الكويت تقيم علاقات دبلوماسية مع مستعمرة هولندية سابقة

الكويت تقيم علاقات دبلوماسية مع مستعمرة هولندية سابقة
الكويت: «خليجيون»

بدأت الكويت أمس الخطوات الأولى لأقامة علاقات دبلوماسية مع سورينام، التي تعرف كمستعمرة هولندية سابقة نالت استقلالها العام 1975.

وقعت الكويت وسورينام أمس بيان إقامة العلاقات، إذ وقع عن الجانب الكويتي طارق البناي مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة، فيما وقع من الجانب السورينامي سونيل سيتآلدين المندوب الدائم لسورينام لدى الأمم المتحدة.

و أثناء مراسم التوقيع التي جرت في مقر بعثة سورينام في نيويورك، أعرب الجانبان عن تطلعهما إلى تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات بما يصب في مصلحة البلدين.

أصغر دولة ذات سيادة في أميركا الجنوبية

سورينام هي مستعمرة هولندية سابقة، وأصغر دولة ذات سيادة من حيث المساحة وعدد السكان في أمريكا الجنوبية. وهو البلد الوحيد في المنطقة الناطق بالهولندية في نصف الكرة الغربي غير أنها غير تابعة للمملكة الهولندية. وهي دولة ذات تنوع ديني ولغوي وعرقي كبير.

بعد اكتشاف قارة أميركا اللاتينية في أواخر القرن السابع عشر، كانت المستعمرات الهولندية «البيضاء» تسيطر على «سورينام» قرب البرازيل، حقق الهولنديون الكثير من الأرباح في سورينام، من خلال الزراعة واستغلال ثروات هذه البلاد وشحن الكثير من محاصيلها إلى مناطق هولندية كروتردام وغيرها.بقيت القوّات الهولندية مستعمرة ومحتلّة إذا صح التعبير لسورينام حتى عام 1975، وهو تاريخ استقلال سورينام عن الاحتلال والاستعمار الهولندي.

ورغم أنها الأصغر في أميركا الجنوبية، إلا أنها أيضاً واحدة من أكثر الدول خضرة. وتعتبر البلاد رائدة على مستوى العالم في مجال الحفاظ على التنوع البيولوجي، حيث تغطي الغابات المحلية أكثر من 90% من مساحة أراضيها، وفق الأمم المتحدة.

غوتيريش في زيارة إلى سورينام عام 2022.
غوتيريش في زيارة إلى سورينام عام 2022.

يمكن رؤية الغابات المطيرة الكثيفة والجميلة، والتي تجعل بصمة سورينام الكربونية شبه سلبية، بسهولة من أي مكان تقريباً، حتى من ضواحي العاصمة باراماريبو، التي تنتشر فيها الأسواق الصاخبة والمراكز الثقافية.

في العام 2022، حضر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش افتتاح الاجتماع الاعتيادي الثالث والأربعين لمؤتمر رؤساء حكومات الجماعة الكاريبية (كاريكوم). رأى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن كثب التزام شعب سورينام بحماية كنوزهم الطبيعية ومعرفة أسلافهم.

حينها قال غوتيريش في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس تشان سانتوخيات في نهاية أول يوم من زيارته للبلاد: «الغابات المطيرة هي هدية ثمينة للبشرية. لهذا السبب من هنا في سورينام، أريد أن أبعث برسالة إلى العالم: يجب أن نحترم هبة الغابات المطيرة ونحافظ عليها لأن هذه ليست الهبة التي لا تكف عن العطاء».

أبرز المعلومات عن سورينام

فيما يلي أبرز المعلومات عن سورينام، وفق الموقع الإلكتروني لقناة الجزيرة في العام 2014

الاسم الرسمي: جمهورية سورينام

الاسم المختصر: سورينام

العاصمة: باراماريبو

اللغة: الهولندية

النظام السياسي: جمهوري

تاريخ الاستقلال: 25 نوفمبر 1975 (عن هولندا)

العملة: دولار سورينامي.

الموقع: تقع جمهورية سورينام شمال قارة أمريكا الجنوبية، يحدها شمالا المحيط الأطلسي وشرقا غويانا الفرنسية وغربا غويانا وجنوبا البرازيل.

المساحة: 163.820 كيلومترا مربعا

الموارد الطبيعية: الأخشاب، الأسماك، الذهب، النحاس، البلاتين، الحديد الخام، النفط

المناخ: مداري.

عدد السكان: 573.311 نسمة (تقديرات يوليو/تموز 2014)

نسبة النمو: 1.12% (تقديرات 2014)

التوزيع العرقي: 37% هندوستانيون (الهنود الشرقيون)، 31% كريول، 15% جافانيز، 10% مارونيون (أجدادهم عبيد قدموا البلاد في القرنين الـ17 والـ18)، 2% هنود أميركيون، 2% صينيون، 1% البيض، 1% جماعات أخرى

الديانة:27% هندوس، 25% بروتستانت، 22% كاثوليك، 20% مسلمون، 5% معتقدات محلية.

الناتج المحلي الإجمالي: 5.009 مليارات دولار

الناتج الفردي السنوي: 12900 دولار

نسبة النمو: 4.7%

نسبة البطالة: 7.8%

نسبة التضخم: 4.2%

الدين الخارجي: 860 مليون دولار

أهم المنتجات: النفط، البوكسيت، الذهب، الأخشاب، الأسماك، الأرز، الموز، جوز الهند.

اقرأ المزيد:

«أوبك بلس» تثبت مستويات إنتاج النفط.. الكويت تعلق

انطلاق مؤتمر الكويت الدولي الأول متعدد التخصصات لطب الأطفال

أهم الأخبار