«تونغ تونغ».. أول روبوت طفلة تعمل بالذكاء الاصطناعي

«تونغ تونغ».. أول روبوت طفلة تعمل بالذكاء الاصطناعي
أول طفلة تعمل بالذكاء الاصطناعي
القاهرة: منار إبراهيم

كشفت مجموعة من العلماء في الصين عن روبوت يعتبر هو الأول من نوعه، وهي أول طفلة تعمل بالذكاء الاصطناعي في العالم، وتظهر سلوكاً وقدرات يتمتع بها الطفل البشري البالغ من 3 إلى 4 سنوات.

الكشف عن أول طفلة تعمل بالذكاء الاصطناعي

وأطلق على هذه الطفلة اسم «تونغ تونغ»، والذي تم كشف النقاب عنه خلال «المعرض العام لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي»، في العاصمة الصينية بكين، ووفق ما نشره موقع «إرم نيوز» فإن الطفلة قادرة على تحسين مهاراتها المعرفية، من خلال التفاعل مع البشر والاستكشافات المختلفة.

وقال زوار المعرض أن نموذج الطفلة «تونغ تونغ»، يعتبر خطوة هامة في عالم الذكاء الاصطناعي، وخاصة أن الطفلة تتمتع بالعاطفة التي يشتهر بها الأطفال في هذا السن، وهذا النوع لم يشهده الذكاء الاصطناعي من قبل.

روبوت الطفلة الصينية يثير الجدل على السوشيال ميديا

وتداول رواد السوشيال ميديا مقطع الفيديو ترويجي للطفلة في المعرض «تمتلك تونغ تونغ عقلًا، وتسعى جاهدة لفهم الفطرة السليمة التي يدرسها البشر.. إنها تميز الصواب من الخطأ، وتعبر عن رأيها في المواقف المختلفة، ما يجعل لديها القدرة على تشكيل المستقبل».

وخلال المعرض تمكن زواره من مراقبة الطفلة الصغيرة والتفاعل معها ومراقبة سلوكها بناء على برنامجها التي تعمل به، فهناك العديد من تحدث معها وأظهر مشاعرها.

كيف تعمل «تونغ تونغ» أول روبوت طفلة

وما يميز «تونغ تونغ» أنها تحمل الكثير من إبداعات الذكاء الاصطناعي التي معروفة لدى صناعه، مع قدراتها على تنفيذ المهام بنفسها بشكل مستقل بخلاف الأطفال في هذا السن والذين يعتمدوا بشكل كبير على أبائهم وأمهاتهم.

لذا أكد مبتكروها على أن لها القدرة على التلم السريع والمستقل ولديها لحظات تعبر بها عن فرحتها وغضبها وحزنها، وتظهر مشاعرها أثناء الحديث معها مثل الأطفال.

يمكن للطفلة الصغيرة أيضا التفاعل مع الأشخاص من حولها من خلال تعبيرات الوجه المختلفة، والإيماءات والمحادثات، فهي قادرة على تحديد وتوصيل المشاعر مثل الحزن والسعادة والغضب، بالإضافة إلى الاستجابة للحالات العاطفية للآخرين.

وأكد مبتكروها على «على الرغم من أن تونغ تونغ تتمتع حاليًا بقدرات وسلوكيات طفل يبلغ من العمر ثلاث أو أربع سنوات، إلا أنها تتطور وتتحسن باستمرار».

أقرا أيضا: «غوغل» تحمي مستقبلها بنموذج للذكاء الاصطناعي «Gemini»

أهم الأخبار