رسالة خطية إلى أنقرة.. عمان وتركيا تبحثان مساعي وقف العدوان على غزة

رسالة خطية إلى أنقرة.. عمان وتركيا تبحثان مساعي وقف العدوان على غزة
سفير عُمان مع نائب وزير الخارجية التركي
القاهرة: «خليجيون»

شددت عمان على ضرورة التوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة وإنهاء العدوان الإسرائيلي الغاشم وحصاره اللامشروع على القطاع.

جاء ذلك في رسالة خطية بعثها وزير الخارجية العمانية بدر بن حمد البوسعيدي، إلى نظيره التركي هاكان فيدان، وفقا لوكالة الأنباء العمانية.

وسلّم الرسالة السفير سيف بن راشد الجهوري سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى تركيا، إلى أحمد يلدز نائب وزير الخارجية التركي.

عمان ضد العدوان الإسرائيلي منذ اليوم الأول

ومنذ اليوم الأول لبدء العدوان الإسرائيلي على غزة، اتخذت السلطانية العمانية خطوات سياسية من شأنها الضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف إطلاق النار.

وكانت سلطنة عُمان قد جددت «رفضها القاطع لتوجه قوات الاحتلال الإسرائيلي نحو اقتحام واستهداف مدينة رفح جنوب قطاع غزة، التي باتت تؤوي مئات الآلاف من المدنيين الفلسطينيين العُزّل النازحين من شمال القطاع، جرّاء هذا العدوان الغاشم وسقوط ما يقارب الثلاثين ألفَ شهيد، بالإضافة إلى عشرات الآلاف من الجرحى والمفقودين، وذلك في تحدٍ سافر للقانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني».

وحذرت السلطنة في بيان أول أمس الأحد من «التداعيات المتفاقمة والخطيرة لاستمرار هذا العدوان العشوائي على قطاع غزة».

كما ناشدت المجتمع الدولي «لاتخاذ إجراءات عملية ملموسة تُجسّد البيانات والتصريحات والمواقف السياسية الصادرة عنه، لثني إسرائيل عن غطرستها ودفعها لوقف إطلاق النار وفتح معابر إدخال الاحتياجات الإنسانية للسكان والنازحين في كافة أنحاء قطاع غزة، وتحميلها المسؤولية الكاملة عن الآثار الكارثيّة المترتبة على استهدافها للمدنيين والممتلكات والمنشآت في قطاع غزة».

البيان العماني يأتي في ظل الحديث عن تحرك بري محتمل لقوات الاحتلال الإسرائيلية في المدينة الحدودية مع مصر، وهو ما حذرت منع منظمات ودول غربية وعربية، بل وهددت مصر باحتمال تعليق اتفاق السلام مع إسرائيل حال تسببت الأخيرة في نزوح فلسطينيين إلى سيناء.

قصف عدواني إسرائيلي على غزة. (وفا)
قصف عدواني إسرائيلي على غزة. (وفا)

رفض قصف اليمن

وتناقضا مع السياسية الأميركية والأوروبية، رفضت عمان إدانة النشاط الحوثي في البحر الأحمر والذي يستهدف قصف السفن المتجهة إلى إسرائيل، بل أدانت السلطنة قصف عدة مدن في اليمن من قبل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وأكدت أنها تتابع التطورات «بقلق بالغ»، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية العمانية، الجمعة.

وقالت عمان عبر بيان رسمي في يناير الماضي، إنها «حذرت مرارا من اتساع دائرة الصراع والمواجهة في المنطقة نتيجة العدوان الإسرائيلي المستمر على الأراضي الفلسطينية المحتلة».

ودعت السلطنة إلى «سلام عادل وشامل لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، كما ناشدت كافة الأطراف إلى «وقف المزيد من تصعيد العمليات العسكرية والتركيز على الأسباب الجذرية للأزمة».

وتواصل عمان إرسال المساعدات الإنسانية إلى غزة، حيث استقبل مطار العريش الدولي في شمال سيناء اليوم الثلاثاء طائر عمانية محملة بمساعدات طبية وغذائية.

عمان تلحق بركب «التحذير الخليجي» من اقتحام رفح

بالصور: أمير الكويت وسلطان عمان بحثا التطورات الإقليمية والدولية

أهم الأخبار