مستقلا عن التعاون الأميركي..

«الحامي».. زحف أوروبي بحري يتجه نحو الحوثيين

«الحامي».. زحف أوروبي بحري يتجه نحو الحوثيين
فرقاطة فرنسية (الانترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أعلن مسؤول في الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء رغبة دول التكتل في إطلاق مهمة في البحر الأحمر بحلول منتصف فبراير، لحماية السفن من هجمات جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران، وربما تقرر هيكل قيادتها.

قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل لصحافيين قبل اجتماع لوزراء دفاع الاتحاد الأوروبي «لن تكون جميع الدول الأعضاء مستعدة للمشاركة لكن لن يعرقل أحد (الأمر).. آمل أن يتسنى إطلاق المهمة في 17 من فبراير المقبل»، وفقا لرويترز.

وألمح بوريل إلى بوجود مساعي لاختيار الدولة قائدة المهمة، وكذلك تحديد المقر الرئيسي لها ومن سيشارك وبأي أصول.

وكانت الولايات المتحدة ودول أخرى، قد شدنت في ديسمبر الماضي مهمة لتهدئة مخاوف المجتمع الدولي من تأثير الاضطراب في أحد أهم المسارات التجارية في العالم على الاقتصاد العالمي.

تحفظ بعض الدول

لكن بعض حلفاء الولايات المتحدة خاصة الدول الأوروبية، أبدوا تحفظات بشأن الخطة، التي شهدت شن الولايات المتحدة وبريطانيا غارات جوية على مواقع للحوثيين، واعترضوا على فكرة الخضوع لقيادة واشنطن.

وذكر بوريل أن «عملية الاتحاد الأوروبي سيطلق عليها اسم «الحامي»، ويتمثل تفويضها في حماية التجارة واعتراض الهجمات، لكنها لن تشارك في شن ضربات على الحوثيين.

وأبدت فرنسا واليونان وإيطاليا اهتماما بقيادة المهمة، فيما أشارت 7 دول حتى الآن إلى استعدادها لإرسال قطع بحرية، حسبما ذكر دبلوماسيون لرويترز.

وستتضمن العملية في البداية 3 سفن تحت قيادة الاتحاد الأوروبي.

وقال الدبلوماسيون إن «فرنسا وإيطاليا لديهما بالفعل سفن حربية في المنطقة، وتخطط ألمانيا لإرسال الفرقاطة هيسن إلى المنطقة».

وحولت شركات شحن تجاري عديدة مسار السفن بسبب هجمات الحوثيين، الذين يسيطرون على جزء كبير من اليمن ويقولون إنهم يشنون الهجمات تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة.

وبحريا أعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع، اليوم الأربعاء استهداف جماعته المدمرة الأمريكية «يو إس إس غريفليۯ» في البحر الأحمر بـ«عدة صواريخ بحرية مناسبة».

وكان الجيش الأمريكي قد أعلن قبل ذلك بساعات إسقاط صاروخ استهدف المدمرة دون وقوع إصابات.

وقال سعد في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي«X»:«انتصارا لمظلومية الشعب الفلسطيني وضمن الرد على العدوان الامريكي البريطاني على بلدنا، أطلقت القوات البحرية اليمنية عدة صواريخ بحرية مناسبة على المدمرة الأمريكية

يو إس إس غريفلي».

وأكد أن «كافة السفن الحربية الأمريكية والبريطانية في البحرين الأحمر والعربي المشاركة في مهمة (حارس الازدهار) ضمن بنك أهداف قواتنا»

اقرأ أيضا

الإبلاغ عن دوي انفجارين ورؤية صواريخ قبالة اليمن

الإبلاغ عن دوي انفجارين ورؤية صواريخ قبالة اليمن

أهم الأخبار