10 فوائد مذهلة للصحة عند الإمساك بيد من تحب

10 فوائد مذهلة للصحة عند الإمساك بيد من تحب
تشابك الأيدي
القاهرة: منار إبراهيم

أحد أشكال المودة الأساسية والعالمية هو الإمساك بالأيدي، فإن البشر يمسكون بأيدي بعضهم البعض لأسباب عديدة، ولكن أهمها هو الشعور بالأمان عندما نمسك بيد شخص آخر، وبأننا لسنا وحدنا وأننا ننتمي لأحد.

تشير الدراسات إلى أنه بالإضافة إلى الشعور بالأمان، فإن الإمساك باليد له فوائد هائلة للأفراد والأزواج، فالفعل البسيط هذا يمكن أن يسبب فرحًا هائلاً ويثير فيك عددًا لا يحصى من المشاعر، وفق موقع «thehealthsite».

إمساك الأيدي يوفر الشعور بالأمان

إن الإمساك بالأيدي يخلق شعوراً بالثبات والطمأنينة بأننا ننتمي إلى وطن جديد متمثل في شخص أخر، عندما نشعر بعدم اليقين، فإن ذلك يوفر لنا ردود فعل فورية مفادها أننا مقبولون وأننا ننتمي.

إمساك الأيدي يقلل من التوتر

اللمسة الجسدية المريحة يمكن أن تقلل التوتر على الفور، وجدت الدراسات أنه عندما يمسك الأشخاص الذين يعانون من المواقف العصيبة بيد شركائهم، ينخفض معدل ضربات القلب وضغط الدم.

كما انخفض مستوى الكورتيزول «هرمون التوتر» لديهم بشكل ملحوظ، إن مد يد شخص عزيز عليك هو رد فعل طبيعي عندما تشعر بالقلق، وهذا يهدئك.

إمساك اليد يعزز الأوكسيتوسين

إن الإمساك بالأيدي أيضًا يجعلك تشعر بالارتياح، يؤدي اللمس الجسدي مع الشريك مثل الحضن والمعانقة وإمساك اليد إلى إطلاق هرمون الأوكسيتوسين. يُطلق على الأوكسيتوسين في كثير من الأحيان اسم «هرمون الحب»، يمكن أن يساعد في تقوية مشاعر التقارب والاتصال بينكم.

إمساك الأيدي يقوي الروابط بين الشريكين

يرتبط الأوكسيتوسين بمشاعر التعاطف والرحمة والثقة، هذه بعض المشاعر الحاسمة لبناء شراكة قوية ودائمة، إن الإمساك بيد شريكك بانتظام يقوي اتصالك ويشجع على تنمية تلك المشاعر الأساسية.

الأزواج الذين يتعاملون مع بعضهم البعض بالتعاطف والثقة يشعرون بقدر أكبر من الرضا العام في علاقتهم، قد يستغرق تعلم كيفية التواصل عن طريق اليد بعض الوقت، ولكنها من أبسط الطرق التي تساعد على الشعور بالأخرين.

تشابك الأيدي يخفف الألم

هناك جزءان من دماغهم مسؤولان عن استشعار الألم الجسدي والاستجابة له، يتعرف أحد الأماكن القشرة الحسية الجسدية على حقائق الألم بينما الجزء الآخر الجزيرة الخلفية مسؤول عن الجانب العاطفي للألم.

لقد ثبت أن اللمس الجسدي، وخاصة اللمس التعاطفي مثل إمساك اليد، يقلل من الشعور بالألم، يساعدك الوصول إلى يد شريكك عندما تكون في محنة على الشعور بقدر أقل من الانزعاج وزيادة الأمان.

تشابك الأيدي للشعور بالأمان
تشابك الأيدي للشعور بالأمان

إمساك الأيدي لغة الحب

اللمس الجسدي هو إحدى لغات الحب الخمس التي طورها خبير العلاقات الدكتور غاري تشابمان، يشعر الأشخاص الذين يستخدمون لغة الحب هذه بالحب من خلال اللمس الجسدي مع شريكهم. يعد الإمساك باليد طريقة بسيطة ومتاحة بسهولة لإظهار لشريكك أنك تحبه وتقدره.

تشابك الأيدي لصحة القلب

يمكن أن يؤدي الإمساك باليدين إلى خفض ضغط الدم وانخفاض معدل ضربات القلب، كل من هذه العوامل يمكن أن تساهم في تقليل التوتر وتحسين صحة القلب بشكل عام.

الأشخاص الذين يمكنهم الحفاظ على انخفاض معدلات ضربات القلب وضغط الدم يعانون من عدد أقل من النوبات الصحية المرتبطة بالقلب مع مرور الوقت، اللمسة المحبة التي تمسك بيد شريكك قد تنقذ حياتك بالفعل.

إمساك اليد يهدئ القلق

عندما يشعر البشر بالقلق، يمكن أن تكون أجسادنا وعقولنا في حالة دائمة من الخوف، في نوبة القلق، يعاني الأشخاص من حالة الهروب أو القتال أو التجمد.تزداد معدلات ضربات القلب، ويصبح التنفس سريعًا وضحلًا، وترتفع مستويات الكورتيزول، ويرتفع ضغط الدم.

كل هذه العوامل يمكن أن تساهم في ضعف الصحة البدنية والعقلية، اللمس الجسدي، مثل الإمساك بالأيدي، يمكن أن يهدئ القلق قبل أن يصبح أزمة.

تشابك اليد يقاوم الشعور بالوحدة

كما يعتقد أستاذ جامعة فيرجينيا جيمس كوان أن السبب الكامن وراء إمساك الناس بأيديهم هو الشعور بالانتماء والأمان الذي يوفره الإمساك بالأيدي.

من الممكن تمامًا أن يشعر الناس بالوحدة حتى عندما يكونون في حضور الآخرين، إن الإمساك بيد شخص آخر يوفر ردود فعل جسدية فورية تقطع هذا الشعور بالوحدة وتستبدله بمشاعر القبول والانتماء والحب.

تشابك اليد لموازنة موجات الدماغ

وجد العلماء أن الموجات الدماغية للزوجين يمكن أن تتزامن عندما يتلامسان، ولكن بشكل أكثر دراماتيكية عندما يكونان ممسكين بأيدي بعضهما البعض.

تعني الموجات الدماغية المتزامنة أن الشركاء يشعرون بإحساس أكبر بالارتباط والتعاطف مع بعضهم البعض، هذه المشاعر ضرورية لعلاقة حميمة قوية.

أنماط تشابك الأيدي
أنماط تشابك الأيدي

أنماط الإمساك باليد

* الأصابع المتشابكة بشكل فضفاض: التحبب والأمن

* التفاف اليدين: رابطة قوية وقائية

* عقد ثابت: تحمل المسؤولية في العلاقة

* الإصبع المتشابك: الشعور بالحاجة وحب الآخر

* اليد على القمة: مشاعر الحماية للآخر

* أصابع متشابكة مريحة: علاقة ممتعة

* عقد المعصم: علاقة عاطفية

إن الإمساك بالأيدي جزء أساسي من العلاقة الآمنة، فهو يسمح للأزواج بالتعبير عن الحب والثقة والتعاطف بالإضافة إلى تعزيز الصحة البدنية وتقليل الألم والتوتر وبناء العلاقة الحميمة.

أقرا أيضا: لغات الحب الخمس وأفكار للتعبير عنها قبل الفلانتين

دراسة حديثة.. الآباء الجدد يستغرقون عامين حتى يشعروا بالسعادة فى علاقتهم مرة أخرى

أهم الأخبار