«جاك ما» ينقذ «علي بابا» بـ200 مليون دولار

«جاك ما» ينقذ «علي بابا» بـ200 مليون دولار
الملياردير الصيني «جاك ما»
القاهرة: «خليجيون»

أنقذ الملياردير الصيني «جاك ما» شركة »علي بابا« التي أسسها، عندما اختار ألا يتركها وحدها في خضم أزمة عاصفة تمر بها الشركة، بعدما انخفضت أسهم الشركة بنسبة 43% على مدى الأشهر الاثني عشر الماضية.

وأفادت صحيفة «نيويورك تايمز» بأن أسهم مجموعة »على بابا غروب هولدينغز« (Alibaba Group Holding) قفزت بعد أن اشترى مؤسسها جاك ما يشتري أسهمًا فيها.

وذكرت التقارير أن «جاك ما» ورئيس مجلس إدارة «علي بابا» جو تساي، يقومان بشراء أسهم في الشركة في الأشهر الأخيرة مع تراجع سعر السهم.

وكرد فعل مباشر، ارتفعت أسهم الشركة المتداولة في الولايات المتحدة بنسبة وصلت إلى 6.6% مع افتتاح السوق في نيويورك، وهو أكبر ارتفاع لها منذ أغسطس الماضي.

وانخفض السهم بنسبة 43% على مدى الأشهر الاثني عشر الماضية، مع تراجع قيمة «علي بابا»، التي كانت ذات يوم أعلى شركة صينية من حيث القيمة، أمام شركتي «تينسنت هولدينغز» (Tencent Holdings) و«بي دي دي هولدينغز» (PDD Holdings) الصينيتين المنافستين لها.

الملياردير «جاك ما»، الذي كان لا يتردد في إعلان موقفه في السابق، ولم يعد يظهر علنا بعد صدامه مع بكين، لجأ إلى لوحة رسائل داخلية في السابق لحث مجموعة «علي بابا» على «تصحيح مسارها»، وأشاد بشركة «بي دي دي»، التي كانت تستحوذ على حصتها في السوق من خلال تطبيقها الناجح للتسوق «تيمو» (Temu). وقال «ما» إن «علي بابا» تستطيع أن تنجح مرة أخرى بالعزم والعمل الجاد.

وقالت الصحيفة إن «تساي» اشترى أسهمًا بقيمة 151 مليون دولار من أسهم «علي بابا» المتداولة في الولايات المتحدة في الربع الرابع من خلال شركة الاستثمار الخاصة بعائلته «بلو بول مانجمنت» (Blue Pool Management). وأضافت الصحيفة نقلاً عن شخص مطلع على الأمر، أن «ما»، الذي تخلى عن منصبه كرئيس تنفيذي للمجموعة في عام 2019، لكنه لا يزال مساهماً رئيسياً فيها، اشترى أسهماً بقيمة 50 مليون دولار خلال الربع الحالي.

وعلقت الصحيفة في تقريرها قائلة إن هذه المشتريات تعبر عن اعتقاد «ما» و«تساي» بأن الشركة مقومة بأقل من قيمتها الحقيقية بعد انخفاض أسهمها انخفاضاً حاداً من ذروتها في عام 2020. وتقدر قيمة «علي بابا» السوقية بنحو 175 مليار دولار.

الملياردير الصيني «جاك ما»
الملياردير الصيني «جاك ما»

وسبق أن خسرت الشركة حوالي 10 مليارات دولار من قيمتها السوقية خلال ساعات فقط في بورصة هونغ كونغ. وظل «جاك ما»، البالغ من العمر 58 عاما، بعيدًا عن الأنظار منذ انتقاده المنظمين الماليين الصينيين في عام 2020.

ويُعد «جاك ما» هو الملياردير الصيني الأكثر شهرة الذي اختفى وسط حملة قمع على رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا. وعاد مؤخرًا إلى الصين بعد قضائه أكثر من عام في الخارج، وفقًا لصحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست".

وخلال مؤتمر مالي في أكتوبر 2020، انتقد «جاك ما» البنوك التقليدية. وفي الشهر التالي، ألغت السلطات الصينية في اللحظة الأخيرة تعويم أسهم شركة «آنت غروب» المخطط له بقيمة 26 مليار جنيه إسترليني، والذي كان من الممكن أن يكون الأكبر في العالم، بحجة وجود «مشاكل كبرى» تتعلق بتنظيم الشركة.

ومنذ ذلك الحين، وردت تقارير عن مشاهدة «ما» في بلدان مختلفة، بما في ذلك إسبانيا وهولندا وتايلاند وأستراليا. وفي نوفمبر الماضي، ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز أن "ما» كان يعيش في طوكيو باليابان منذ ستة أشهر.

وعندما توقف «ما» عن الظهور العلني لأول مرة، ترددت شائعات بأنه قد وُضع قيد الإقامة الجبرية أو احتُجز. وارتفع سهم المجموعة بنسبة 7.27% إلى 73.62 دولار للسهم في بورصة نيويورك، فيما صعد السهم بأكثر من 5% في تداولات هونغ كونغ اليوم الأربعاء.

اقرأ أيضا:

مجموعة علي بابا الصينية تعتزم استثمار ملياري دولار في تركيا

شركة علي بابا تحصل على موافقة الجهات التنظيمية لتسويق نموذجها للذكاء الاصطناعي

أهم الأخبار