أميركا تكشف تفاصيل هجوم الحوثي على سفينة «مارلين لواندا»

أميركا تكشف تفاصيل هجوم الحوثي على سفينة «مارلين لواندا»
سفينة ام/ڤي مارلين لواندا
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت القيادة المركزية بالجيش الأمريكي تفاصيل جديدة فيما يخص استهداف جماعة الحوثي في اليمن للسفينة مارلين لواندا بصاروخ باليستي أدى إلى اشتعال حريق فيها.

وقالت القيادة المركزية في بيان اليوم الأحد: «استهدف الحوثيون المدعومين من إيران بالأمس سفينة ام/ڤي مارلين لواندا التي ترفع علم جزر مارشال والعائدة ملكيتها الى برمودا، بصاروخ باليستي مضاد للسفن في خليج عدن. تقوم سفينة مارلين لواندا بنقل شحنة من مادة النفثا للاستخدام التجاري، وهو خليط هيدروجيني سائل شديد الاشتعال».

وأضافت:«في أعقاب الهجوم الصاروخي، اندلع حريق كبير في إحدى عنابر الشحن. استجابت كل من المدمرة يو أس أس كارني (DDG 64)، والفرقاطة البحرية الفرنسية FS Alsace )(D656، والفرقاطة البحرية الهندية( (INS Visakhapatnam DD66 بصورة سريعة، حيث قاموا بتزويد مواد ضرورية ومهمة لمكافحة الحرائق ومساعدة الطاقم المدني، الذي استنفدت قدرته على مكافحة الحرائق. ويتكون الطاقم متعدد الجنسيات، الذي عرّض الحوثيون حياته للخطر، من 22 هنديًا وبنغلاديشي واحد».

وتابعت:«بفضل هذا الرد السريع من قبل القوات البحرية الأمريكية والهندية والفرنسية، تم إخماد الحريق الآن. لم تقع إصابات في الهجوم، ولا تزال السفينة صالحة للإبحار، حيث عادت إلى مسارها السابق.. جزيل الشكر لشركائنا في القوات البحرية المشتركة على عملهم الجماعي الرائع في البحر، والذي أدى إلى تجنب كارثة هددت الأرواح وصلاحية السفينة للإبحار بالإضافة الى تجنب أضرار بيئية كبيرة».

هجمات الحوثيون منذ نوفمبر الماضي

وفي نوفمبر الماضي، شن الحوثيون هجمات بالبحر الأحمر تستهدف السفن الإسرائيلية والمرتبطة بالاحتلال أو المتوجهة إلى الأراضي المحتلة، «دعمًا للشعب الفلسطيني، والمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة»، الأمر الذي دفع أميركا إلى تشكيل تحالف من عدة دول في 18 ديسمبر الجاري، لردع هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

ونفد الحوثيون ما لا يقل عن 34 هجومًا على السفن عبر الممرات المائية المؤدية إلى قناة السويس، وتعهدت بمواصلة الهجوم حتى تنتهي الحرب بين إسرائيل وحماس. في حين تتحدث أطراف محلية وإقليمية عن تأثير هذا التدخل على الملف اليمني المتأزم.

اقرأ أيضا

الحوثيون: لا نستهدف سوى السفن المرتبطة بإسرائيل

الحوثيون في مسقط.. اتفاق وقف النار يبحث عن «خارطة طريق»

أهم الأخبار