البنك الدولي يعزز الحوكمة في الكويت

البنك الدولي يعزز الحوكمة في الكويت
ممثل البنك الدولي بالكويت زياد النكت
القاهرة: «خليجيون»

أعلن ممثل البنك الدولي بالكويت زياد النكت، اليوم الأحد استعداد مؤسسته لتقديم أفضل الخبرات التنموية والاستشارات اللازمة لدعم رؤية (كويت جديدة 2035)، فضلا عن تعزيز نظام الحكومة لتطوير الحكومة الكويتية.

وأكد النكت عزمه تعزيز الشراكة بين البنك الدولي والكويت والمساهمة في اقتراح بعض الحلول لمواكبة رؤية الكويت في العديد من المجالات الاقتصادية والاجتماعية وتنمية القطاعين العام والخاص والاستثمار في رأس المال البشري، وفقا لوكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وأشار إلى اتجاه البنك الدولي، لتعزيز نظام الحوكمة لتطوير الإدارة الحكومية وتحسين جودة الخدمات وتعزيز التنمية المستدامة للبنية التحتية في دولة الكويت.

اعتماد على رؤية كويت جديدة

ويسعى البنك الدولي لاستمرار الشراكة القوية مع الكويت التي تبذل جهودا على طريق تحولها إلى مركز مالي وتجاري بحلول العام 2035 اعتمادا على الركائز السبع لرؤية (كويت جديدة 2035)، حسب النكت.

تقديم حلول عملية ومناسبة تراعي خصوصية كل دولة

وأوضح أن الخبرات العالمية التي اكتسبها البنك الدولي على مدى عقود «عززت من القدرة على تقديم حلول عملية ومناسبة تراعي خصوصية كل دولة»، منوها إلى إمكانية أي جهة عامة بدولة الكويت أن تطلب التعاون المعرفي مع البنك الدولي من خلال الاتفاق الإطاري الشامل المبرم بينه وبين الكويت.

وألمح النكت بالعلاقات التاريخية بين البنك ودولة الكويت التي تمتد جذورها إلى عام 1961، حين أصبحت الكويت عضوا في البنك الدولي مؤكدا رغبة الأخير في «تزويد الكويت بأفضل الخبرات التنموية في شتى المجالات لتوسيع أفق التعاون والمساهمة في تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية».

يذكر أن مجموعة البنك الدولي منظمة إنمائية توفر حلولا تنموية تمويلية ومعرفية للدول الأعضاء وتختص بتقديم الخدمات الاستشارية للتنمية من خبراء دوليين والحلول والاستشارات حول إدارة المخاطر للتصدي والاستجابة للتحديات الإقليمية والدولية وتقديم القروض الميسرة للدول الفقيرة للقضاء على الفقر وتحقيق الازدهار في الدول الاعضاء البالغ عددها 189 دولة.

البنك الدولي يتوقع تسارع نمو اقتصاد الكويت في 2024

وكان البنك الدولي قد توقع تسارع نمو اقتصاد دولة الكويت في عام 2024 بنحو 2.6% - وهي نفس توقعاته بتقرير أكتوبر/تشرين الأول السابق - عن مستوى النمو المتوقع في العام السابق البالغ 0.8%.

ورجح البنك في تقرير الآفاق الاقتصادية العالمية الصادر في يناير الماضي، نمو اقتصاد الكويت بنحو 2.7% في عام 2025، بزيادة 0.3% عن توقعاته السابق.

وتوقع البنك نمو الناتج المحلي الإجمالي للدول المصدرة للنقط في 2024 بنحو 3.6%، بزيادة 0.4% عن تقديراته السابقة، مقابل نمو بـ1.6% في العام المنصرم، مرجحاً نمو تلك الدول 3.5% في العام المقبل بما يعد أعلى 0.8% عن التوقعات السابقة.

اقرأ المزيد

الكويت تعلن عن خطوة إصلاحية في وزارة الكهرباء

الكويت تطلق حملة وطنية لدعم المنتجات والسلع المحلية

أهم الأخبار