«أزمة في الأفق» و«حُكم للشارع».. رد فعل الكويتيين على حل مجلس الأمة

«أزمة في الأفق» و«حُكم للشارع».. رد فعل الكويتيين على حل مجلس الأمة
أمير الكويت ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

بين «التاريخي» و«الحكم للشارع» و«مخاوف من التبعات»، تباينت ردود فعل سياسيين ونشطاء ومغردين عبر منصات التواصل الاجتماعي الكويتية على قرار أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، اليوم الخميس، بحل مجلس الأمة (البرلمان)، في خطوة هي الأولى منذ توليه منصبه في ديسمبر الماضي خلفا للأمير السابق نواف الأحمد، وهو ما أرجعه محللون إلى تجاوز مداخلة أحد النواب بحق أمير البلاد.

وحسب نص المرسوم الأميري، الذي نشرته وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، فقد صدر قرار حل مجلس الأمة صدر وفقا للمادة 107 من الدستور، متهما مجلس الأمة من تجاوز للثوابت الدستورية في إبراز الاحترام الواجب للمقام السامي وتعمد استخدام العبارات الماسة غير المنضبطة.».

وقال مجلس الوزراء الكويتي، في بيان إن «ما شهدته جلسة مجلس الأمة يوم الثلاثاء الماضي من إصرار على تثبيت تلك الوقائع في الجلسة، الأمر الذي لا يقبل به مجلس الوزراء كونه يعد مساساً للمقام السامي وهو أمر لا يتسق مع نهج الآباء والأجداد ولا يعكس القيم الأصيلة التي جُبل عليها أهل الكويت الأوفياء».

يأتي القرار بعد أن قاطع الوزراء جلسة برلمانية أمس الأربعاء احتجاجا على خطاب ألقاه أحد النواب. وتناول عضو مجلس الأمة عبد الكريم الكندري الانتقادات التي وجهها الأمير الشيخ مشعل الأحمد الصباح للبرلمان والحكومة. وتولى الشيخ مشعل السلطة في ديسمبر الماضي بعد وفاة سلفه. وفسر الوزراء تصريحات الكندري على أنها إهانة ضمنيّة للأمير الذي طالب في خطاب أداء اليمين بتحسين أداء السلطتين التنفيذية والتشريعية.

ماذا قال النائب الكندري؟

وقال النائب عبد الكريم الكندري إن ما قام به هو ما هو يملي عليه ضميره وقسمه أمام الله وأمام الشعب، على حد تعبيره. وأضاف الكندري في تغريدة على موقع التواصل «إكس» بعد مرسوم حل مجلس الأمة أن «ما قيمة الناس إلا في مبادئهم.. لا المالُ يبقى ولا الألقابُ والرتبُ». وتابع: «قمت بما يمليه علي ضميري وقسمي أمام الله وأمام الشعب.. وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد.

أزمة على وقع حل المجلس

وزير العدل السابق أحمد باقر، قال في فيديو على إكس «سندخل بأزمة بعد حل مجلس الأمة بسبب قانون مفوضية الانتخابات».

و عبر محللون سياسيون عن ارتياحهم لقرار أمير الكويت، إذ قال المحلل السياسي الكويتي د.جاسم خلفان «القرارات التصحيحية مطلوبة في أي وقت لخدمة البلاد والعباد»، وذلك في تغريدة عبر منصة «إكس».

حق الأمير وحق الشعب

وقال خالد العوضي بوعبد الله على منصة «إكس» إن صدور مرسوم بحل مجلس الأمة من حق القيادة السياسية حل مجلس الأمة ومن حقنا نرجع ننتخب نوابنا الذين مثلونا خير تمثيل.

وأضاف «نقول للدكتور عبد الكريم الكندرى وزملاءه بيض الله وجوهكم كفيتوا ووفيتوا وباذن الله القادم أفضل».

خطاب يخلده التاريخ

اعتبر فهد المطيري، على منصة إكس أن خطاب أمير الكويت سيخلده التاريخ قائلا «هذا الخطاب سيخلده التاريخ من سمو الأمير لحقبة سياسية فاسده ادعت الاصلاح».

وقبل تعيين الحكومة الكويتية الجديدة برئاسة الشيخ محمد الصباح، انتقد الأمير الجديد مجلس الأمة والحكومة السابقة، معتبرا في خطاب القسم ديسمبر الماضي أنهما تعاونا «على الإضرار بمصالح البلاد والعباد»، متعهّدا بإعادة النظر في بعض القرارات.

السمع والطاعة

وأظهر العديد من رواد منصة «إكس» تأييدهم لقرار أمير الكويت بحل مجلس الأمة واختلفت طريقة التعبير عن السعادة من صدور المرسوم الأميري واستعان الكثير من أصحاب الحسابات على مقاطع تمثيلية وأغان ومقاطع طريفة، فيما أكد أخرون على مبدأ السمع والطاعة.

ونسبت صحيفة «السياسة» الكويتية ترجيحات مصادر لم تسمها القول بأن السبب الحقيقي «هروب الحكومة من استحقاقات جلسة 5 مارس» ـ على حد وصفه ـ كونها ستناقش تقارير اللجان في شأن عدد من المطالب الشعبية وبينها زيادة علاوة غلاء المعيشة ورفع القرض الحسن للمتقاعدين».

وتتكرر الأزمات السياسية في الكويت حيث تم حل مجلس الأمة مرات عدة. وغالبا ما يكون سبب حل البرلمان مطالبة نواب بمساءلة وزراء من العائلة الأميرية على خلفية قضايا تشمل الفساد.

وأعاقت المواجهة بين الحكومة والبرلمان الإصلاحات التي يحتاجها اقتصاد الكويت الراغبة بتنويع مواردها، على غرار جاراتها دول الخليج.

اقرأ المزيد:

أمير الكويت يقرر حل مجلس الأمة.. تعرف على السبب

الداخلية الكويتية تلاحق عصابات تحتال على المواطنين باسم الحكومة

أهم الأخبار