كيف تناولت الصحف الكويتية قرار حل مجلس الأمة؟

كيف تناولت الصحف الكويتية قرار حل مجلس الأمة؟
إحدى جليات مجلس الأمن الكويتي (الإنترنت)
الكويت: «خليجيون»

سلطت الصحف الكويتية الضوء على قرار أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الصباح حل مجلس الأمة (البرلمان)، من خلال تناول الآراء المؤيدة لتلك الخطوة والمنتقدة، في حين أكد مجلس الوزراء أن «المساس بالمقام السامي أمر لا يتسق مع نهج الآباء والأجداد ولا يعكس القيم الأصيلة لأهل الكويت الأوفياء».

وأمس الخميس أصدر أمير الكويت مرسوما بحل مجلس الأمة، في خطوة هي الأولى منذ توليه منصبه في ديسمبر الماضي خلفا للأمير السابق نواف الأحمد.

القبس تستبق إعلان الحل

استبقت صحيفة القبس الإعلان بالنقل عن مصادر خاصة يوم الأربعاء قولها إن «شبح الحل أضحى يلقي بظلاله بقوة على مجلس الأمة»، بسبب «أزمة مفتوحة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية إثر غياب الحكومة عن جلسة مجلس الأمة.

وفي اليوم التالي، تناول القبس الأمر الأميري مجردًا بالإشارة إلى صدور قرار حل مجلس الأمة وفقا للمادة 107 من الدستور وبناء على ما بدر من مجلس الأمة من تجاوز للثوابت الدستورية في إبراز الاحترام الواجب للمقام السامي وتعمد استخدام العبارات الماسة غير المنضبطة.

جريدة «الجريدة».. أصوات معارضة

أما جريدة «الجريدة»، فأتاحت مساحة للأصوات المعارضة لقرار الحل، خاصة تصريح النائب سعود العصفور ضد الحكومة التي وصفها بـ«حكومة حل.. لا حكومة تعاون».

وقال العصفور في تدوينة على موقع «إكس»: «اجتهدنا من أجل أن نبر بقسمنا وبالمسؤولية العظيمة التي وكلنا بها الشعب الكويتي، وسعينا لتقديم عمل برلماني محترم وجاد يستحقه هذا الشعب، سنستمر في عملنا الداعم للإصلاح وللحريات سواء داخل المجلس أو خارجه، ونسأل الله أن يحفظ الكويت وشعبها وقيادتها من كل شر».

ما نقلت تصريحات النائب فارس العتيبي الذي قال: «أقسمنا على أن ننحاز للشعب وأن نكون قريبين منهم ومن همومهم ومنفذين لرغباتهم وتطلعاتهم، بكل إخلاص وبدون تكسب ومستمرون في دفاعنا عن حقوق الشعب صادقين النوايا ومخلصين العمل».

بينما جاءت تصريحات نواب آخرين مجردة من الهجوم، من بينهم النائب محمد الرقيب الذي قال: «اجتهدت بقدر استطاعتي واضعاً مخافة الله تعالى نصب عيني سعيت، لخدمة الوطن والمواطن بنوايا صادقه وأيدي ممدودة للجميع عملت، وإن أصبت بتوفيق من الله و إن أخطأت دون قصد وتعمد متوكلاً على الله والحمدلله من قبل ومن بعد».

الأنباء: لا المساس بالمقام السامي

أما صحيفة الأنباء، فقد ركزت على بيان مجلس الوزراء الذي قال إن «المساس بالمقام السامي أمر لا يتسق مع نهج الآباء والأجداد ولا يعكس القيم الأصيلة لأهل الكويت الأوفياء»

وعقد مجلس الوزراء اجتماعا استثنائيا في قصر السيف برئاسة الشيخ د.محمد الصباح رئيس مجلس الوزراء.

وعقب الاجتماع قال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء شريدة المعوشرجي إن المجلس استعرض ما صدر عن جلسة مجلس الأمة من وقائع ومجريات كانت محل استنكار واستهجان رسمي وشعبي للمساس بالمقام السامي.

وأشار إلى أن ما شهدته جلسة مجلس الأمة الثلاثاء الماضي من إصرار على تثبيت تلك الوقائع في الجلسة، لا يقبل به مجلس الوزراء كونه يعد مساسا بالمقام السامي، وهو أمر لا يتسق مع نهج الآباء والأجداد ولا يعكس القيم الأصيلة التي جبل عليها أهل الكويت الأوفياء، على الرغم من المساعي الحكومية الصادقة لترسيخ مبدأ العمل من خلال تقديم برنامج عمل الحكومة في أول جلسة حضرتها الحكومة بعد جلسة مجلس الأمة لأداء الوزراء اليمين الدستورية.

اقرأ أيضًا:

أمير الكويت يقرر حل مجلس الأمة.. تعرف على السبب

«أزمة في الأفق» و«حُكم للشارع».. رد فعل الكويتيين على حل مجلس الأمة

أهم الأخبار