخبارية إلى أن الجماعة قد تحاول مهاجمة القوات الغربية في المنطقة. ومع ذلك، ليس من الواضح ما إذا كانت الضربات الأخيرة التي شنتها الولايات المتحدة في اليمن قد غيرت تخطيط الحوثيين لهذه الأنواع من الهجمات.

رسم توضيحي لاستجابة صناعة الشحن لمحاولة الحماية من هجمات الحوثيين في اليمن

فشل الضربات الأميركية في اليمن

وتأتي هذه التطورات بعد أيام من اعتراف الرئيس جو بايدن بأن الضربات التي تقودها الولايات المتحدة ضد الجماعة فشلت في وقف هجمات المسلحين على السفن التجارية، بينما تعهد أيضًا بمواصلة ضرب مواقع في اليمن لتقويض قدرات الحوثيين وكسر إرادتهم.

واعترضت قوات البحرية الأمريكية شحنة أسلحة متجهة إلى الحوثيين هذا الشهر في غارة ليلية جريئة، واستولت على قارب صغير يحمل مكونات صواريخ كروز وصواريخ باليستية إيرانية الصنع.

وأشار تقرير الصحيفة الأميركية إلى أن «إيران دعمت منذ فترة طويلة الحوثيين - إحدى شبكة الجماعات الوكيلة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، إلى جانب حماس وحزب الله اللبناني - بالأسلحة والتدريب والتمويل».

وتعد الشحنات علامة على أن طهران تلعب دورًا مباشرًا في تأجيج الأزمة في البحر الأحمر، وفقًا للمسؤول الأمريكي ومسؤول في وزارة الدفاع.

ورفضت وكالة المخابرات المركزية التعليق.

أميركا تطالب الصين بالتدخل

فيما قال مسؤولون أمريكيون إن «الولايات المتحدة طلبت من الصين حث طهران على كبح جماح الحوثيين الذين يهاجمون سفنا تجارية في البحر الأحمر، لكنها لم تتلق أي مؤشر يذكر على المساعدة من بكين».

وأثارت الولايات المتحدة الأمر مرارا مع كبار المسؤولين الصينيين خلال الأشهر الثلاثة الماضية، حسبما ذكرت صحيفة فايننشال تايمز يوم الأربعاء.

وقالت الصحيفة إن مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان ونائبه جون فاينر ناقشا الأمر خلال اجتماعات هذا الشهر في واشنطن مع ليو جيان تشو رئيس الدائرة الدولية للجنة المركزية بالحزب الشيوعي الصيني.

الحوثيون يحاولون خطف سفينة (الإنترنت)
الحوثيون يحاولون خطف سفينة (الإنترنت)

وأوضح التقرير أن «وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أثار القضية أيضا مع نظيره الصيني، مضيفا أن المسؤولين الأمريكيين يعتقدون أنه لا توجد مؤشرات تذكر على أن الصين مارست أي ضغوط على إيران لكبح جماح الحوثيين بخلاف بيان فاتر أصدرته بكين الأسبوع الماضي»، وفقا لرويترز.

وفي وقت سابق من يوم الأربعاء، شن الجيش الأمريكي ضربات في اليمن ودمر صاروخين حوثيين مضادين للسفن كانا يستهدفان البحر الأحمر وكانا في طور الإطلاق.

وشنت قوات أمريكية وبريطانية يوم الاثنين هجمات في اليمن استهدفت موقع تخزين تحت الأرض تابعا للحوثيين فضلا عن قدرات صاروخية ومراقبة تستخدمها الجماعة المتحالفة مع إيران لمهاجمة سفن تجارية في البحر الأحمر.

وتسببت هجمات الحوثيين في تعطيل حركة الشحن العالمي وأثارت مخاوف بشأن التضخم على مستوى العالم كما عمقت المخاوف من أن تؤدي تداعيات الحرب بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) إلى زعزعة استقرار الشرق الأوسط.

اقرأ ايضا

الحوثيون: لا نستهدف سوى السفن المرتبطة بإسرائيل

الحوثيون في مسقط.. اتفاق وقف النار يبحث عن «خارطة طريق»

أهم الأخبار