مصر تطلب استثمارات قطرية.. والدوحة تستجيب

مصر تطلب استثمارات قطرية.. والدوحة تستجيب
محمد الكواري وأحمد عبدالجواد (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

للمرة الثانية في غضون أسبوعين، يعقد مسؤولون من القاهرة والدوحة اجتماعات لبحث زيادة الاستثمارات القطرية في مصر، وذلك في وقت تستهدف الحكومة المصرية جذب 12 مليار دولار استثمارات خارجية مباشرة خلال العام المالي الجاري.

اجتماعات متواصلة

في الأسبوع الأخير من يناير المنقضي، اجتمع الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار المصرية حسام هيبة، وسفير قطر بالقاهرة طارق علي الأنصاري، لوضع استراتيجية وآلية عمل جديدتين، لزيادة التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين.

واليوم الثلاثاء اجتمع نائب رئيس الهيئة العامة للاستثمار المصرية أحمد عبد الحميد، مع النائب الأول لرئيس غرفة قطر محمد الكواري، وذلك في العاصمة القاهرة.

حسام هيبة وطارق الأنصاري سفير قطر بالقاهرة
حسام هيبة وطارق الأنصاري سفير قطر بالقاهرة

وقال المسؤول المصري إن هناك رغبة في زيادة حجم التعاون والشراكة مع الجانب القطري، وتسهيل العقبات كافة أمام الاستثمارات القطرية.

وأشار عبد الحميد إلى أن المستثمر القطري مرحب به في مصر، لافتا إلى وجود الكثير من الاستثمارات القطرية الناجحة في مصر بقطاعات متنوعة، وفق بيان لغرفة قطر اليوم الثلاثاء.

وعن مناخ الاستثمار في مصر، قال عبد الحميد إن بلاده تعتبر من أكثر الدول الجاذبة للاستثمارات الأجنبية، لافتاً إلى أن الحكومة أجرت العديد من التعديلات على قوانين الاستثمار لتوفير مزيد من الحوافز والتسهيلات الاستثمارية أمام المستثمر الأجنبي.

واستعرض الاجتماع الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاعات الصناعة والزراعة والسياحة والصحة والتعليم والضيافة والطاقة الخضراء والتصنيع الغذائي وصناعة السيارات والأدوية والموانئ وغيرها، منوها بأن بلاده تتوسع في إنشاء المناطق الحرة.

جانب من المنتدى الاقتصادي الاستثماري المصري القطري
جانب من المنتدى الاقتصادي الاستثماري المصري القطري

الكواري: هناك رغبة من جانب المستثمرين القطريين في التعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر

في المقابل، شدد الكواري على أن قطر ومصر تربطهما علاقات جيدة ومتطورة، مشيرًا إلى رغبة في تطوير هذه العلاقات نحو أفاق أرحب، مشيرًا إلى أن السوق المصرية واعدة وتزخر بالفرص الاستثمارية التي تجذب المستثمر القطري في أغلب القطاعات وأن الاستثمار في مصر يتمتع بسمعة جيدة.

وأكد النائب الأول لرئيس غرفة قطر أنها تُرحب بتعزيز التعاون المشترك بين القطاع الخاص القطري ونظيره المصري، وأن هناك رغبة من جانب المستثمرين القطريين في التعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر.

وشدد على أن الغرفة تعمل على تشجيع أصحاب الأعمال القطريين على الاستثمار في مصر، لا سيما في ظل التطور الكبير في البنية التحتية وقوانين الاستثمار ووفرة الفرص الاستثمارية في قطاعات عدة.

مصر تستهدف 12 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قال رئيس الهيئة العامة للاستثمار المصرية، حسام هيبة، إن مصر تستهدف 12 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة خلال العام المالي الجاري الذي ينتهي في 30 يونيو 2024.

وأضاف أن الزيادة المستهدفة في صافي تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة تبلغ نسبتها 20%، مشيرا إلى أن انخفاض قيمة العملة يخفض تكلفة الاستثمارات.

وبلغ صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر 10 مليارات دولار في نهاية العام المالي الماضي 2022-2023 مقارنة مع 8.9 مليار دولار في العام المالي 2021-2022.

السيسي وتميم (الإنترنت)
السيسي وتميم (الإنترنت)

5.5 مليار دولار إجمالي استثمارات قطر في مصر

وفي نوفمبر الماضي، قال وزير الصناعة القطري محمد بن حمد آل قاسم إن قطر من أكبر المستثمرين في مصر بنحو 5.5 مليار دولار في عدد من القطاعات على رأسها القطاعات المالية والعقارية.

وشدد الوزير القطري على أن بلاده تسعى لتعزيز التعاون الثنائي مع مصر، وتطوير العلاقات البينية، وذلك من خلال استكشاف فرص الاستثمار بما يضمن تحقيق الازدهار بين البلدين.

اقرأ أيضًا:

رغم تراجع الدولار.. لماذا لا تنخفض الأسعار في مصر؟

أردوغان في القاهرة.. زيارة مرتقبة لترميم العلاقات

مصر تعلن حزمة قرارات لترشيد الإنفاق الاستثماري

«أباتشي» تضخ 1.4 مليار دولار في مصر

أهم الأخبار