السعودية تستعد لإطلاق برنامجها النووي بـ«اتفاقية دولية»

السعودية تستعد لإطلاق برنامجها النووي بـ«اتفاقية دولية»
منشأة نووية. (أرشيفية)
الرياض: «خليجيون»

في خطوة عدها مراقبون إجراء عمليا على طريق إطلاق البرنامج النووي السعودي، أصدر مجلس الوزراء السعودي قرارا بالموافقة على الانضمام إلى اتفاق امتيازات وحصانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن مجلس الوزراء فوض «وزير الخارجية أو من ينيبه باستكمال الإجراءات النظامية اللازمة لانضمام المملكة للاتفاق المشار إليه».

وينص نظام الوكالة الدولية للطاقة الذريةعلى وجوب تحديد الأهلية القضائية والامتيازات والحصانات لمفتتشي ومنشآت الوكالة في اتفاق أو اتفاقات مستقلة بين الوكالة والأعضاء. ـ وبناء على هذه المادة، اعتمد مجلس محافظي الوكالة «اتفاق الوكالة الدولية للطاقة الذرية للامتيازات والحصانات» في يوليو 1957.

وفي أكتوبر الماضي، أعلن وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان أن بلاده تعتزم بناء أول محطة للطاقة النووية.

لكن تصريح الوزير سبقه خطوات، كان أبرزها إنشاء مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة بموجب أمر ملكي في عام 2010، كما أعلنت حكومة المملكة في عام 2018 رغبتها في إدخال الطاقة الذرية السلمية «ضمن مزيج الطاقة الوطني، والإسهام في توفير متطلبات التنمية الوطنية المستدامة التي تنص عليها رؤية المملكة الطموحة 2030».

في وقت سابق من العام الماضي، صرح وزير الطاقة السعودي بأن لدى بلاده كمية هائلة من موارد اليورانيوم، وأنها تسعى إلى استغلالها، مضيفا أن خطط المملكة ستتضمن «الدورة الكاملة لإنتاج الوقود النووي التي تحتوي على الكعكة الصفراء (يورانيوم في صورة مسحوق)، واليورانيوم منخفض التخصيب، وإنتاج الوقود النووي للاستهلاك المحلي وللتصدير».

طموح نووي سعودي

في 4 أغسطس 2020، ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية نقلا عن مسؤولين لم تسمهم قولهم إن الصين بنت بالفعل منشأة في الصحراء السعودية تهدف إلى تحويل اليورانيوم الخام إلى الكعكة الصفراء، وهي مرحلة تسبق عملية التخصيب.

وفي اليوم التالي، كتبت «صحيفة نيويورك تايمز»، نقلا عن مصادر لم تسمها كذلك، أن هناك مبنيين بالقرب من الرياض يحتمل أن يكونا «منشأتين نوويتين» غير معلن عنهما.

يرى كثير من المراقبين أن تزويد الولايات المتحدة للرياض بالخبرات والتقنيات اللازمة لإنتاج طاقة نووية هو مطلب سعودي رئيسي مقابل تطبيع العلاقات مع إسرائيل. ولكن هذا الطلب يشكل معضلة كبيرة بالنسبة لواشنطن، وفق هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».

وفكرة تطبيع العلاقات رسميا بين إسرائيل والسعودية محل بحث منذ أن أعطى السعوديون موافقتهم الهادئة على إقامة الإمارات والبحرين علاقات مع إسرائيل في عام 2020.

السعودية: لا علاقات دبلوماسية مع إسرائيل دون الاعتراف بالدولة الفلسطينية

وقالت مصادر مطلعة على تفكير الرياض لرويترز في أكتوبر 2023 إن السعودية جمدت خططا تدعمها الولايات المتحدة لتطبيع العلاقات مع إسرائيل في ظل تصاعد العدوان الإسرائيلي على غزة.

وفي السياق ذاته، أكدت وزارة الخارجية السعودية في بيان يوم الأربعاء أن المملكة أبلغت الإدارة الأمريكية موقفها الثابت بأنه لن يكون هناك علاقات دبلوماسية مع إسرائيل ما لم يتم الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 ووقف العدوان الإسرائيلي على غزة.

جاء ذلك بعد تصريح جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي للصحفيين يوم الثلاثاء بأن إدارة الرئيس جو بايدن تلقت ردا إيجابيا يفيد باستعداد السعودية وإسرائيل لمواصلة المناقشات الخاصة بتطبيع العلاقات بينهما.

وذكرت الخارجية السعودية أنها أصدرت بيانها في ضوء ما ورد على لسان كيربي للتأكيد على أن «موقف المملكة العربية السعودية كان ولا يزال ثابتا تجاه القضية الفلسطينية».

اقرأ المزيد:

خليجيون| ماذا بعد رد حماس على مقترح هدنة غزة؟

خليجيون| بايدن يناور بمليارات «الكونغرس» إلى إسرائيل

حماس ترد رسميا على مبادرة «هدنة باريس».. ماذا قالت؟

أهم الأخبار