«أوبك بلس» تثبت مستويات إنتاج النفط.. الكويت تعلق

«أوبك بلس» تثبت مستويات إنتاج النفط.. الكويت تعلق
العتيقي والشطي خلال اجتماع (أوبك بلس). (كونا)
القاهرة: «خليجيون»

قررت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لتحالف البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفائها الإبقاء (أوبك بلس) على مستويات إنتاج النفط الخام دون تغيير، فيما أكد وزير النفط الكويتي عماد العتيقي، اليوم الخميس التزام بلاده بالتخفيضات الطوعية التي أتت ضمن تخفيضات «أوبك بلس» والبالغة 135 ألف برميل يوميا اعتباراً من الأول من يناير الماضي حتى نهاية مارس المقبل.

وترأس العتيقي الاجتماع الـ52 للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج في «أوبك بلس» الذي عقد عبر الاتصال المرئي بحضور محافظ دولة الكويت لدى «أوبك» محمد الشطي والممثل الوطني لدولة الكويت لدى «أوبك» الشيخ عبد الله صباح سالم الحمود الصباح، حسب بيان صادر عن الوزارة نقلته وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وأشاد العتيقي، بالتعاون الجماعي والتناغم في تحالف «أوبك بلس» مؤكداً حرص التحالف على استمرار متابعة ومراقبة تطورات السوق واتخاذ القرارات التي من شأنها ضمان استقراره وتوازنه. وأكد العتيقي أن السوق النفطية تشهد توازناً ما يعزز التخفيضات الطوعية التي قامت بتنفيذها «أوبك بلس» بدءا من مطلع يناير الماضي حتى آخر مارس المقبل قائلاً «إننا كمنتجين نهتم بأمن الامدادات إلى السوق النفطية».

وقال وزير النفط العراقي حيان عبد الغني في بيان صحفي «إن أعضاء الاجتماع الوزاري لمراقبة الإنتاج في تحالف أوبك بلس قد تناول مراجعة بيانات وتقارير إنتاج النفط للدول الأعضاء لشهري نوفمبر وديسمبر 2023 التي شهدت الالتزام الكبير لدول التحالف بتعديلات الإنتاج والحصص المقررة وتقرر الإبقاء على مستويات الإنتاج دون تغيير».

قرار «أوبك بلس»

عقب انتهاء الاجتماع، أصدرت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لتحالف البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفائها بيانا تكشف ما تم التوصل إليه في الاجتماع، وقالت إنه تم مراجعة بيانات إنتاج النفط الخام لشهري نوفمبر وديسمبر 2023، ولاحظت اللجنة الالتزام العالي لدول أوبك والدول غير الأعضاء في أوبك بإعلان التعاون.

وأضافت اللجنة أنها ستواصل مراقبة مدى توافق تعديلات الإنتاج التي تقررت في اجتماع اللجنة الخامس والثلاثين الذي انعقد في 4 يونيو 2023، وتعديلات الإنتاج الطوعية الإضافية التي أعلنتها بعض الدول المشاركة في أوبك والدول المشاركة من خارج أوبك في أبريل 2023، والتعديلات اللاحقة في نوفمبر 2023.

وأشارت اللجنة إلى أنه ستواصل أيضا تقييم ظروف السوق عن كثب. وعبرت عن استعداد دول إعلان التعاون لمعالجة تطورات السوق واستعدادها لاتخاذ تدابير إضافية في أي وقت، وهذا استنادا إلى التماسك القوي بين أوبك والدول المشاركة المنتجة للنفط من خارج أوبك.

اقرأ المزيد:

«أوبك بلس» تثبت مستويات إنتاج النفط.. الكويت تعلق

التفاؤل يعزز أسعار النفط العالمية.. خام برنت على أعتاب 81 دولار

انتعاش أسعار النفط العالمية.. وبرميل الخام قد يلامس 100 دولار

أهم الأخبار