«خليجيون» خاص| أسباب الرغبة في تناول الحلويات خلال فترة الدورة الشهرية

«خليجيون» خاص| أسباب الرغبة في تناول الحلويات خلال فترة الدورة الشهرية
تناول الحلويات أثناء الدورة الشهرية
القاهرة: منار إبراهيم

من المعروف أن الدورة الشهرية تؤثر على أجسامنا بعدة طرق، يمكن أن يؤدي ذلك إلى إثارة المشاعر وعدم الراحة الجسدية، بالإضافة إلى زيادة ملحوظة في الرغبة في الاستمتاع بالحلويات.

في الفترة التي تسبق الدورة الشهرية وأثناءها، تجد العديد من النساء أنفسهن يلجأن إلى خزانة الحلويات أكثر من المعتاد، ويرجع ذلك إلى مجموعة من العوامل، بما في ذلك التغيرات في مستويات السكر في الدم والهرمونات.

للتعرف على أسباب الرغبة في تناول الحلويات أثناء فترة الحيض، تجيب الدكتورة «رانيا حسن» إخصائية التغذية الصحية والبدنية، عضو هيئه تدريس بجامعه فاروس، متابعي «خليجيون» بهذه الأسباب وبعض النصائح لتجنب ذلك.

أعراض الدورة الشهرية

تختلف الأعراض لدى كل امرأة ويمكن أن تختلف من شهر لآخر، ولكن هناك أعراض الأكثر شيوعًا لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية ما يلي:

تقلب المزاج.

الشعور بالانزعاج أو القلق أو الانفعال.

التعب أو صعوبة النوم.

انتفاخ أو ألم في البطن، وأحيانا إسهال.

وجع في الثدي.

الصداع.

حكة في الجلد أو جفاف الجلد.

الشعر الدهني.

تغيرات في الشهية والدافع الجنسي.

أسباب تناول الحلويات أثناء الدورة الشهرية
أسباب تناول الحلويات أثناء الدورة الشهرية

أسباب تناول الحلويات أثناء فترة الحيض

التغيرات في مستويات السكر في الدم

أحد أسباب ارتفاع الرغبة الشديدة في تناول السكر لدى العديد من النساء هو التقلبات في مستويات السكر في الدم، خلال الدورة الشهرية، لا يستطيع الجسم تنظيم مستويات السكر في الدم بالطريقة المعتادة، مما يعني أن محتوى السكر في الدم قد يكون أقل من المعتاد.

فقدان الكثير من الدم

يعد فقدان الدم خلال فترة ما تفسيرًا آخر لسبب تأثر الرغبة الشديدة في تناول السكر بالدورة الشهرية، تشير التقديرات إلى أن المرأة ستفقد في المتوسط ما يقرب من 80 ملليلترًا من الدم يمكن أكثر أو أقل خلال هذه المرحلة، والتي تستمر عادةً لمدة أقل من أسبوع، يمكن أن يسبب الدوخة والحاجة القوية للسكر.

التغيرات في مستويات الهرمونات

أثناء الدورة الشهرية، تكون النساء أكثر عرضة للرغبة في تناول السكر بسبب التغيرات في مستويات الهرمونات، أحد التفسيرات لذلك هو أن ارتفاع هرمون الاستروجين والبروجستيرون الذي يحدث قبل الدورة الشهرية يسبب زيادة في مستويات الجوع بشكل عام.

الأوستراديول واللبتين هما هرمونان آخران يرتبطان بالرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السكرية والغنية بالكربوهيدرات خلال الدورة الشهرية.

نقص العناصر الغذائية أثناء الدورة الشهرية

بعد بداية النزيف، قد تشتهي بعض النساء السكر بسبب نقص التغذية، الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين ب12، وحمض الفوليك، والحديد، ضرورية لإنتاج خلايا دم حمراء جديدة في أجسام النساء أثناء الدورة الشهرية وبعدها.

أسباب تناول الحلويات أثناء الدورة الشهرية
أسباب تناول الحلويات أثناء الدورة الشهرية

نصائح لتجنب الحلويات أثناء الفترة الحيض

تناول الطعام بشكل صحيح: تناول وجبة صحية متوازنة مع الحبوب الكاملة أو الكربوهيدرات المعقدة، الخضار أو السلطة والبروتينات الخالية من الدهون.

وجبات متكاملة: تذكر أن الألياف والبروتينات ضرورية لإبقائك راضيًا لفترات أطول. كلما زاد رضاك، قل استسلامك للرغبة الشديدة!

عدم تجنب تخطي الوجبات: تناول الطعام بانتظام وتجنب الفترات الطويلة بين الوجبات

شرب السوائل: عندما تشعر بالرغبة الشديدة في تناول الطعام، اختر السوائل الخالية من السكر أولاً بدلاً من الوجبات الخفيفة الصلبة، على سبيل المثال، الماء أو المشروبات مثل شاي الأعشاب أو القهوة منزوعة الكافيين بدون سكر أو مع المحليات.

تقنيات تشتيت الانتباه: عادة ما تبقى الرغبة الشديدة في الأكل لفترات زمنية أقصر فقط، لذا اختر عناصر تشتيت الانتباه مثل ممارسة الرياضة، المشي في الهواء الطلق، الدردشة مع الأصدقاء أو العائلة، ممارسة الألعاب أو الألغاز وما إلى ذلك.

ممارسة الرياضة: اهدف إلى دمج النشاط البدني كجزء من روتينك اليومي، حاول القيام بما لا يقل عن 30 دقيقة من النشاط البدني يوميًا أو 150 دقيقة من النشاط البدني أسبوعيًا. اختر التمارين الهوائية واللاهوائية.

«خليجيون» خاص| 5 أنواع من الشوربة لخسارة الوزن

«خليجيون» خاص| طرق تعزيز طاقة الجسم بدون زيادة الوزن

أهم الأخبار