بايدن أبلغ نتنياهو بعدم مشاركته في «حرب غزة» لمدة عام

بايدن أبلغ نتنياهو بعدم مشاركته في «حرب غزة» لمدة عام
بايدن ونتنياهو (أرشيفية: الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أبلغ الرئيس الأميركي جو بايدن، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بأنه لن يشارك في الحرب بقطاع غزة الفلسطيني لمدة عام.

وذكر موقع أكسيوس الإخباري الأميركي، عن مسؤولان أميركيان أن «الرئيس بايدن ضغط الأسبوع الماضي على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في اتصال هاتفي بينهما، لتقليص العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة»، مشددًا على أنه لن يشارك فيها لمدة عام من الحرب.

و تصرف بايدن خلال الاتصال، يعكس حالة القلق الأميركي المتزايد بشأن استمرار الحرب، ورغبة الرئيس الأميركي في رؤيتها تنتهي قبل فترة طويلة من انتخابات نوفمبر.

البيت الأبيض يشعر بقلق

وقال أحد مستشاري بايدن لموقع «أكسيوس» إن «البيت الأبيض يشعر بقلق بالغ بشأن خسارة الناخبين الشباب، الذين يعارض الكثير منهم سياسة الرئيس بشأن حرب غزة».

وصرح مصدر مقرب من البيت الأبيض بأن بايدن لا يمكنه أن يتحمل الحرب وعدد القتلى المتزايد لمواصلة الهيمنة على نشرات الأخبار مع اقتراب موعد الانتخابات.

ورفض البيت الأبيض ومكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي التعليق.

يأتي ذلك التصرف رغم الدعم السياسي والعسكري الأميركي اللامحدود إلى الاحتلال الإسرائيلي منذ بدء العدوان الأخير على غزة، إلا أن تقارير غربية وعبرية تصر على تزكية ما يُعتقد أنه خلاف عميق بين الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو.

ففي 15 من يناير الماضي كشفت تقارير صحفية، أن جو بايدن أغلق الهاتف بوجه نتنياهو خلال آخر مكالمة بينهما، في دليل جديد على توسع الخلاف بينهما جراء الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ 100 يوم، حسبما أفاد موقع «أكسيسوس» الأميركي.

قرار تاريخي لمحكمة العدل ضد إسرائيل

وأمرت محكمة العدل الدولية، أعلى محكمة في الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، إسرائيل باتخاذ إجراءات لمنع ومعاقبة التحريض المباشر على الإبادة الجماعية في حربها في قطاع غزة. إلا أن المحكمة لم تبت بعد في جوهر القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا، وهي ما إذا كانت قد حدثت إبادة جماعية في غزة.

ومن شأن صدور قرار عن محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل أن يزيد الضغط السياسي عليها. ويتوقع مراقبون أنه يمكن أن يكون بمثابة حجة لفرض عقوبات عليها.

اقرأ أيضا

«خليجيون»| بايدين أغلق الهاتف في وجه نيتنياهو.. ما حقيقة الخلاف؟

أهم الأخبار