عمان تخصص ميزانية ضخمة لمبادرة اقتصاديات الذكاء الاصطناعي

عمان تخصص ميزانية ضخمة لمبادرة اقتصاديات الذكاء الاصطناعي
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت عمان رفع المخصصات المالية لمبادرة اقتصاديات الذكاء الاصطناعي لعام 2025 على 15 مليون ريال عماني، تنقسم إلى 10 مليون مخصصة للجهات الحكومية و5 ملايين للمحافظات، حسب وكالة الأنباء العمانية.

ملتقى مبادرة اقتصاديات الذكاء الاصطناعي

ونظمت وزارة الاقتصاد العماني اليوم الأحد ملتقى «مبادرة اقتصاديات الذكاء الاصطناعي 2024» الذي سيجمع الشركات العُمانية المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي وكافة الجهات الحكومية.

ويهدف الملتقى إلى تأكيد التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص وتعزيز القيمة المحلية المُضافة من المشروعات الوطنية، والاستفادة من خبرات القطاع الخاص، وإطلاع مختلف الجهات الحكومية على أحدث التقنيات والابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي. كما سيتم خلال الملتقى إعلان المشروعات الحكومية الفائزة المعززة بالذكاء الاصطناعي ذات الأولوية للتنفيذ للعام 2024م.

وأطلقت وزارة الاقتصاد العماني في يونيو 2023 «المبادرة الوطنية لتمكين الاقتصاد الوطني المعزز بالذكاء الاصطناعي» لإدماج تطبيقات وتقنيات الذكاء الاصطناعي في المشروعات والبرامج الإنمائية في قطاعات التنويع المحددة بخطة التنمية الخمسية العاشرة (٢٠٢١-٢٠٢٥).

إنشاء البرنامج الوطني للذكاء الإصطناعي

وقالت وكالة الأنباء العمانية، إن السلطنة قد بادرت الوزارة إنشاء البرنامج الوطني للذكاء الإصطناعي والتقنيات المتقدمة في عام 2020م ضمن هيكلة وزارة النقل والإتصالات وتقنية والعلومات كأحد البرامج التنفيذية للبرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي والذي يعد التوجه الاستراتيجية للذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة في السلطنة.

وتستهدف السلطنة تشجيع تبني الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة وتوطينها بعد مراجعة استراتيجيات عدة دول في هذا المجال مثل استراتيجية الصين واليابان والمملكة المتحدة وروسيا مع متابعة التقارير والمؤشرات الدولية من مختلف المؤسسات، و تنسيق عدة لقاءات وورش عمل مع الشركاء من القطاعين العام والخاص والأكاديمين ورواد الأعمال المختصين بتقنيات الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة.

أهداف البرنامج

ويستهدف البرنامج «إعداد برنامج وطني متكامل للذكاء الإصطناعي والتقنيات المتقدمة يشمل السياسات والتشريعات وبناء القدرات والبحث والإبتكار والتصنيع والإستثمار وتطوير الشركات الناشئة»، فضلا عن «التنسيق والتعاون بين أصحاب المصلحة من القطاع العام والخاص والأكاديمي لمشاركة المتطلبات المتعلقة بالذكاء الإصطناعي والتقنيات المتقدمة والتكامل مع المشاريع والمبادرات القائمة».

كما يعمل البرنامج على «إجراءات التواصل والتنسيق مع الجهات المحلية والدول المتقدمة والمنظمات والهيئات الدولية في المواضيع ذات العلاقة».

يُشار إلى أن وزارة الاقتصاد قد خصصت مبلغًا وقدره 10 ملايين ريال عُماني للمبادرة الوطنية للاقتصاد الوطني المعزز بالذكاء الاصطناعي، وتقوم هذه المشروعات بتسريع تحقيق مستهدفات القطاعات الأساسية وقطاعات التنويع الاقتصادي بالخطة الخمسية العاشرة.

اتفاقيات حول الذكاء الاصطناعي

وخلال الآونة الأخيرة عكفت عمان على إبرام اتفاقيات في مجال الذكاء الاصطناعي، وأخرها كانت بالأمس إذ وقعت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) وجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بمسقط في سلطنة عمان، اتفاقية إنشاء كرسي الإيسيسكو لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي في الجامعة، حسب منظمة إيسيسكو

وتعمل الاتفاقية على تشجيع البحث والتطوير والابتكار في مجال أخلاقيات وخوارزميات الذكاء الاصطناعي، ودعم وتشجيع الباحثين من خلال عقد أنشطة تدريبية، وتبادل المعلومات والمهارات والممارسات الفضلى في المجال.

و وقع الاتفاقية كل من الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، والدكتور سعيد بن حمد الربيعي، رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بمسقط، يوم الأربعاء (17 يناير 2024) خلال انعقاد الدورة 44 لأعمال المجلس التنفيذي لمنظمة الإيسيسكو بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية.

وحسب بنود الاتفاقية، يهدف الكرسي إلى «دعم الجهود الأكاديمية لتطوير برامج بحثية ومواكبة التحديات التي تطرحها التكنولوجيا في مجال الذكاء الاصطناعي ومخاطر توظيفه غير الأخلاقي».

فضلا عن «تباحث الممارسات الفضلى المتبعة لتطبيق وحوكمة تطبيقات الذكاء الاصطناعي بشكل يضمن الحقوق والحريات الأساسية، ويحمي البيانات الشخصية، ويعزز الخصوصية، ويكرس المساواة وعدم التمييز في جميع جوانب توظيف التكنولوجيا الذكية والمتقدمة، ويتضمن المعايير والمبادئ الأخلاقية التي تعزز بيئات التعلم».

اقرأ المزيد

«تونغ تونغ».. أول روبوت طفلة تعمل بالذكاء الاصطناعي

أهم الأخبار