شاهد| هجوم نادر من مسؤول خليجي سابق ضد يوسف بن علوي

شاهد| هجوم نادر من مسؤول خليجي سابق ضد يوسف بن علوي
وزير الخارجية العماني السابق يوسف بن علوي.
القاهرة: «خليجيون»

وجه مسؤول سابق بمجلس التعاون الخليجي انتقادات نادرة للوزير العماني المسؤول عن الشؤون الخارجية العمانية السابق يوسف بن علوي الذي شغل منصب الدبلوماسي الأول في عمان 28 عاما، واصفا إياه بأنه «شخص متعب في الملفات الاقتصادية الخاصة بمجلس التعاون».

وقال الدبلوماسي السعودي والأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية السابق بمجلس التعاون الخليجي د.عبد الله القويز «لما كنا نشتغل على القرارات ومواضيع خاصة بالتكامل الاقتصادي الخليجي كان بن علوي يرجعها لمزيد من الدراسة»، وفق تصريحات تلفزيونية لبرنامج «في الصورة» مع الإعلامي عبد الله المديفر، على قناة «روتانا خليجية».

وروى القويز واقعة في هذا الشأن قائلا «كنا نعمل على تصور اقتصادي لمستقبل مجلس التعاون، جمعنا مجموعة من المثقفين من الشارقة ومصر والسعودية، وأعددنا وثيقة»، لكنه استدرك «بن علوي غضب غضبا شديدا، وقال (هذه الوثيقة يجب أن تُحرق)».

معارضة الاتحاد الخليجي

وفي العام 2013 أعلن وزير الخارجية العماني السابق رسمياً معارضة بلاده للاتحاد الخليجي، معبرا عن الاستعداد للانسحاب من مجلس التعاون الخليجي اذا تم انشاء اتحاد بين الدول الخليجية الست. وذكر بن علوي حينها في تصريحات لوكالة فرانس برس «موقفنا ايجابي وليس سلبيا. فنحن ضد الاتحاد لكننا لن نمنعه وفي حال قررت دول المجلس الأخرى اقامة هذا الاتحاد فسننسحب ببساطة» على حد قوله.

وحسب التسجيل المصور المتداول على نطاق واسع، أبدى المسؤول السابق بمجلس التعاون اندهاشه من «مواقف الوزير العماني السابق الذي كان يعتبر نفسه ثوريا ومن قادة ثورة ظفار»، متابعا «لكن عنده (بن علوي)موقف من مجلس التعاون فقط ومن المملكة العربية السعودية»، و«يبدو أنه لم يكن يريد لمجلس التعاون أن يتقدم، لأنه يخشي من الهيمنة السعودية، وكان هذا هو دوره هو تعطيل القضايا التي ترد في المجلس دائما».

وعما إذ كان مواقف يوسف بن علوي كانت تعكس توجهات السياسة الخارجية العمانية، قال القويز «لا أعرف، لكن الطريقة الحادة لرفض التكامل الاقتصادي الخليجي كانت توحي بأنه موقفه الشخصي، لأني قابلت جلالة السلطان قابوس (رحمه الله) عدة مرات وكان شخصا في منتهي اللطف والانفتاح، ولا تملك إلا أن تكن له كل الاحترام».

يوسف بن علوي وحمد بن جاسم

ويلحظ الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية السابق بمجلس التعاون ما وصفه بـ«التناغم بين بن علوي وبين رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم»، مضيفا «الوزير العماني السابق أذكي من حمد بن جاسم، وكانت تأتيه معلومات دقيقة».

من هو يوسف بن علوي؟

ولد يوسف بن علوي سنة 1945 في صلالة، ثم انتقل إلى الكويت ودرس فيها وعمل لصالح العديد من الشركات والدوائر الحكوميّة الكويتيّة.

اتصل به السلطان قابوس في أغسطس عام 1970 بعد شهر من تولّيه السلطة، وعُين بن علوي عضوًا في اللجنة العمانية للنوايا الحسنة الموفدة إلى العواصم العربيّة في العام 1971، ولينتقل بعدها إلى السفارة العمانية في بيروت حيث ترقّى إلى منصب سفير في يوليو من العام 1973. وفي العام 1974، تمّ تعيينه نائبًا للأمين العام لوزارة الخارجيّة.

وفي عام 1982 عين وزيرًا للدولة للشؤون الخارجية، وجرى ترقيته وزيرا للشؤون الخارجية عام 1997.

وفي أغسطس من عام 2020 تم إعفاؤه من منصب وزير الخارجية وتعيين بدر البوسعيدي بدلا منه ضمن تغييرات كبيرة شهدتها الحكومة العمانية الجديدة بقيادة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد.

اقرأ المزيد:

«الوبل» يستنفر سلطنة عمان

«الاستخبارات العراقي» يدرس تصفية «الهول» وإعادة «أرامل داعش» لأوطانهم

عمان تلحق بركب «التحذير الخليجي» من اقتحام رفح

أهم الأخبار