حبس مقيمين عرب في الكويت بتهمة التخطيط لأعمال إرهابية

حبس مقيمين عرب في الكويت بتهمة التخطيط لأعمال إرهابية
النيابة العامة الكويتية
القاهرة: «خليجيون»

أمرت النيابة العامة الكويتية بحبس مقيمين عرب، لاتهامهم بالانضمام إلى جماعة محظورة والتخطيط لأعمال إرهابية داخل البلاد، ومراقبة دور العبادة الخاصة بالطائفة الشيعية واستطلاع أوضاعها الأمنية وحصر أعداد المصلين فيها.

وذكرت النيابة اليوم الجمعة، «أن المتهمين تعلموا صناعة المتفجرات بغرض استخدامها في تلك العمليات، واتفقوا على استهداف كل واحد منهم داراً للعبادة وتوجهوا إليها بنية قتل مرتاديها إلا أنه لم يتم ذلك»، وفقا لوكالة الأنباء الكويتية كونا.

التهم الموجهة إليهم

واستجوبت النيابة المتهمين ووجهت إليهم تهم «الانضمام إلى جماعة غرضها العمل على نشر مبادئ ترمي إلى هدم النظم الأساسية بطرق غير مشروعة، ومباشرة أنشطة من شأنها الإضرار بالمصالح القومية للبلاد، والتدريب على صناعة واستعمال المفرقعات لأغراض غير مشروعة، وإساءة استعمال وسائل الاتصال الهاتفية فاعترفوا بها، وجاري استكمال إجراءات التحقيق».

كما أمرت النيابة بحبس مواطنين احتياطياً لاتهامهما بالانضمام إلى ذات الجماعة المحظورة، إذ استقبل المتهم الأول اثنين من جنسية خليجية في منزله يتبعان تلك الجماعة، ويسر لهما طريق السفر إلى دول أجنبية يقيم فيها أعضاؤها حتى يشاركا في صفوف مقاتليها، وأبدى المتهم عزمه على المشاركة معهم في القتال إلا أنه لم يتمكن من ذلك.

تحويل مبالغ مالية

وأشارت إلى أن المتهم حول مبالغ مالية لأعضائها عوناً لهم وأرشَدَ المتهم الثاني إلى قنوات في وسائل التواصل الاجتماعي تمكن فيها الأخير من مراسلة قيادات تلك الجماعة التي حثته على القيام بأعمال إرهابية داخل البلاد، وسعى في دراسة طرق صناعة المتفجرات ونشر أبحاث فيها واشترى إحدى المواد الكيميائية الأساسية المستخدمة في صناعة العبوات الناسفة بهدف تفجير أحد المعسكرات التابعة لوزارة الداخلية.

وكانت النيابة العامة قد استجوبت المتهمين ووجهت إليهما تهم الانضمام إلى جماعة غرضها العمل على نشر مبادئ ترمي إلى هدم النظم الأساسية بطرق غير مشروعة، ومباشرة أنشطة من شأنها الإضرار بالمصالح القومية للبلاد، والقيام بأعمال عدائية ضد دول أجنبية، وتمويل جماعة إرهابية بطرق غير مشروعة مع العلم بالغرض المستخدم من أجلها، وتلقي التدريبات على استعمال المفرقعات وصناعتها بقصد تحقيق غرض غير مشروع مع العلم بذلك، وإساءة استعمال وسائل الاتصال الهاتفية، وجاري استكمال إجراءات التحقيق.

إحباط خلية تنوي استهداف دور عبادة شيعية

التفاصيل التي أعلنتها النيابة العامة، جاءت بعد يوم من إعلان وزارة الداخلية الكويتية، إحباط مخطط لخلية إرهابية كانت تنوي استهداف دور عبادة تخص الطائفة الشيعية وقتل اشخاص، توالت المعلومات عن تفاصيل الخلية ومخططها.

وذكرت صحيفة «الجريدة» الكويتية أن المتهمين الثلاثة المضبوطين يحملون الجنسية التونسية، واعترفوا بمراقبتهم على مدى ثلاثة أسابيع لعدد من الحسينيات في الكويت للقيام بعمليات إرهابية وتلقيهم أوامر من تنظيم داعش للقيام بعمليات ضد الشيعة في الكويت.

وأضافت أن المتهمين ألقي القبض عليهم قبل 10 أيام، وعثر بحوزتهم صور ومقاطع فيديو لدور عبادة شيعية لانتقاء المواقع المراد استهدافها.

وتابعت الجريدة بأن المتهمين سيعرضون على قاضي تجديد الحبس الأسبوع المقبل، لمواجهتهم بتهم الانتماء إلى تنظيم محظور والتخطيط لعمليات إرهابية ضد مقار دينية لاستهداف مواطنين شيعة.

فيما اعترف المتهمون بتواصلهم مع قيادات داعش في ليبيا وسوريا والعراق، عبر برنامج «تليغرام» وعثر بحوزتهم على رسائل نصية تثبت تخطيطهم لتنفيذ عمل إرهابي.

وكشفت الجريدة أن المتهمين يحملون إقامات عمل بالكويت، وعثر في مقر سكنهم على أدلة مادية تثبت تورطهم وانتمائهم لتنظيم «داعش».

اقرا أيضا:

الكويت: ضبط خلية خططت لاستهداف دور عبادة شيعية

محدث.. اعترافات أفراد خلية خططت لاستهداف دور عبادة شيعية في الكويت

أهم الأخبار