بينهم 3 من أخطر التجار.. الأمن العراقي يفكك شبكة كبيرة لتجارة المخدرات

بينهم 3 من أخطر التجار.. الأمن العراقي يفكك شبكة كبيرة لتجارة المخدرات
مخدرات، العراق. أرشيفية
القاهرة: «خليجيون»

كشف بيان لجهاز الأمن الوطني العراقي في محافظة الديوانية، اليوم الأربعاء، تفكيك شبكة خطيرة لتجارة المخدرات، إثر معلومات استخباراتية

وذكر البيان أنه «استناداً لمعلومات استخبارية دقيقة ومتابعة ميدانية مستمرة، وبعد استحصال الموافقات القضائية اللازمة، تمكنت مفارز جهاز الأمن الوطني في محافظة الديوانية من القبض على شبكة خطيرة تتاجر بالمواد المخدرة».

وكشف البيان أن الشبكة «مكونة من (16) شخصاً، بينهم (3) من أخطر التجار يمارسون عمليات النقل والترويج للسموم المخدرة وسط المحافظة»، وفق وكالة الأنباء العراقية السرمية (واع).

خلال محاولة المتهمين القيام بعملية توزيع، تمكنت قوة منَ الجهاز منْ إحباط مخططاتهم بعدما شرعت بعمليات دهم وتفتيش لمنازلهم والقبض عليهم واحداً تلو الآخر، حسب البيان.

وصدرت بحق المضبوطين أحكام قضائية مختلفة مع غرامات مالية وفق القوانين النافذة من بينها احكام المادة 28 من قانون العقوبات العراقي.

وكذلك ضبطت كمية من المواد المخدرة بحوزة المتهمين ومجموعة من الأسلحة النارية الخفيفة والأعتدة وأدوات تعاطٍ، ليتم إحالتهم مع المضبوطات إلى الجهات القضائية، وفق البيان.

سجن تاجر مخدرات

وفي سياق آخر، أصدرت محكمة جنايات النجف، الأربعاء، حكماً بالسجن المؤبد بحق تاجر مخدرات ضبط بحوزته ما يقارب (كيلو غرام) من مادة الامفيتامين المخدرة بقصد الاتجار بها والتوسط في نقلها وتوزيعها بين المتعاطين، وذلك «استناداً لأحكام المادة 28 / أولاً من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 50 لسنة 2017»، وفق وكالة «واع».

العراق من معبر إلى مستهلك للمخدرات

وخلال السنوات الماضية، تحول العراق من معبر للمخدرات إلى بلد استهلاكي لها، بعدما وصلت تجارة وتعاطي المخدرات هناك إلى آفاق غير مسبوقة تنهش جسد المجتمع، الأمر الذي دعا البرلمان إلى تشديد العقوبات.

وفي ختام 2023، صرح المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية، العميد مقداد الموسوي، أن «عدد الذين تم إلقاء القبض عليهم خلال عام في المديرية العامة لمكافحة المخدرات، بلغ مايقارب 15 ألف متهم، لكن هناك أقساماً أخرى عملت في مجال المخدرات وأصبح عدد الموقوفين بتهم المخدرات في وزارة الداخلية 19 ألفاً و35 موقوفاً».

وأكد «ضبط 4 أطنان من المواد المخدرة، وأكثر من 15 طناً من المؤثرات العقلية، وتم الاشتباك مع عصابات المخدرات في عدة أماكن، وتم قتل 16 تاجر مخدرات، وقدمت الوزارة 4 شهداء و23 جريحاً، إضافة إلى ضبط أكثر من 1700 قطعة سلاح، و1300 عجلة تابعة إلى تجار المخدرات».

وأشار إلى أن مجموع المحكومين في مجال المخدرات، تجاوز 9 آلاف محكوم من ضمنهم محكومون دوليون، مؤكداً أنه لأول مرة في تاريخ وزارة الداخلية يلقى القبض على 140 تاجراً دولياً، وفق الوكالة.

حي فقير ببغداد.الإنترنت
حي فقير ببغداد.الإنترنت

خريطة تجارة المخدرات في العراق

وحسب خبراء أمنيين، تنتشر تجارة وتوزيع المخدرات في المناطق الفقيرة والمحرومة في بغداد والمحافظات خاصة الجنوبية، ولا توجد إحصائية رسمية منشورة لأعداد المتعاطين للمخدرات في العراق، غير أنها تنتشر بين فئة الشباب.

ويؤكد الخبراء أن «الفقر والبطالة يعدان عاملين رئيسين لانتشار المواد المخدرة في العراق، إذ تشير وزارة العمل والشؤون الاجتماعية إلى أن هناك 4 ملايين عاطل عن العمل في العراق، بينما تؤكد وزارة التخطيط أن 14% من الشباب العراقي عاطلون عن العمل ولا يملكون أي مصدر للدخل».

اقرأ أيضا:

نُذُر صدام سوري - أردني بسبب «المخدرات»

وكان القانون العراقي يفرض عقوبة الإعدام على متعاطي المخدرات وتجارها، لكنه سنّ قانونا جديدا عام 2017 ضم في بنوده عقوبات تشمل مروّجي المخدرات، بالإضافة إلى قوانين خاصة بعلاج المدمنين، وفق «الجزيرة».

أهم الأخبار