بيع أعمال رود ستيوارت بـ100 مليون دولار

بيع أعمال رود ستيوارت بـ100 مليون دولار
رود ستيوارت
القاهرة: منار إبراهيم

باع مغني الروك البريطاني الشهير رود ستيوارت مجمل أعماله الموسيقية وإنتاجها بنحو 100 مليون دولار حقوق نشر، بحسب صحيفة «وول ستريت جورنال» مساء أمس الخميس

وأوضحت الصحيفة أن شركة «آيكونيك أرتيستس غروب» Iconic Artists Group المملوكة لرجل الأعمال إيرفينغ أزوف، والتي ساعدت المغني على بيع أعماله وحصلت في المقابل على مبلغ من حقوق النشر.

بيع أعمال الفنان البريطاني الشهير رود ستيوارت

ومن أبرز أعمال المغني الشهير «ماغي ماي» Maggie May، والتي تم استغلال حقوقها وأعمال أخرى، بجانب بعض الحقوق المتعلقة باسمه وصورته، واستخدامهم بشكل تجاري.

وجاء هذا الإعلان بعد أقل من أسبوع على إعلان شركة سوني استحوذيها على نصف حقوق التسجيل والنشر للأعمال النجم الراحل مايكل جاكسون من ورثته.

بيع الأعمال الفنية وحقوق النشر للفنانين

مؤخراً لجأ الكثير من المشاهير إلى بيع حقوق الأعمال الموسيقية في السنوات الأخيرة بموجب عدة صفقات، على غرار بوب ديلان وبروس سبرينغستين ونيل يونغ، الذي باع حقوق إنتاجه الفني لقاء مبالغ كبيرة.

وتتشكل هذه الحقوق والتي تمثل أصول مربحة جدا على المدى البعيد، وخصوصاً لبعض المستثمرين من أجل الحصول عليها بشكل حصري وبثها باشتراكات من أجل الاستمتاع بها.

ويحصل أصحاب حقوق النشر على الأغنية مقابل تعويض مالي لقاء بث هذه الأغاني أو بيع ألبوماتهم واستخدامها في الأفلام والإعلانات، أما عن حقوق التسجيل فتتعلق بإعادة إنتاج الأعمال وتوزيعها.

أبناء مايكل جاكسون يبيعون حقوق الملكية

ومؤخراً أعلنت شركة «سوني ميوزيك» الأميركية عن حصولها على نصف «كتالوغ» أغنيات المغني الشهير الراحل مايكل جاكسون بنحو 600 مليون دولار.

فعقد صفقة ضخمة مع ورثة المغني الراحل مايكل جاكسون، لشراء حقوق النشر والتسجيل لجزء من أعماله، وفق ما أوردته هيئة الإذاعة البريطانية «بي.بي.سي"، والتي أكدت بأن الأصول الموسيقية للمغني الراحل تقدر قيمتها بأكثر من 1.2 مليار دولار.

وتعتبر هذه واحدة من أبرز الصفقات بل أكبرها والتي تمت بالنسبة لعمل فنان موسيقي واحد، كما تضمنت الصفقة مقطوعات موسيقية لفنانين أخرين، واستحوذت عليها مجموعة النشر Mijac التابعة لمايكل جاكسون، وتشمل أغاني ناجحة لراي تشارلز وإلفيس بريسلي وأريثا فرانكلين.

ويعتبر مايكل جاكسون واحد من أشهر نجوم البوب، فهذه ليست الصفقة الأولى التي تتم على بيع حقوق ألبوم خاص به، فمن قبل تم بيع ألبوم «ثريلر» الذي صدر عام 1982 بأكثر من 400 مليوم دولار، وهو الألبوم الأكثر مبيعاً على الإطلاق، وفق موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

وليس هذا فقط بل يحظى مايكل جاكسون حتى بعد وفاته على شعبية كبيرة، على منصات البث المباشر، وتطبيقات الموسيقى العالمية إلى الآن، فيستمع له أكثر من 40 مليون شخص شهرياً على موقع سبوتيفاي.

منتج الموسيقى الكندي دريك يوقع صفقة ب400 مليون دولار

ووقع مغني الراب ومنتج الموسيقى الكندي دريك على صفقة جديدة مع شركة يونيفرسال ميوزيك لإنتاج وتوزيع الموسيقى، من أجل عرض تسجيلاته ومنتجاته ومشاريعه الجديدة على الوسائط المرئية.

وأكتملت الصفقة بالتوقيع عليها مقابل بقيمة تصل إلى 400 مليون دولار.

وأكد رئيس مجلس إدارة يونيفرسال ميوزيك، لوسيان غرينج، على أن توقيع هذه الصفقة مع دريك يعطي الحق للشركة بحقوق كل شيء يملكه من التسجيلات الموسيقية إلى مشاريع الوسائط المرئية.

فمغني الهيب هوب البالغ 35 عاماً هو واحد من أنجح مشاهير الموسيقى، ومؤخراً قام ببيع أكثر من 37 مليون ألبوم في جميع أنحاء العالم بحسب «ديلي ميل».

وتشير التقديرات إلىأن هذا النوع من الصفقات يعيد للفنان بثورة كبيرة، تبلع ملايين الدولارات، والتي تجعلهم من أغني مشاهير العالم مثل، شون ديدي وجي زي، وكاني وست.

أقرا أيضا: مفاجأة سارة أسعدت أحلام في ليلة الأمير سعود

ممثلة مصرية تعلن طلاقها في يوم الفلانتين

أهم الأخبار