دبلوماسية - لدينا مستشفى ميداني في غزة..

وسط طبول غزو رفح.. كيف دافعت الإمارات عن تطبيع علاقتها مع إسرائيل؟

وسط طبول غزو رفح.. كيف دافعت الإمارات عن تطبيع علاقتها مع إسرائيل؟
دبي: «خليجيون»

دافعت المندوبة الدائمة للإمارات لدى الأمم المتحدة عن قرار بلادها الحفاظ على العلاقات مع إسرائيل، بعد ساعات من غارة عدوانية إسرائيلية على رفح أسفرت عن ارتقاء عشرات الشهداء واستعدادت جيش الاحتلال لاقتحام بري للمدينة.

وخلال كلمة في القمة العالمية للحكومات، وهي تجمع سنوي لقادة دول ورجال أعمال في دبي، أشادت المندوبة الإماراتية الدائمة لدى الأمم المتحدة لانا نسيبة بـ«التعاون» بين الإمارات وإسرائيل، وفق وكالة فرانس برس.

وقالت نسيبة «بسبب هذا التعاون.. .لدينا مستشفى ميداني في غزة ولدينا مستشفى بحري يرسو في ميناء العريش» في مصر.

وطبّعت الإمارات علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل في العام 2020، كجزء من اتفاقيات أبراهام التي رعتها الولايات المتحدة وتعرّضت لانتقادات في أعقاب اندلاع العدوان على غزة أكتوبر الماضي. ومع تصاعد الغضب في العالم العربي حيال النزاع الدامي، تبذل الإمارات جهداً للتعبير عن تضامنها مع الفلسطينيين في غزة.

الإمارات تتحدث عن حل الدولتين

وأضافت أن «هذا لا يكفي بالنسبة لسكان غزة. ما نحتاج اليه هو وقف إطلاق نار إنساني وحل الدولتين. هل سنحقق ذلك من خلال التحدث إلى الأشخاص الذين يتفقون معنا؟ لا. سنحصل على ذلك من خلال التحدث إلى الأشخاص الذين يختلفون معنا وستظل الإمارات العربية المتحدة فخورة دائماً بفعل ذلك».

والأسبوع الماضي، كانت الإمارات من بين دول خليجية عدة حذّرت إسرائيل من شن عملية عسكرية في رفح بأقصى جنوب قطاع غزة المحاصر، المنطقة التي نزح إليها نحو 1، 3 مليون شخص. وقالت نسيبة الاثنين بعدما قصفت القوات الإسرائيلية رفح خلال الليل، إن «الإمارات العربية المتحدة تشعر بقلق بالغ في هذه المرحلة».

وأضافت أن «أي عملية عسكرية في رفح ستكون لها عواقب غير مقبولة».

ودعت نسيبة التي نظّمت زيارة غير رسمية لمندوبي عدد من الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي إلى معبر رفح أواخر العام الماضي، إلى حل الدولتين، مشددة على أنه أمر بالغ الأهمية لإعادة إعمار غزة. وقالت أيضا «لا يمكن إنكار حق الفلسطينيين في إقامة دولة وأن هذا الأمر يحظى بإجماع عربي»، مضيفةً «يجب أن يكون هناك تقدم لا رجعة فيه تجاه حل الدولتين حتى يشارك الشركاء الإقليميون في إعادة إعمار (غزة)».

قصف عدواني إسرائيلي على غزة. (وفا)
قصف عدواني إسرائيلي على غزة. (وفا)

ولفتت نسيبة إلى أن «الإمارات خصصت مليارات الدولارات لمشاريع تنموية في كل من غزة والضفة الغربية المحتلة خلال العقود الثلاثة الماضية. وتداركت «لكن لا يمكننا الاستمرار في تخصيص الأموال ثم رؤية كل ما بنيناه مدمّراً».

شهداء في غزة

وبعد تصريحات الدبلوماسية الإماراتية، استُشهد وأصيب عدد من الفلسطينيين، فجر اليوم الثلاثاء، في غارات وقصف مدفعي اسرائيلي طال مناطق متفرقة من قطاع غزة.

ففي ساعات فجر اليوم الـ130 من العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، أفادت مصادر صحية باستشهاد 5 مواطنين واصابة آخرين جراء قصف الطيران الحربي الإسرائيلي منزلا لعائلة قدوحة في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

واستشهدت طفلة وأصيب 4 مواطنين آخرين على الأقل جراء قصف الاحتلال على حي البرازيل في رفح. وأفادت مصادر محلية بسماع دوي انفجارات عنيفة في المناطق الغربية لمدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

كما استهدفت مدفعية الاحتلال المناطق الشرقية والغربية لخان يونس جنوبي قطاع غزة، وقال مواطنون أن التيار الكهربائي انقطع بالكامل عن مجمع ناصر الطبي في المدينة.

وكان قد استُشهد 7 فلسطينيين، وأصيب 14 من الطواقم الطبية والنازحين، أمس الإثنين، بنيران قناصة الاحتلال في ساحات مجمع ناصر الطبي، في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة. وفي مخيم المغازي وسط القطاع اصيب عدد من المواطنين بقصف لطائرات الاحتلال الحربية.

وفي حصيلة غير نهائية، ارتفع عدد الشهداء إلى 28340 شهيدا، و67984 جريحا، منذ بدء العدوان على قطاع غزة في شهر أكتوبر الماضي.

اقرأ المزيد:

«خليجيون»| التطبيع الخليجي مع «إسرائيل» يتفحم على أبواب رفح

أميركا تحشر «التطبيع» مع إسرائيل في دائرة الجدل.. غموض كيربي و «رد» الرياض

تطور جديد ينعش محادثات التطبيع بين السعودية وإسرائيل

أهم الأخبار